الرئيسية / إضاءات / الموت يغيّب “شيخ عمّان” التشكيلي علي ماهر

الموت يغيّب “شيخ عمّان” التشكيلي علي ماهر


*
(ثقافات)
رحل الفنان الأردني الشهير،علي ماهر، الذي لقب نفسه “شيخ عمّان” ولقبه المهتمون ببساطة “بابا”، بعد مسيرة غنية بالإنتاج الفني في مجالات متعددة، من نحت وتصميم وسينما وصناعة أفلام الكرتون،اشتهر  بها في الأوساط الفنية العربية والعالمية.

وتوفي الفنان التشكيلي، صباح الاثنين، إثر نوبة قلبية حادة، عن عمر يناهز 55 عاما، ليوارى جثمانه الثرى في منطقة صويلح بالعاصمة الأردنية عمان.

ويعتبر ماهر من بين النشطاء الفاعلين في الحياة الثقافية بالعاصمة عمان، وعرف عنه اهتماماته المتنوعة بالتشكيل وفنون العمارة والسينما وصناعة أفلام الكارتون، وهو مؤسس أول استوديو في الأردن للرسوم المتحركة والتصاميم الصناعية.

وأدى الراحل أدوارا متعددة في عالم صناعة الأفلام من خلال عضويته في مجلس مفوضي الهيئة الملكية الاردنية للأفلام ، وفي أعمال مخرجين محترفين مثل دوره بالفيلم الروائي الأردني الطويل (مدن ترانزيت) والفيلم التونسي (ثلاثون) .

حاضر الراحل علي ماهر في الهندسة المعمارية والفنون والتصميم في مجموعة من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية بالمملكة آخرها كانت الجامعة الألمانية الأردنية، وعمل مديرا لدارة  شومان للفنون، وهو صاحب شركة متخصصة بالإبداع الفني وجماليات هندسة العمارة .

ولعل موهبة “شيخ عمّان” كمنت في رفضه للقوالب الجاهزة، وإيمانه بحرية الفن والتعبير عنه وسعيه لكل تجديد مع الحفاظ على النواة الأصيلة.
_____
*وكالات 

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *