الرئيسية / قراءات / “هؤلاء الكبار”.. رصد لأشهر 10 تجارب روائية في العالم

“هؤلاء الكبار”.. رصد لأشهر 10 تجارب روائية في العالم


*

يستعرض الناقد الأردني الدكتور سليمان الأزرعي في كتابه الجديد “هؤلاء الكبار: في الرواية العالمية”، الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمّان، نماذج لأشهر عشر تجارب روائية في الأدب العالمي من وجهة نظر نقاد العالم وهم من تيارات ثقافية مختلفة. ويرصد الازرعي بأسلوبية النقد التطبيقي جماليات تلك التجارب الإبداعية التي طالما حفرت بالذائقة الأدبية والمعرفية للقراء من ثقافات إنسانية متنوعة. وقد توخى المؤلف الحذر في وقفاته النقدية فكانت بمثابة الاكتشاف للطقوس والأسرار الفنية التي جمعت بين القامات الإبداعية العالمية وقلم الناقد رغم تباعد الثقافات وتعدد الهويات.

تناول الأزرعي اشتغالات كل من: الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، واللبناني أمين معلوف، واليوناني نيكوس كازانتزاكيس، والبيروفي ماريو براغاس يوسا، والياباني ياسوناري كاباتا، والبرازيلي باولو كويلو، والتركي اورهان باموك، والاسباني خوليو يامانا ريس، والغواتيمالي ميخل انخل استوراس، والأمريكي دان براون.
ومن خلال إطلالته على تلك الأسماء احتفى المؤلف بمسيرتهم وإبداعاتهم عارضا لمراحل تدفق عطائهم وما واجهه كل منهم من تحديات وعقبات داخل مجتمعاتهم في أكثر من حقبة حيث يشير الى روايات: “مائة عام من العزلة”، و”صخرة طانيوس”، و”زوربا اليوناني”، و”الجميلات النائمات”، و”اسمي أحمر”، و”المطر الأصفر”، و”السيد الرئيس”، و”شيفرة دافنشي”، وفيها جرى تسليط الضوء على رؤية المبدع لنفسه والآخرين من حوله ومن أهل بيئته وشركائه في المعاناة والوعي لافتا الى تقنيات أولئك المبدعين في توظيف لحظة الإحساس بالعالم وتصوير تطلعاته ومراراته.
الكتاب إضافة نوعية للمكتبة العربية حيث يشق بلغته السهلة والمعبرة عن رؤى وأفكار بليغة تنير جوانب من الثقافة الانسانية.
___
*بترا

شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *