الرئيسية / خبر رئيسي / بيروت تقتبس شعاع مهرجان كان السينمائي

بيروت تقتبس شعاع مهرجان كان السينمائي

بيروت- بعد نحو شهرين من انقضاء دورته الحادية والسبعين، يصل شعاع مهرجان كان السينمائي الدولي إلى لبنان من خلال تظاهرة “أسبوع النقاد – مهرجان كان” التي تنطلق الاثنين في العاصمة بيروت.

يهدف “أسبوع النقاد” منذ انطلاقته، بحسب المسؤولة الإعلامية زينة صفير، إلى اكتشاف المواهب السينمائية الصاعدة عبر تسليط الضوء على أول أو ثاني فيلم طويل لمخرجين من كافة أنحاء العالم.

وتقدم هذه الدورة 10 أفلام طويلة و13 فيلما قصيرا من فرنسا وبلجيكا والهند والولايات المتحدة والبرتغال واليونان وكوريا الجنوبية وتشيلي وسويسرا وفنلندا والجزائر وروسيا والمجر وبولندا وأيسلندا.

وتنظم هذا الحدث السينمائي جمعية متروبوليس بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان في الفترة من 23 يوليو إلى 2 أغسطس. وفي تصريح لها قالت زينة صفير “عبر استضافتها لأسبوع النقاد تشارك جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان في اكتشاف وتسليط الضوء على المخرجين الصاعدين من كل أنحاء العالم”.

وينطلق الحدث الاثنين بالفيلم الفرنسي “نو باتيليه” من إخراج جيوم سينيز وبطولة رومان دوريس ولور كالامي ولايتيسيا دوش. أما مساء الثلاثاء فيعرض فيلم “ديامانتينو” الفائز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان هذا العام. الفيلم إنتاج مشترك بين البرتغال وفرنسا والبرازيل ومن إخراج جابرييل أبرانتس ودانيال شميت.

ومن بين الأفلام المنتظرة الفيلم الأميركي “وايلد لايف” وهو الباكورة الإخراجية للممثل المعروف بول دانو، وهو من بطولة كاري موليجان وجيك جيلينهال وإيد أوكسينبولد.ومن أيسلندا يأتي فيلم “وومان آت وور” من إخراج بينديكت إيرلينجسون.

وخلال بحثه عن المواهب الجديدة لا ينسى “أسبوع النقاد” الالتفات إلى الأفلام القصيرة ومتوسطة الطول. ويعرض فيلم قصير قبل كل فيلم طويل. كما ستخصص أمسية للأفلام القصيرة مساء السبت 28 يوليو.
_______
*العرب.

شاهد أيضاً

الموت يغيِّب حنا مينة

توفي اليوم الأديب والروائي السوري حنا مينه عن عمر ناهز 94 عاما، تاركا عشرات الروايات والقصص القصيرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *