الرئيسية / مقالات (صفحه 62)

مقالات

المثقفون وأبوية المؤسسة

*محمد العباس ما أن وُزعت بطاقات الدعوة لحضور مؤتمر الأدباء الخامس في الرياض، في الفترة ما بين 27-29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حتى تعالت الأصوات محتجة ورافضة لمبدأ التهميش والإقصاء لبعض الأسماء التي لم تحظ بفرصة المشاركة في المؤتمر. وسط صيحات تتهم القائمين على توزيع الدعوات بالمحاباة والإقصاء والتآمر. وهذه ليست …

أكمل القراءة »

الحــلاق

خاص- ثقافات *يوسف غيشان عبقري ، ذلك الذي أطلق المثل الشعبي الذي يقول : ” قلة الشغل بتعلم التطريز ” ، لكن خياله – سواء كان فرداً أم جماعة – لم يسمُ ليصل إلى درجة التنبؤ بأن قلة الشغل تعلم أصول الحلاقة أيضاً . دكان أبي ذات باب عملاق يحرس …

أكمل القراءة »

لحن افريقيا

*أمير تاج السر ■ منذ أيام وصلتني رسالة من قارئ، كان حضر مناقشة أدبية، في بلدة في إسبانيا، نظمها جماعة من القراء، وناقشت أعمالا أفريقية لثلاثة كتاب، من بلدان مختلفة، وأجيال مختلفة أيضا، كنت أحدهم، كان القارئ يسأل عن هويتي، وإن كنت أحس بشيء من التشتت بسبب أن بلادي ذات …

أكمل القراءة »

مثقفون أم حلاقو قرى؟

*خيري منصور من لم يفقد ذاكرته من أبناء جيلنا واستطاع النجاة من الزهايمر الوبائي يعرف بالضبط ما أعنيه بحلاق القرية، دكان صغير أشبه بمربع شطرنجي، يعلق فيه شريط لاصق لاصطياد الذباب، وبضع أدوات يعلوها الصدأ، منها مقص أعمى وسكاكين تثلمت ويعاد شحذها بدائيا على قطعة جلد خشنة، والحلاق ينوب عن …

أكمل القراءة »

غادة السمان: هوامش على رسائل حب

*غادة السمان الشاعر الروائي عبده وازن كان أول من كتب عن «رسائل أنسي الحاج إلى غادة» الذي أصدرته بهدوء دون ضوضاء إعلامية في «معرض بيروت للكتاب» كانون الأول/ديسمبر 2016. وقال حول رسائل أنسي: «تمثل نصوصاً بديعة لا تقل بتاتاً فرادةً وجمالاً عن قصائد الشاعر ومنثوراته. فأنسي بدا في هذه الرسائل …

أكمل القراءة »

القطيعة الرقمية

*سعيد يقطين لعل من الأسباب التي تدفعنا إلى طرح سؤال الثقافة الرقمية تصورنا للقطيعة وممارستها. إننا نرى أن الرقمي جاء ليجبّ كل ما كان قبله، ويقطع مع كل ما كان سائدا، وينقلنا من السباحة في النهر إلى المحيط. وعلينا أن ننسى النهر لأننا في المحيط، غير مدركين أن كل مياه …

أكمل القراءة »

عتبات الغد… ونهاية المدن الفاضلة

*إبراهيم نصر الله يكتب الكاتب فيغيره كتابه، ويقرأ الكاتب فتغيره الكتب التي يقرأها. قد لا تُحدِث ذلك الأثر الفوري، لكن الكتاب الذي نقرأه لا يموت، إنه ينمو في داخلنا، ويكبر، ويغدو جزءًا من تركيبة أرواحنا، حواسنا، وأفكارنا حول العالم، وحول أنفسنا. ويكتب الكاتب ليقول هاجساً ما، مُلحًّا، لا يستطيع الفرار …

أكمل القراءة »

كتاب الورشة

*أمير تاج السر صدر منذ أيام قليلة، عن مؤسسة الحي الثقافي- كتارا، كتاب بعنوان: «فصول تجريبية في كتابة الرواية»، وهو نتاج ورشة للكتابة، كنت أشرفت عليها، وشارك فيها على مدى أشهر، إثنا عشر مبدعا من أعمار وجنسيات متباينة، اتفقوا جميعا على حب الكتابة، وثقة كبيرة أنهم قد يصبحون كتابا مميزين …

أكمل القراءة »

“بلد صغير” وتحمله معك

*هدى بركات بلدٌ صغير. وحين تفتش عنه على خارطة أفريقيا يبدو كنقطة صغيرة حمراء. فمساحة رواندا لا تتجاوز ضعف مساحة لبنان. وليس هذا فقط ما يشدّ إلى قراءة رواية غاييل فاي الأولى، بل ما يرويه الشاب ذو الأربع وثلاثين سنة عن ذلك الإنزلاق من الجنة إلى نار الحروب الأهلية، وما …

أكمل القراءة »

ممتاز.. هذه رواية جوائز..!

*هيثم حسين هناك أوصاف يطلقها الإعلام على بعض الأعمال الأدبيّة تحتمل تأويلها بمفهومين متناقضين ومعنيين متضاربين، يمكن تلقّفها من باب تعظيم العمل أو من باب تقزيمه، وهذا يعتمد على التلقّي والتوجّه، ولا تكون المقاصد بريئة من السير وراء ضجيج مفتعل، أو بريق خاطف يوحي بالاستمراريّة. من التوصيفات التي راجت وتروّج …

أكمل القراءة »