الرئيسية / فنون / «بلال» أنيمشن عربي على سجادة «كان السينمائي»

«بلال» أنيمشن عربي على سجادة «كان السينمائي»




* غسان خروب


بعد أن تمكن فيلم الأنيمشن »بلال« من لفت انتباه الجميع إبان عرضه الأول في الدورة الماضية لمهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر الماضي، استطاع أن يلفت انتباه القائمين على مهرجان كان السينمائي الدولي الذي تنطلق دورته الـ69 في 11 مايو الجاري، ليتم ترشيح الفيلم لأن يكون سيد سجادة المهرجان الحمراء في يوم الانيمشن..
والذي خصص له »كان السينمائي« 18 الجاري، ليعد ذلك بمثابة اعتراف بما يتمتع به العمل من جودة عالية، كما يمكن اعتباره خطوة جيدة في صناعة السينما العربية، ليفتح أمامها آفاقاً جديدة، أفضت إلى توقيع إحدى الشركات الأميركية اتفاقية مع استوديوهات براجون انترتينمنت في دبي، لانتاج 3 أفلام جديدة، بعضها سيكون في فئة انيمشن.
آفاق جديدة
أيمن جمال منتج ومخرج الفيلم، أكد في حديثه مع »البيان« أن تواجد فيلم »بلال« في مهرجان كان السينمائي، يعد فرصة كبيرة لنا كمنتجين عرب، بأن نكون على تماس مباشر مع صناع السينما حول العالم.
وقال: »كانت النتيجة المباشرة لهذه المشاركة هو تواجدنا في حلقة نقاش خلال المهرجان، سيتحدث فيها 7 أشخاص من دول مختلفة حول هذه الصناعة، وأعتقد أن تواجد بلال في كان السينمائي قد فتح أمامنا آفاقاً جديدة، بحيث فتح ذلك المجال لوجود انتاج مشترك بيننا وبين شركات أميركية وأوروبية، وذلك بسبب ما يتمتع به الفيلم من جودة عالية، وقصة واقعية خرجت من إطارها المحلي نحو العالم«.
وأضاف: »بلا شك أن ذلك سيشجع الكثير من المخرجين والمنتجين العرب على التفكير في كيفية انتاج أفلام للعالم، وليس للعالم العربي فقط، وهذه الخطوة بتقديري مهمة جداً، لا سيما وأن السوق العربي بالانتاج المحلي، ولدينا في المنطقة العربية الكثير من القصص التي يمكن توجيهها للعالم، بحيث تعمل على تغيير الصورة العامة عن العرب الموجودة في العالم«.

إنتاج
أيمن جمال أكد أن نجاح »بلال« في الوصول إلى كان السينمائي، قد فتح المجال لدخول استوديوهات براجون انترتينمنت في دبي، في مفاوضات مع شركات انتاج أميركية وأوروبية.
وقال: »على ضوء ذلك قمنا أخيراً بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة اي ام بي ديستربيوشن بهدف انتاج ثلاثة أفلام جديدة، نتوقع أن ننتهي من اثنين منها مع نهاية 2018، أما الثالث فسيتم تأجيله بعض الوقت، ريثما نبدأ العمل على أول فيلمين«.
وأشار إلى أن براجون انترتينمنت تعمل حالياً على فيلم جديد سيتناول قصة بطل عربي عاش خلال فترة العصر الاندلسي، وكان أحد رواد الفن والثقافة، والذي ترك فيه بصمة جلية لا تزال موجودة حتى الآن، وأن الفيلم سيناقش تأثير العرب خلال تلك الفترة على مجالات الفنون والثقافة والموسيقى، وسيعمل على تعريف الأطفال والجمهور بشكل عام على ما أحدثه ذلك البطل في تلك الفترة.
وأكد أن أعمال البحث وجمع المعلومات الكافية عن ذلك البطل، لا تزال جارية، بحيث سيتم توظيف تلك المعلومات في اطار قصة درامية متكاملة، متوقعاً أن ينتهي العمل فيه مع نهاية 2018.
شغف كبير
أيمن جمال أكد أن براجون انترتيمنت ولدت من شغف كبير لرواية القصص وتسليط الضوء على أبطال نسيهم التاريخ، قائلاً بأنها منحتهم قبلة الحياة.
وتابع: »عندما أنشأنا أول استوديو أنيمشن من نوعه في منطقة الشرق الأوسط كان الهدف هو المساهمة في تطوير صناعة السينما في المنطقة، لأنه لم يكن هناك ببساطة أي شيء بهذا المستوى في المنطقة لتحقيق الطلب الموجود لإنتاج أفلام الأنيمشن«. معتبراً أن فيلم »بلال« بداية وولادة لصناعة الأفلام العالمية في الشرق الاوسط.
يذكر أن أحداث فيلم »بلال« مستوحاة من حياة الصحابي »بلال بن رباح« الذي عاش في شبه الجزيرة العربية وواجه الظلم والطغيان وأصبح من أبرز الشخصيات عبر التاريخ الذين دعوا إلى العدالة والمساواة، ويقدم من خلالها رسائل انسانية جميلة عن الإيمان والأمل واكتشاف الذات.
______
*البيان

شاهد أيضاً

فريدا كاهلو.. شريط ملوّن حول قنبلة

*أسامة فاروق في أحد المنتجعات السياحية الفاخرة المنتشرة على طول الساحل الشمالي المصري يطل وجه فريدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *