الرئيسية / قراءات / حملة الكترونية لرواية أحلام مستغانمي الجديدة

حملة الكترونية لرواية أحلام مستغانمي الجديدة


أعلنت دار «نوفل»، ودار هاشيت أنطوان، عن إطلاق موقع الكتروني خاصّ بالرواية الجديدة للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي وعنوانها «الأسود يليق بكِ». والرواية ستُطلق في طبعتها الورقية في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012. عنوان الموقع: www.alaswad.org

ويتميّز الموقع المربوط بصفحات الكاتبة على «الفايسبوك»، بفسحه في المجال أمام جمهور «الفايسبوك» للتعليق مباشرة على الجُمل المختارة من الرواية والتي تظهر يوميّاً على الموقع. وفي إمكان القرّاء أن يطلبوا عبر الموقع نسخة من الرواية تصلهم موقّعة من الكاتبة شخصيّاً وبخطّ يدها، شرط أن يطلبوها قبل موعد الإطلاق.

وتأتي هذه الشراكة عقب توقيع «نوفل» عقد نشرٍ حصريّاً مع الكاتبة أحلام مستغانمي، صاحبة الروايات الأكثر مبيعاً في العالم العربي، وأبرزها «ذاكرة الجسد»، التي نالت عنها جائزة نجيب محفوظ عام 1998، و «فوضى الحواس»، و «عابر سبيل»، و «نسيان كُم».

أما رواية «الأسود يليق بكِ»، فهي كما جاء في بيان للدار «قصة، ككلّ قصص الحب، عاديّة ومثيرة في آن. تنكأ الكاتبة من خلالها الزوايا المعتمة والملتبسة للنفس البشريّة: كيف تحمل مشاعر الحب الحرب في ثناياها، فلا تستوي علاقة عشقيّة من دون شكّ ومتاريس ورهانات وتحدّيات؟ تنسج مستغانمي قصة دوارٍ عشقي عنيف بسيناريو بعيد عن الابتذال. حوار ذكيّ، ببعض الكلام والكثير من الموسيقى، بين بطلين ينتميان إلى عالمين متناقضين: هو مخلوقٌ من أرقام وهي نغمةٌ ولكن عصيّة.

إلا أن الحبّ الورديّ لا يدور في كواكب متفلّتة من الواقع. فكما عوّدتنا في كتبها السابقة، تحملنا الكاتبة إلى السّحاب، نسبح معها في عوالم لا أفق لاحتمالاتها، إلا أنها سرعان ما تعيدنا إلى الواقع، ببراعة تقيناً وجع الارتطام. صحيح أن القصة تدور في المطارات الباردة والعواصم البعيدة، إلا أنها لا تنفصل عن البيئة السياسيّة والاجتماعية المشحونة لعالمٍ عربي يتخبّط في مخاضات وحراك مستمرّ. في رواية مستغانمي، كل شيء موجود، كل شيء، بالإضافة إلى اللغة

شاهد أيضاً

رواية «الحاجة كريستينا» للفلسطيني عاطف أبو سيف والعيش مع الأضداد

*رزان إبراهيم «جلس على الأرض قرب القارب وأخذ يخطّ اسم فضة بالعربية على جدار المركب. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *