الرئيسية / إضاءات / محمد بنيس يحصد جائزة ماكس جاكوب للشعر

محمد بنيس يحصد جائزة ماكس جاكوب للشعر


( ثقافات )

أحرز الشاعر المغربي محمد بنيس على جائزة “ماكس جاكوب” المتميزة للشعر، التي تمنحها جمعية أصدقاء الشاعر ماكس جاكوب (1876 1944) في فرنسا .
ونال الشاعر محمد بنيس الجائزة ،عن ديوانه “المكان الوثني”، في ترجمته الفرنسية، التي أنجزها برنار نويل بتعاون مع المؤلف، وصدرت في يونيو المنصرم عن دار لاموريي في فرنسا.
وتشكل الجائزة ،حسب بلاغ لجمعية أصدقاء الشاعر “ماكس جاكوب” ، اعترافا بالعمل الشعري لمحمد بنيس وحضوره في اللغة الفرنسية، بعد أن صدرت له فيها عدة أعمال.
وتكافئ جائزة “ماكس جاكوب”، التي تأسست سنة 1950، وتم منحها بدون انقطاع، الأعمال الشعرية الفرنسية أو الأجنبية المترجمة إلى الفرنسية.
وحصل على الجائزة شعراء مشهورون أمثال ألن بوسكيه، ميشيل دوغي، جاك ريدا، هنري ميشونيك، صلاح ستيتيه، ماري Ü كلير بانكار، جان ميشيل مالبوا، بول دو رو، فيليب دولافو، عبد الوهاب المؤدب، برنار نويل، جان بيير سيميون، إوزدمير إنس، أدونيس، بريتنباخ بريتنباخ وجيمس ساكري.
وسيتسلم الشاعر محمد بنيس الجائزة، يوم خامس مارس 2014، من طرف وزيرة الثقافة والإعلام الفرنسية أوريلي فيليبيتي، في المركز الوطني للكتاب بباريس، وهو موعد انطلاق برنامج الأنشطة التي ستقام بمناسبة الذكرى السبعين لوفاة الشاعرماكس جاكوب.
كما سبق لبنيس أن حصل على جائزة “تشيبو” العالمية للآداب للعام 2011 والتي تمنحها أكاديمية بيستويا الإيطالية عن كتاب “البحر المتوسط والكلمة” وديوان “هبة الفراغ” المنشورين باللغة الإيطالية.

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *