الرئيسية / قراءات / “هزائم وادعة” للقاص عامر علي الشقيري

“هزائم وادعة” للقاص عامر علي الشقيري


( ثقافات )

 

صدرت عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن وبدعم من وزارة الثقافة المجموعة القصصية الموسومة بـ “هزائم وادعة” وهي المجموعة القصصية الأولى للقاص عامر علي الشقيري والتي أبدع لوحة غلافها الفنان خالد صدقة، تقع المجموعة في 135 صفحة من القطع المتوسط وتضم 59 قصة قصيرة جدا تنوعّت في مواضيعها، فتضمنّت ستة أبواب وهي: عن الكتابة، يوميات الحرب، عن الأحلام، عن الحب واللاحب، عن الفقد، وهزائم وادعة.

يقول الكاتب محمد فائق البرغوثي في قراءته لقصص المجموعة ” لنصوص عامر علي الشقيري خصوصية جمالية تؤسس لذائقة جديدة ، تعصف بالأدوات والمعايير النقدية الراسية و المتداولة ، وتجعلنا نصرف النظر – طوعا – عن محاكمة النص وفقا لأعراف أجناسية تمدد النصوص على أسرة ( بروكوست ) سعيا لمعايير ثابتة وضوابط نهائية ، طالما أن النص استطاع أن يحقق الغاية المرجوة منه: أن يحفر في عمق الدهشة ، كاسرا أفق انتظار القارئ ، أو مستفزا له”..


ويتابع “: هناك مدرستان في كتابة القصة القصيرة جدا ، المدرسة الأولى ، تراهن على أدبية اللغة وشعريتها ( حيث الغموض والتلغيز ) على حساب دهشة السرد ( الحكاية ) ، أما المدرسة الثانيـــــــة ( والتي ينتمي إليها عامر ) فهي لا تحتفي باللغة الشعرية كثيرا وعادة ما تكون مقتصدة في معجمها ، وهي تراهن على سد هذا الفراغ اللغوي (الشعري) من خلال دهشة الحكاية في نهايتها ( القفلة).

ويذكر أن الشقيري نشر بعضا من قصصه في صحف ومجلات عدّة وحصل على جوائز محلية عديدة آخرها “جائزة الإبداع الشبابي/القصة/وزارة الثقافة 2011. كما وشارك في فعاليات ثقافية عديدة كان آخرها مهرجان جرش للثقافة والفنون 2012.

شاهد أيضاً

مراجعة السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “مراجعة السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية”؛ وهو من تحرير: جميل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *