الرئيسية / فنون / موناليزا بحجم ثلث شعرة رأسك!

موناليزا بحجم ثلث شعرة رأسك!


*

تمكن باحثون أميركيون من تقديم نسخة مصغّرة من لوحة الموناليزا الشهيرة عبر تقنية النانو الجديدة.

والموناليزا لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فينشي، ويعتبرها النقاد والفنانون واحدة من أحد أفضل الأعمال على مر تاريخ الرسم.
وحجم اللوحة الاصلي صغير نسبيا مقارنة مع مثيلاتها حيث يبلغ 30 أنشا ارتفاعا و 21 إنشا عرضا.
وما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجا لكي يجعل الموناليزا تحافظ على ملامحها الجذابة طوال الفترة التي يرسمها فيها.
واطلق الباحثون على اللوحة الجديدة اسم “ميني ليزا” ويبلغ حجمها 30 ميكرون، أي ثلث حجم الشعرة البشرية.
وان كانت لوحة الموناليزا الأصلية في متحف اللوفر ليست كبيرة جدا، فقد تم نسخها من قبل باحثين في معهد بالولايات المتحدة الأميركية لتصبح ابتسامتها الشهيرة غير مرئية او متاحة للعين المجردة.
ومن الناحية العلمية يعد ما حققوه الباحثون قفزة نوعية في تعميم تقنية النانو ووصولها إلى المرحلة الصناعية.
وتولى الفريق العلمي تنويع تركيز الجزيئات على مساحات متناهية الصغر باستخدام مجهر يعمل بالقوة الذرية لإجراء عملية رسم حراري للميني ليزا، وتسببت الحرارة الصادرة عنه في سلسلة من التفاعلات الكيميائية السريعة.
ومن خلال تغيير الحرارة في كل موقع، يتم السيطرة على عدد الجزيئات الجديدة التي يتم انتاجها لتفرز المزيد من الحرارة بظلال أخف من اللون الرمادي، كما على جبين ويدي الموناليزا، في حين أن حرارة أقل تنتج ظلال أغمق في فستانها وشعرها، وكل نقطة من الصورة تبتعد عن التي تليها بأقل من 125 نانومتر.
تقنية الصغائر أو تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي. تهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر.
________
*(ميدل ايست أونلاين)

شاهد أيضاً

أفلام استحقت ولم تفز في مهرجان مالمو للسينما العربية

*محمد رُضـا  اختتم مهرجان مالمو للسينما العربية دورته السابعة في العاشر من هذا الشهر بإطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *