الرئيسية / فنون / مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يُطلق دورته الرابعة في الأردن والأولى في فلسطين

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يُطلق دورته الرابعة في الأردن والأولى في فلسطين


* سميرة عوض

( ثقافات )

تنطلق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الرابعة في السابعة مساء 5 كانون أول “ديسبمبر”المقبل” في المركز الثقافي الملكي، في العاصمة الأردنية عمان. 
ويتواصل مهرجان كرامة على مدار ستة أيام في المركز الثقافي الملكي والمعهد الفرنسي، المهرجان الذي تنظمه جمعية المعمل 612 للافكار، كما في كل عام في هذا الوقت من السنة، بالتزامن مع الأحتفاليات باليوم العالمي لحقوق الانسان، حيث يختتم في االسابعة مساء الثلاثاء 10/12 المقبل إحتفالاً باليوم العالمي لحقوق الإنسان.
من جهتها بينت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة أن الدورة الرابعة لمهرجان كرامة 2013 تأتي بالشراكة والتحالف مع المركز الثقافي الملكي، وبدعم وشراكة كل من الإتحاد الأوروبي، ومؤسسة المجتمع المفتوح،UNDP والمعهدالثقافي الفرنسي، والمؤسسة التنموية لجمهورية التشيك، ومعهد غوته. وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والمراكز الثقافية التابعة للسفارات، والقطاع الخاص، وبشراكة اعلامية محلية وعالمية.
ونوهت دروزة أن الدورة الرابعة تحمل مفاجأت عديدة فقد تم انتاج أربعة افلام داخل محترف كرامة للفيلم، وسيتم عرض فيلمين منهما في هذه الدورة، فيلم رسوم متحركة وفيلم وثائقي طويل. كما سيكون هناك وقفة هذا العام مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الانسان ااتي تم تاسيسها من خلال مهرجان كرامة في دوته الثانية العام 2011. 
كما أعلنت دروزة عن إنطلاق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الأولى في فلسطين، في الفترة من 14- 19 كانون أول “ديسيمبر” 2013، والذي يقام بتنظيم والشراكة مع مؤسسة عشتار وبدعم من UNDP، وبالتعاون مع بلدية رام الله، ومؤسسة يبوس والمركز الثقافي الفرنسي/ فلسطين، حيث سيصار إلى تقديم حوالي 25 فيلم روائي ووثائقي منتقاة بعناية. 
مهرجان كرامة الأول في فلسطين مباشرة بعيد الأحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، ويتواصل على مدار ستة أيام، وستقدم عروض المهرجان في رام الله، غزة، القدس الشرقية، الخليل ونابلس. والجدير بالذكر ان حفل الافتتاح سيقام في قصر الثقافة في رام الله.
من جانبه أكد مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة “أن شراكة المركز الثقافي الملكي وللسنة الرابعة على التوالي، مع مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، تأتي في إطار الهدف المشترك بأهمية دعم وإثراء سينما حقوق الانسان”، مؤكدا أن “المركز الثقافي الملكي يقف على مسافة واحدة من كافة المبدعين والهيئات الثقافية الجادة التي لديها مشروع ثقافي حقيقي وملتزم ويساهم بشكل جدي في إثراء مسيرتنا الإبداعية، بعيدا عن النمطية والتكرار، متجاوزا معوقات واحباطات نحو فضاءات رحبة من العمل المبدع والخلاق”.
وأشار المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب، أن نشاطات المهرجان تشمل عرض أكثر من 60 فيلماً روائيا ووثقائياً وقصيراً، تم اختيارها من بين 600 فيلم من 70 دولة ارسلت أفلامها للمشاركة، وتعد الأفلام المختارة من أهم الأفلام العربية والدولية التي تم إنتاجها مؤخراً. تتمركز محاور الأفلام حول قضايا حقوق المرأة، والحقوق السياسية الاجتماعية وحق المعرفة، حقوق اللاجئين العرب في الغرب، حقوق الاطفال الاساسية وحق التعلم، التغيرات بعد الثورات العربية وانتهاكات حقوق الانسان والتوق للعدالة الاجتماعية.
ولفت الخطيب لحضور عدد من أبطال الأفلام المعروضة، والمخرجين، والمنتجين، لمناقشة العروض مع الجمهور. ومن أهم الأفلام العربية الروائية التي سيتم عرضها خلال المهرجان، فيلم الإفتتاح المصري “هرج ومرج” بحضور مخرجته نادين خان، وبطل الفيلم محمد فرج، والفيلم حاز ذهبية مهرجان وهران السينمائي في الجزائر كأفضل فيلم روائي لعام 2013، ويختتم بفيلم “مصر 69” بحضور بطله الفنان خالد أبو النجا، ومخرجته أيتن أمين.
ويشار أن أيام المهرجان في دورته الرابعة غنية وحافلة -فإضافة لعروض الأفلام من بلدان عربية واجنبية- هناك أنشطة موازية منها فعالية موسيقية تحت مسمى “MuziKarama” ستقدمها الفرقة الجزائرية ديموكارتواز والتي تعالج مواضيع حقوقية ونقدية عن طريق موسيقى الراي. وتحت عنوان “ضمير الفن” يستضيف المهرجان لهذا العام، الفنان المعروف عماد حجاج ليعرض مجموعة مميزة من أعماله الفنية الكريكاتورية الناقدة لإنتهاكات حقوق الإنسان. سيرافق المعرض، حوارمع الفنان حول أهمية فن الكاريكاتور في علميات التوعية المجتمعية والحقوقية. كما وسينظم خلال المهرجان ندوة حوارية تحت عنوان: “الإعلام والإعلام البديل وحقوق الإنسان: الدعاية في أوقات الحرب” وبحضور محاضرين دولين ومحليين وناشطين في هذا المجال.
ويذكر أن العديد من الفعاليات الموازية تقام في المركز الثقافي الملكي، والمعهد الفرنسي، وفندق ريجنسي بالاس. حيث تبدأ العروض أيام المهرجان بالمركز الثقافي من الساعة 4:00 مساءً، وتنتهي الساعة 10:30 مساءً، أما في المعهد الفرنسي فستكون خلال الأيام من7-10 ديسمبر ابتداء من الساعة الخامسة.
كما سيتم تنيظم عدد من عروض الأفلام الصباحية الخاصة بطلاب المدارس في المركزالثقافي الملكي وبعض مدارس المملكة في عمان والمحافظات.
وتقام ورشة عمل طلابية بالتعاون مع الجامعة الأسترالية “SAE”بالإضافة إلى نشاط تبادلي مع جامعات لبنانية متخصصة بصناعة الافلام حول سينما حقوق الإنسان في مشاريع الطلاب والتي سيتم عرضها في الجامعة. وضمن البرنامج السينمائي الحقوقي التوعوي للمهرجان، ينطلق برنامج “كرامة محافظات” (كرامة كرك) لعرض عدد من الأفلام المختارة التي سيتم عرضها في إربد، والرمثا، وعجلون، وأم قيس، وجرش، زالأغوار الشمالية، والكرك، ومخيم إربد. وستعرض عدد من الأفلام في عدد من الجامعات الأردنية بحضور الطلبة. 
وعبرت دروزة عن شكرها للمؤسسات الشريكة والداعمة، داعية المؤسسات الحقوقية والناشطة، المحلية والدولية، في الأردن للمشاركة في فعاليات كرامة دعماً منهم لكافة الجهود المقدمة في هذا المجال المهم ومشاركة منهم في الإحتفال بمنظومة حقوق الإنسان في الأردن والعالم. 
شرح صور
بوستر الدورة الرابعة لمهرجان كرامة لحقوق الانسان

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *