الرئيسية / علوم / ستيفن هوكينج: الاكتئاب كالثقب الأسود يمكن النجاة منه

ستيفن هوكينج: الاكتئاب كالثقب الأسود يمكن النجاة منه


*توم هال / ترجمة: دعاء جمال


يعرف العالم ستيفن هوكينج، ذو الشهرة العالمية، بمنحنا رؤى معقدة ولكن لا تقدر بثمن للفضاء، الوقت والتفاصيل الجوهرية في الفيزياء النظرية، غير أنه في حديث له في الآونة الأخيرة، طبق الفيزيائي الشهير أفكاره العبقرية على مسألة أكثر عاطفية.
أعطى هوكينج رسالة مثيرة للعاطفة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، صانعاً مقارنة شاعرية بين الاكتئاب والثقب الأسود، بغض النظر عن مدى قوتهما، إلا أن كلاهما يمكن النجاة منه.
قال هوكينج :”رسالة هذه المحاضرة هو أن الثقوب السوداء ليست بالسواد الذي يتم رسمها به. ليست سجناً أبدياً كما اعتقدوا من قبل. يمكن للأشياء أن تخرج من الثقب الأسود ومن المحتمل لعالم آخر. لذلك، إذا كنت تشعر بأنك في ثقب أسود، لا تستسلم، هناك طريقاً للخروج.”
ألقى خطاباً أمام حشد من أكثر من 400 شخص كجزء من محاضرات ريث بالمعهد الملكي في لندن. كانت المحاضرة مقررة في نوفمبر العام الماضي إلا أنه لزم تأجيلها بسبب صحة هوكينج الضعيفة.
هوكينج الذي أكمل 74 عاماً، عانى مع مرض العصبون الحركي لحوالي 53 عاماً، على الرغم من إخباره بأن لديه عامين فقط ليعيشهما عندما تم تشخيصه عام 1963.
متحدثة لنفس الجمهور، أشارت ابنته لوسي للياقته الذهنية الرائعة، فكرياً وعاطفياً.
قالت :”لديه أمنية يحسد عليها للاستمرار في التقدم والقدرة على استحضار كل طاقته، كل تركيزه الذهني ويضعها جميع في هدف الاستمرار.”
“لكن ليس الاستمرار لمجرد البقاء، أيضاً لإنتاج عمل استثنائي، كتابة كتب، إعطاء محاضرات، إلهام الآخرين بأمراض عصبية وإعاقات أخرى.”

_______

*زحمة.دوت كوم

شاهد أيضاً

«آلات خياليّة» أصبحت جاهزة ونالت جوائز علميّة

*خالد عزب وفق كتاب الدكتور محمود سليم «تقنية النانو وعصر علمي جديد» الذي صدر أخيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *