الرئيسية / فنون / الجمعية القطرية للفنون التشكيلية وجهة دولية رائدة

الجمعية القطرية للفنون التشكيلية وجهة دولية رائدة

خاص- ثقافات

*د. محمد البندوري

تشكل الجمعية القطرية للفنون التشكيلية لبنة قوية في المشهد الفني والثقافي العربي والدولي، وذلك لما تقدمه من إنجازات احترافية ورائدة في مختلف المكونات الأساسية للفن التشكيلي سواء تعلق الأمر بالمادة الفنية في عمقها التشكيلي أو بالمدارس التشكيلية واتجاهاتها أو بالنقد التشكيلي وما يضمه من معاني المواكبة لمختلف التظاهرات الفنية على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي. فالجمعية القطرية للفنون التشكيلية تضم عناصر مختصة في المجال التشكيلي مما يؤهلها بين الفينة والأخرى لرسم عوالم التألق والريادة على المستوى العربي بل وهو ما يخول لها أن تصنف ضمن الجمعيات الأوائل في الفن التشكيلي على المستوى الدولي. ولا غرو في ذلك فمن خلال تتبع إنجازات الجمعية القطرية للفنون التشكيلية تتبدى تلك الرزانة وذلك البعد النظري وتتمظهر التصورات المجدية والرؤى المستقبلية وتتراءى الأسس الدقيقة التي توحي بعالمية الجمعية القطرية التي يتبين أنها ذات أهداف سامية وأنها تخدم الفن التشكيلي بعلمية ومعرفة وبتفان وإخلاص. ولا شك أن مختلف المفردات التعبيرية والأساليب التشكيلية التي تستند إليها الجمعية القطرية للفنون التشكيلية تبني على تصورات ورؤى ودلالات معنوية، تسمو إلى مصاف الجمعيات التشكيلية العالمية التي تقود الفن التشكيلي لارتياد عوالم التجديد والرقي به عربيا ودوليا إلى أسمى الغايات.
ولا تعد هذه الشهادة مجاملة بل هي واقع يلمسه القاصي والداني ويلمسه الناقد والمتتبع والقارئ الفاحص لمسار الجمعية القطرية للفنون التشكيلية.  وهذا التألق والسمو ليس بغريب عن الجمعية القطرية للفنون التشكيلية مقارنة مع ما تقدمه من تنوع في المادة التشكيلية وفي المواكبة النقدية وفي المنجزات التشكيلية من معارض وانفتاح على مختلف الأساليب في الوطن العربي للرقي بالفن التشكيلي في كل الأقطار العربية.
إنها خاصية التعدد الفني والانفتاح التشكيلي الذي تمتاز به هذه الجمعية الرائدة التي تخلخل السكون، وتغير واقع التشكيل في العالم العربي بحرفية ومهنية وتجربة وخبرات عالمة وذلك لما تتوفر عليه من طاقات إبداعية ذات كفاءات عالية ومؤهلات كبيرة وقدرات فائقة. وهو ما يخول لها نهج سبل النجاح والتألق والسمو والرفعة في المنتظم الدولي. ولا شك أنها ستفصح في المستقبل القريب عن معجم تشكيلي وعن خزانة تشكيلية عربية رائدة تعتلي عرش الامتياز وتمنح مختلف الفنون التشكيلية المعاصرة العربية صفة العالمية.

شاهد أيضاً

ديستوبيا سينمائية … أفلام الخيال العلمي ونبوءات مستقبل البشر

خاص- ثقافات *احمد ثامر جهاد بعد أن أُطيح باليوتوبيات السردية الكبرى التي كانت تَعِد بمستقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *