الرئيسية / إضاءات / الاحتفاء بالروائي المصري محمد عبد النبي في موقع ” الكتابة “

الاحتفاء بالروائي المصري محمد عبد النبي في موقع ” الكتابة “



( ثقافات )

 يحتفي موقع الكتابة الثقافي بالروائي المصري محمد عبد النبي، والذي وصلت روايته “رجوع الشيخ” إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، وذلك عبر ملف خاص، يتضمن عددا من المقالات التي تناولت أعماله وشهادة خاصة، وعدد من النصوص.
ويفتتح عبد النبي الملف بشهادة حول تجربته الأدبية حملت اسم “شذرات وكولاج حول الأدب والثورة”، وشهادة أخرى حول تجربته في الجامعة بعنوان “وليمة من أجل الموتى”، كما ينشر منمنمات بعنوان “روح ضالة”.

ويكتب الروائي طارق إمام عن رواية “رجوع الشيخ… الذات كحياة شخصٍ آخر”، كما يكتب الشاعر والمترجم أحمد شافعي دراسة عن تجربة عبد النبي بعنوان “قبل أن يأكلني الضباب”، وتكتب الروائية والناقدة هويدا صالح عن رجوع الشيخ”: مرايا الذات المتكسرة، وتكتب الروائية منصورة عز الدين عن “شبح أنطون تشيكوف: في مديح الهُجنة”.

ويتساءل الشاعر والناقد أحمد عبد الحميد النجار الأمير.. هل خرج فعلاً، فيما تكتب سامية بكري عن رجوع الشيخ ومرايا محمد عبدالنبي، ويكتب مازن حلمي عن شبح أنطون تشيخوف حكاية واحـدة، ويكتب محمد خير عن شبح أنطون تشيخوف.. لعبة التحولات والمصائر عبر 12 شهراً في السنة، ويكتب أحمد شافعي الانحياز للفوضى في “قبل أن يخرج الأمير للصيد”، كما يكتب الروائي نائل الطوخي عنبعد أن يخرج الأمير لصيد أسطورته الشخصية: هكذا تحدث المثقف عن نفسه، كما يكتب الناقد التونسي كمال الرياحي عن رجوع الشيخ” ومأزق الرواية البكر.

ويحتفي الملف بأعمال عبد النبي فينشر قصة “أكتوبر” من مجموعة ” شبح أنطون تشيخوف”، ونص شَمْعة للجسدِ المقدس من متتالية “بعد أن يخرج الأمير للصيد”، وقصة محفوظية عن المباراة القديمة للرجال من مجموعة لم تصدر بعد. كما ينشر الملف ثلاث حوارات مع عبد النبي عن أعماله، فيقول في حوار مع شريف صالح “يجب أن نختطف النوع الروائي ونذهب به إلى أقاليم جديدة”، ويعترف في حوار مع أحمد ناجي بأن مجد الرواية عبارة زائفة، ويقول في حوار مع عمرو رضا أن الكتابات الجديدة عادت إلي ما قبل محفوظ.

يذكر أن عبد النبي هو واحد من أبرز كتاب الرواية الشباب في مصر، صدرت له عدة كتب بالترجمة، ويقيم ورشة للتدريب على الكتابة بعنوان “الحكاية وما فيها” وصلت روايته “رجوع الشيخ” إلى القائمة الطويلة للبوكر، صدر له عدة أعمال أبرزها “قبل أن يخرج الأمير للصيد”، و”وردة للخونة”، و”شبح أنطون تشيخوف”.

موقع الكتابة الثقافي

http://www.alketaba.com/

شاهد أيضاً

حلم العالم في الترجمة

خاص- ثقافات حوار مع : هيلين كاردونا/ أجرته : اليسون وليامز/ترجمة وتقديم : خضير اللامي   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *