الرئيسية / إضاءات / روائي عراقي يحصل على جائزة هيلدا دومين للأدب لعام ٢٠١٣

روائي عراقي يحصل على جائزة هيلدا دومين للأدب لعام ٢٠١٣



*

حصل الروائي العراقي عباس خضر على جائزة هيلدا دومين للأدب لعام ٢٠١٣ عن روايتة “رسالة إلى جمهورية الباذنجان” والتي تمنحها مدينة هايدلبرغ الالمانية منذ آكثر من عشرين عاما والتي تقدر ب ١٥ الف يورو. وجاء في كلمة هيئة منح الجائزة: “عباس خضر روائي كبير ومتميز، يجمع بين الجدية والهزل، بلغة أدبية وانسانية تدرج في نطاق الأدب العالمي”.

 تعتبر جائزة هيلدا دومين من آهم الجوائز الأدبية في المانيا وتمنح من قبل من مدينة هايدلبرغ كل ثلاث سنوات. سيتم حفل تسليم الجائزة بتاريخ ١٧ سبتمبر ٢٠١٣ في مدينة هايدلبرغ.


 رواية “رسالة إلى جمهورية الباذنجان” الصادرة عن دار ناوتيلوس ٢٠١٣ تحكي قصة رحلة غير شرعية لرسالة حب عبر عدة دول عربية. عباس خضر يدون في عمله الجديد لزمن المنفى العربي والثورات العربية ما قبل الربيع العربي ٢٠١١. 

عباس خضر المولود في بغداد ١٩٧٣، غادر العراق عام ١٩٩٦ بعد قضاء سنتين في سجون صدام حسين، ليعيش حتى عام ١٩٩٩ منفيا ومشردا بين اكثر من دولة عربية وافريقية واروبية حتى وصوله المانيا عام ٢٠٠٠ ، حيث درس الادب والفلسفة في جامعة ميونخ واصدر رواياته “الهندي المزيف” ٢٠٠٨ و ” برتقالات الرئيس” ٢٠١١ والتي توجت بعدة جوائز ومنح آدبية منها جائزة شاميسو للادب عام ٢٠١٠ ومنحة الفريد دوبلن ٢٠٠٩ و منحة عابر القارات لعام ٢٠١٣ وترجمت اعماله لاكثر من لغة، منها الانكليزية والهندية. عباس خضر يعيش حاليا في برلين.
_________
*وكالات 

شاهد أيضاً

الكاتبة الفرنسية التي جعلت حياتها تجربة مثالية

*حسونة المصباحي نهاية الربيع الحالي، قامت دار”غاليمار” الفرنسية ضمن سلسلة ”البلياد” الشهيرة المخصصة لكبار الكتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *