الرئيسية / إضاءات / مجلة (العربي) تكتشف الطاقات الإبداعية للشباب العربي

مجلة (العربي) تكتشف الطاقات الإبداعية للشباب العربي



دشنت (العربي) مشروعها الثقافي الجديد لإكتشاف المواهب الإبداعية الشابة في كتابة القصة القصيرة بالوطن العربي.
وقال الدكتور سليمان إبراهيم العسكري رئيس تحرير (العربي) أن هذا المشروع (يهدف إلى رفد الساحة الثقافية بأنهار إبداعية تتدفق على خارطة الوطن العربي، بشكل يرسم المستقبل المشرق، ويعيد إكتشاف طاقات الشباب العربي الإبداعية. وأردف أن هذا المشروع الثقافي يتم بالتعاون مع إذاعة بي بي سي العربية، ليكون هناك شق مكتوب، وآخر مسموع).
وترسل (العربي) القصص التي تردها من الشباب المشارك إلى نقاد ومبدعين عرب ليختاروا من بين عشرات النصوص أربعة قصص شهريا، تنشر في (العربي)، مع مقدمة لكل ناقد، كما تذاع أسبوعيا بالقسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية باسم (قصص على الهواء) ضمن فقرات برنامج بي بي إكسترا عصر كل يوم خميس.
وفي الأعداد الأولى سيشارك الروائيان يوسف القعيد وإبراهيم عبد المجيد (مصر)، ورئيس تحرير مجلة الموقف الأدبي الروائي حسن حميد (فلسطين)، وعالم الإجتماع والروائي المغربي بنسالم حميش، والناقد السعودي الدكتور حسين محمد بافقيه في تقويم النصوص وتقديمها واختيار أفضلها، والتعليق عليها. وبالإضافة إلى طباعة النصوص في مجلة (العربي)، ونشرها على موقعها بشبكة الإنترنت www.alarabimag.net فإن كتاب هذه القصص وعشاق فن السرد يستطيعون كذلك الإستماع لها بموقع (بي بي سي). وقال الدكتور العسكري إن من بين خطط مجلة (العربي) جمع أفضل هذه القصص بعد ذلك لتصدر في كتاب شامل يغني المكتبة الأدبية العربية بتلك الكفاءات الجديدة.
ويضيف رئيس تحرير (العربي): (إن المجلة استفادت من شهرتها ومصداقيتها لدى القراء العرب لتأخذ دورها في إبراز جيل جديد من الموهوبين الشباب، لتلقي الضوء على أعمالهم الأولى، وتحتضنهم على صفحاتها، وتلفت أنظار الملايين من المستمعين إلى كلماتهم، وهي تحيطهم خلال ذلك بالنقد والتوجيه اللازمين لممارسة فن القصة القصيرة الصعب).

شاهد أيضاً

مهرجان “أغورا” يعرض تزاوج الجدل الفكري والفلسفي من خلال الصورة السينمائية.

ضمن فعاليات مهرجان “أغورا” الدولي الرابع لربيع السينما والفلسفة بمدينة فاس. *خاص – ثقافات *مصطفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *