الرئيسية / قراءات / ملخصات محاورات أفلاطون

ملخصات محاورات أفلاطون


( ثقافات ) 

هذا الكتاب من تأليف د. سلمان البدور رئيس قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية وهو أستاذ سابق في جامعة برنستون وعمل أستاذاً زائراً في جامعة هارفارد . الكتاب صدر حديثا (2014) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
يقول المؤلف عن كتابه :
هذه ملخصات لبعض محاورات أفلاطون. وهي محاورات تتناول نظريته في المعرفة والوجود، كما أنها هي التي أسست لكثير مما تلاها من آراء ونظريات الفلاسفة من بعده في حقلي المعرفة والوجود. ولقد قدمت فيها ما يلزم طلاب الفلسفة والمهتمين بالبحث الفلسفي في العالم العربي للتعرّف على فلسفة أفلاطون.
و يقول المؤلف في مقدمته أيضا :
لقد كانت غاية سقراط إثارة الأسئلة وليس الإجابة عليها , كان سقراط يضع السؤال ليقوم محاوره بتقديم عدد من الإجابات الجاهزة , وبعد النقاش حولها يتبين عدم كفايتها , وقد عرف هذا المنهج السقراطي بالديالكتيك ,وهو الذي يهدف إلى بيان عدم الترابط , أو الإشارة إلى مواطن التناقض التي تشتمل عليها العبارات الشائعة بين الناس , يتداولونها بدون التفكير بالمشاكل المنطقية المترتبة عليها . وهذا بالضبط ما كان يفعله أفلاطون في محاوراته على لسان سقراط , وتتناول هذه الملخصات تلك المحاورات المتعلقة بنظرية المعرفة وارتباطها بالوجود عند أفلاطون .
يقع الكتاب في 108 صفحات من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

“الرجيف” للنوايسة: طقسٌ روائيٌّ مغايرٌ يلوذ بالإشارات والرموز

خاص- ثقافات محمد جميل خضر* من غير الشائع أن يلج قارئٌ ما إلى روايةٍ ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *