الرئيسية / إضاءات / مجلة ” ألباب ” في عددها الأول عن “مؤسسة مؤمنون بلا حدود “

مجلة ” ألباب ” في عددها الأول عن “مؤسسة مؤمنون بلا حدود “


( ثقافات )


 صدر العدد الأول من مجلة (ألباب) الفصلية المتخصصة، التي تعنى بالدين والسياسة والأخلاق، وتصدر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث في الرباط، وجاءت لتعضد شقيقتها مجلة يتفكرون، الفصلية الثقافية.

يقول رئيس تحرير المجلة الدكتور موسى برهومة ان الاسئلة الأخلاقية شغلت وما تزال المثقفين والمشتغلين بالفكر والفلسفة، وأثارت الكثير من الجدل، وشابها الغموض والالتباس , ولهذا جاءت المجلة لتبحث في الفكر والسياسة والأخلاق، وتعيد طرح الاسئلة الجوهرية من منظور حداثي، تجمع ما بين الدين والمعاملة، وروح العصر، حتى تكون مجلة محكمة بالفعل .

ويرى مستشار تحرير المجلة، الباحث يونس قنديل أن المجلة تتوخى “التركيز على نقطة التقاطع والارتكاز بين الحقول المفعمة بالإشكاليات الجمة، والإسهام في الوصول إلى رصد ومعاينة أزمات الوعي العربي الإسلامي، وما ينتج عنها من تفاعلات في الفكر والواقع”، مشيراً إلى أن المجلة “ستعوّل على المعرفة كباب ومدخل للفهم والتواصل والتبادل، وستراهن على تكثيف السجال المنفتح بين مجموع عقول (ألباب) الفكر العربي”.
وتتضمن المجلة قسمين هما: دراسات وأبحاث، وألباب الكتب اذ يشتمل القسم الاول على ست دراسات هي الأسس الدينية والفلسفية للقيم الأخلاقية للمفكر الأردني الدكتور فهمي جدعان , ويرصد المفكر اللبناني الدكتور عادل ضاهر في دراسته عن الليبرالية السياسية في فلسفة جون رولز, محاولات هذا الفيلسوف الأميركي لايجاد تصور سياسي للعدالة، وتجنب الافتراضات الفلسفية، التي أدت دوراً مهماً في كتابه “نظرية في العدالة”.
وتتناول الدراسة الثالثة للباحث الجزائري الدكتور الزواوي بغوره مسألة الخير في فلسفة الأخلاق المعاصرة , وفي الدراسة الرابعة يقارب الباحث التونسي الدكتور عمار بنحمودة مفهوم (الإسلام السياسي) من خلال الحفر في أصوله، واعتماد قراءة نقدية لمشروعه الأيديولوجي، حيث تحول من حركة فكرية إلى أحزاب سياسية تمكنت من الحصول على السلطة بعد ثورات الربيع العربي .
ويعالج الباحث المغربي الدكتور محسن المحمدي في دراسته أهم الأطروحات في المبحث الأخلاقي لدى الفيلسوف إيمانويل كانط , في حين يطرح الباحث المغربي الدكتور مراد زوين في دراسته إشكالية الدين والدولة عند محمد عابد الجابري وما يقصده بهذين المفهومين .
أما قسم ألباب الكتب، فيضم قراءات في بعض الكتب الفكرية الحديثة الصدور، مثل كتاب الهوية والديمقراطية في عالم شمولي لرينيه عتيق، ترجمة جان ماجد جبور، والرحالة المتأخرون: الاستشراق في عصر التفكك الاستعماري لعلي بهداد، ترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء والدين العلماني لعبد الكريم سروش، ترجمة أحمد القبانجي، ، ثم كتاب الطريق لإدغار موران، .
تقع مجلة ألباب في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وتتكون هيئتها الاستشارية من الدكتور فهمي جدعان والدكتور عبد المجيد الشرفي والدكتور أحمد برقاوي، والدكتور فيصل درّاج والدكتور محمد شوقي الزين.

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *