الرئيسية / قراءات / «أرغونوتيكا» ملحمة الحب والعمق الإنساني

«أرغونوتيكا» ملحمة الحب والعمق الإنساني



*فريد نعمة

يخبر الحكيم خيرون ربيبه جيسون، عندما يبلغ سن الرشد، أن والده الحقيقي هو ايسون ملك لولكوس الذي خلعه أخوه بيلياس ونفاه، ثم نصّب نفسه ملكا. يذهب جيسون الى لولكوس وفي الطريق تعلق قدماه بوحل النهر ابيانوس ويفقد خفا. يصل الى المدينة حين تبدأ الاحتفالات والمباريات الرياضية، ويقابل عمه الملك ويطالب بحقه.

تعتري الملك بيلياس الرجفة وهو ينظر الى قدمي جيسون، واحدة في خف والثانية دون خف. إذ سبق أن نقل إليه الوسيط الروحي تحذيرا من ابولو بأن الرجل الذي يدخل القصر بخفٍ واحد سيطيح به.
يتكلف بيلياس الترحاب ويوافق على التنازل عن العرش، شرط أن يقوم جيسون ببطولة تليق بالملوك ويحضر الجزة الذهبية من كلوخيس البعيدة. بدا واضحا أنه يريد أن يرسله في رحلة لا يعود منها، ومع ذلك يقبل جيسون الشرط ويلتف حوله خمسون من أقوى أبطال اليونان.
الجزر العجيبة والمخلوقات الغريبة
يبحرون في السفينة أرغو ويصلون الى جزيرة ليمنوس التي تسكنها نساء قتلن رجالهن بسبب استعبادهم لهن. تعلن الملكة عن رغبتها بتأهيل الجزيرة بسلالة جديدة من الذكور، وتشجع الأرغويين على الزواج من النساء وتختار جيسون بعلا لها. يتنعم الأرغويون بأطايب الجزيرة وينسون المهمة الى أن يأتي هركليس، الذي بقي في السفينة مع صديقه هيلاس، ويوقظهم.
تتحرك السفينة الى جزيرة دوليونيس التي تسكنها مخلوقات متوحشة من الطين لها ست أياد ثم الى جزيرة كيوس حيث تخطف حورية النهر هيلاس حين ينحني ليشرب. وهناك يرفض هيركليس الرحيل ويبقى في الجزيرة لينقذه. يصلون الى جزيرة بيربيكيانس حيث يصادفون فينياس، وهو الملك السابق للجزيرة الذي غضب عليه زيوس وحرمه النظر وأمر طيور الهاربيس المتوحشة التي لها رؤوس النساء بتعذيبه.
يحاربونها ويطردونها، فيكافئهم فينياس ويدلهم على الطريق الآمنة في مضيق الصخور المتساقطة. وبعد ذلك يدخلون البحر الأسود ويزورون الجزيرة التي تسكنها مقاتلات الأمازون وجزيرة العراة وجزيرة آريس التي تحرسها الطيور المقدسة، ثم يمرون بجبل كوكاكوس ..
حيث كان بروميثيوس مقيدا بالسلاسل ويدخلون مياه كلوخيس، وينقذون أبناء فريكوس الأربعة من سفينتهم الغارقة. يشكرهم أبناء فريكوس وحين يعرفون أنهم يريدون الجزة الذهبية، يتطوعون لمساعدتهم لأنهم يعرفون أن جدهم الملك ايتيس، الذي نفى والدهم ودفعهم الى الهجرة، لن يكون ودودا معهم.
الحب من النظرة الأولى
يذهب جيسون وأبناء فريكوس الى القصر، فتستقبلهم الأميرة ميديا بالأغاريد وتهلل أختها خالكيوبي فرحا بعودة أولادها الأربعة. وعندما يقع نظر ميديا على جيسون تقف مبهوتة وتتملكها الحيرة. إذ لا تدري ماذا تقول وتفعل. فيردد جيسون بصره فيها ويحس بميل شديد إليها. يستغرب الملك عودة أحفاده مع الغرباء ويرتاب بهم، ثم يغضب بشدة حين يعلم أن جيسون يريد الجزة الذهبية وأحفاده يدعمونه..
لكنه لا يظهر غضبه ويخبر جيسون أنه سيسمح له بأخذ الجزة بعد فوزه باختبار القوة والشجاعة في سهل آريس. والاختبار هو: على جيسون أن يطوّع الثور ذا الحوافر البرونزية الذي ينفث اللهب ويشده الى النير ليحرث سهل آريس، وبعد حراثته عليه أن يزرعه بأسنان التنين اوتيان التي ستنمو وتعطي محصولا من المحاربين الأشداء. عندئذ، عليه أن يجني المحصول ويقطع رقاب المحاربين قبل أن يقطعوا رقبته.
اللقاء والولاء
تخاف ميديا على جيسون ولا ترى أملا بنجاته، فتخلد الى النوم مضطربة وترى حلما تقوم فيه بمساعدة جيسون. .وتصمم ميديا على الانتحار تجنبا للعار وتفتح خزانتها لتأخذ العقار القاتل، لكنها تأخذ العقاقير التي تساعد جيسون في الاختبار. أما جيسون الذي افتتن بجمالها، فلم يجرؤ على الإتيان بحركة..
ثم يلتقي الاثنان سرا في معبد ربة السحر هيكاتي. وهناك تطلب منه ميديا أن يقدم أضحية ثم ينسحب بشكل دائري.. يشعر جيسون بالحب الجارف لها، فيطلب منها أن تتزوجه وتعود معه الى اليونان. وعندئذ ترشده ميديا الى ما يجب أن يفعل وتزوده بالعقاقير التي تزيد قوته وتحميه.
العودة إلى الوطن
ينفذ جيسون تعليمات ميديا وينجح في اختبار القوة، فينسحب والدها منزعجا، الى القصر وقد صمم على قتله حتى لا يعطيه الجزة. تهرب ميديا من القصر تاركة فيه قفلا من شعرها للدلالة على عذريتها، وتهرول مع أبناء فريكوس الى معسكر الأرغويين لتنقذ جيسون. تأخذه الى السنديانة المقدسة وتخدر التنين، فيسرق جيسون الجزة ويسرع معها الى السفينة.
يطاردهما أسطول كلوخيس بقيادة أخي ميديا ابسيرتوس. يستدرجه جيسون الى كمين ويقتله. فينسحب الكلوخيسيون بعد موت قائدهم. يرسل ايتيس وفدا الى لولكوس للمطالبة بعودة ابنته العذراء، وحسب التقاليد السائدة آنذاك، يحق للأب أن يسترجع ابنته العذراء. واذا لم تكن عذراء، فالقرار يعود اليها. عندئذ يتزوج الحبيبان.
أرغونوتيكا والثقافة الإنسانية
كثيرا ما يختلف النقاد في تقييم هذه الملحمة، وخاصة حين يقارنون بينها وبين ملحمتي هوميروس «الإلياذة» و«الأوديسة». علما أن ملحمتي هوميروس تعودان الى القرن الثامن قبل الميلاد، حين كان الشعراء مغنين جوالين. وهذه الملحمة تعود الى عصر مكتبة الاسكندرية في القرن الثالث قبل الميلاد، حين قطعت المعرفة شوطا كبيرا واستقر الشعراء في المكتبات والصالونات الأدبية.
وقد عمل مؤلفها ابولونيوس الرودسي في مكتبة الاسكندرية. ومع ذلك يجمعون كلهم، على انها من الروائع التي ساهمت في إثراء الثقافة الإنسانية وألهمت الأدباء والفنانين في كل العصور. ففي العصر الروماني تهافت الشعراء الأربعة الكبار عليها: قلدها الشاعر فالكوس وأهداها الى الامبراطور فيسباسيان، وكتب الشاعر كاتولوس قصصا شعرية عن رحلات الأرغويين..
كما قام اوفيد بكتابة مسرحية باسم «ميديا وأراق الشعر» في وصف حب ميديا الى جيسون. أما الشاعر فيرجيل فاستقى منها شخصيتي اينياد وديدو. وفي الحقيقة تكمن عظمة هذه الملحمة في أنها أول عمل أدبي يعطي الحب مساحة واسعة ويسلط الضوء على طبيعته وأسباب الفوران العاطفي. وأول عمل أدبي يطور بناء الشخصيات الملحمية التي كانت تعوزها السمات الفردية المــــميزة وتفتقر الى الذاتية والعمق النفسي.
ميديا
ميديا التي ظهرت في الأسطــــورة ومسرحية بوريبيدس، ساحرة شريرة لا رادع لجموحها، فإنها تظهر في هذه الملحـــــمة شابة بريئة تغـمرها وتربكها عاطفة لا تفهمها. فتنقسم على ذاتها وتعاني صراعا بين حبها ومثلها في العــــــفة والولاء للأبوة والعائلة. تعرف أن والدها سيحتقرها ويعاقبها اذا ساعدت جيسون، وتعرف أن قلبها لن يرحمها اذا خذلته.
تخاف على جيسون وتخاف أن ترى نفسها مجلببة بلباس الخزي والعار. أخيرا تلبي نداء القلب. وبعد هذه الملحمة بدأ الباحثون يتعاملون مع ميديا كشخصية غامضة مثيرة للجدل، وفي القرن الثامن عشر ميلادي، شغلت الوسط الثقافي العالمي وخاصة في ألمانيا، كنموذج للتحليل النفسي، مثل شخصية أوديب. والآن تُعتبر رمزا عالميا للتحرر الأنثوي من السطوة الذكورية.
جيسون
ليس جيسون بذلك البطل الملحمي الذي يبهرنا بمآثره الخارقة. إنه شجاع وجبان، جامح ومتردد، قائد محنك ويفتقر الى سمات القيادة.
والأهم من كل ذلك، أنه يخالف أبطال الملاحم حين ينزل عند رغبات امرأة وينفذ تعليماتها في كل ما أشارت به عليه.
وهذا ما أثار حنق بعض الأبطال المرافقين له، إذ شعروا بالمهانة وحثوه على رفض العون من امرأة. بإيجاز، إنه إنسان!
________
*البيان

شاهد أيضاً

“بعد الحياة بخطوة” للقيسي؛عوالـم نورانيـة،لا همـج فيهـــا ولا مرتزقــــة

*هفاف ميهوب ما قيمة الحياة في قاعِ العفن والعماء والخراب والتشرذم والجحيم؟!. في زمنِ الحقدِ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *