الرئيسية / فنون / جمهور “سينمانا” على موعد مع الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار “عجمي”

جمهور “سينمانا” على موعد مع الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار “عجمي”

خاص- ثقافات

أبوظبي– أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن عرض الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار “عجمي” يوم الثلاثاء 6 فبراير في تمام الساعة 7 مساء على مسرح القاعة الزرقاء في المركز، وذلك ضمن إطار الموسم الثالث من فعالية “سينمانا” وبالتعاون مع جامعة باريس السوربون – أبوظبي.

ويدعو فيلم “عجمي”، الذي كتبه وأخرجه كل من اسكندر قبطي، صانع الأفلام المرشح لنيل جائزة الأوسكار، ويارون شاني، مشاهديه لدخول عالم يخشى فيه شقيقان من الاغتيال؛ وهما لاجئ شاب يعمل بصورة غير شرعية لتغطية النفقات الطبية الخاصة بوالدته، وشرطي يسعى بكل إصرار للعثور على شقيقه المفقود. وبينما يتلاقى هذان المساران الروائيان، يتطرق الفيلم لمجموعة من الاضطرابات السياسية والاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى عواقب مأساوية.

ويمتد “عجمي” على مدى ساعتين من الزمن ومع ترجمة باللغة الإنجليزية، ليقدم منظوراً يحاكي روايات شكسبير، إذ يعمل على استعراض مواضيع الانتقام والولاء والأمل واليأس بشكل درامي بصري مثير. وقد نجح الفيلم في حصد أكثر من 15 جائزة حول العالم، منها جائزة “الكاميرا الذهبية” التقديرية الخاصة خلال “مهرجان كان السينمائي الدولي” علاوة على ترشحه لنيل جائزةٍ خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والثمانين.

وبعد عرض الفيلم خلال فعالية “سينمانا”، سيقوم السيد اسكندر قبطي، مخرج الفيلم والأستاذ المساعد في علوم السينما في جامعة نيويورك أبوظبي، بعقد جلسة يجيب فيها على أسئلة الحضور. ويتمتع قبطي بشهرة عالمية بفضل مشاريع فنون الفيديو الخاصة به والتي تم عرضها حول العالم في أماكن مثل ’متحف هرتسليا‘ و’متحف ناتشوم جوتمان‘ و’معرض ريدينج للفنون 5‘ و’معرض جمعية أوسلو للفنون‘. كما سبق للسيد قبطي قيادة برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي بين عامي 2014 و2017، حيث يقوم حالياً بتعليم صناعة الأفلام أثناء عمله على تطوير فيلمه الروائي القادم والذي يحمل اسم ’هابي هوليديز‘ (Happy Holidays).

وبهذا الصدد، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “نحن متحمسون للغاية حيال قيام فعالية “سينمانا”، التي قدمت مجموعة منتقاة ومميزة من الأفلام من اختيار الأستاذ في جامعة نيويورك أبوظبي اسكندر قبطي – والذي يعرض حالياً فيلمه الخاص ’عجمي‘ الذي أثار موجةً كبيرةً من الاستحسان، بالكشف عن عمق المواهب في المركز”. وأضاف براغين: “يتميز هذا الفيلم بكونه قوياً ومعقداً ومسلياً في آن معاً”.

وتعتبر فعالية “سينمانا” بمثابة سلسلة من الأفلام العربية المعاصرة يقدمها برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع مركز الفنون في الجامعة وجامعة باريس السوربون – أبوظبي. وتتضمن السلسلة عرض مجموعة من أهم الأفلام العربية الحائزة على الجوائز والتي أبدعها باقة من أشهر المخرجين، بالإضافة إلى تقديمها لجلسات نقاش مع المخرجين والمنتجين بعد كل عرض. وتشمل قائمة العروض السينمائية الأخرى: فيلم ’المطلوبون الـ 18‘ (The Wanted 18) في جامعة باريس السوربون – أبوظبي يوم الثلاثاء 6 مارس الساعة السابعة مساءً.

تتوفر تذاكر حضور كافة الأفلام وورش العمل حالياً. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة:  http://www.nyuad-artscenter.org

مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، هو مركز عالمي مرموق متخصص بالفنون الأدائية، يقدم أعمالاً لأهم الفنانين المحترفين من مختلف أنحاء العالم إضافة إلى إنتاجات فنية من إبداع طلاب المركز وأساتذته.

 

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *