الرئيسية / إضاءات / الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأردني أنور الزعبي

الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأردني أنور الزعبي



خاص ( ثقافات )
عمّان- تصادف هذا اليوم، 24 آذار، الذكرى السابعة لوفاة الباحث والمفكر الأردني، الدكتور أنور خالد الزعبي الرائد في مجال الفكر العربي تخصص الفلسفة الإسلامية. 
وتوفي الزعبي  عام 2009 عن عمرٍ ناهز 65 عامًا، أثناء عمله على كتاب “العقلانية في الفكر العربي”، ضمن مشروع التفرغ الإبداعي لوزارة الثقافة.
وشغل الراحل مناصب عديدة في وزارة الثقافة، منها مدير لكل من مديرية التبادل الثقافي، ثقافة العاصمة، الهيئات الثقافية، ومساعد للأمين العام ومستشار لوزير الثقافة.

كما كان رئيسا للجمعية الفلسفية الأردنية العام1997، ونائبا لرئيس النادي العربي للثقافة والفنون العام 1992 ورئيس اللجنة العربية لدراسة توصيات مؤتمر ستوكهولم لإعادة تشكيل السياسات الثقافية الذي عقد في تونس 1998.
صدر للراحل جملة من المؤلفات منها: “مسيرة المعرفة والمنهج في الفكر العربي الإسلامي، صورة مشهدية بانورامية” دار الرازي عمان 2006″. و”رسائل في المعرفة والمنهج “المقدمة” دار أزمنة، عمان و”ظاهرية ابن حزم الأندلسي- نظرية المعرفة ومناهج البحث” وزارة الثقافة، دار البشير، عمان، طبعتان 1995- 1997, و”مسألة المعرفة والمنهج عند الغزالي”، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، دار الفكر. دمشق 2000، إضافة إلى “واقعية ابن تيمية” المعهد العالمي للفكر الإسلامي، دار الأنوار، عمان و”تيارات الفكر العربي الإسلامي المعاصر وتحولات العصر وتداعياته” البنك الأهلي، عمان 2007، و”دراسات في الفكر العربي الإسلامي”، دار ورد، عمان 2008 و”العقل والعقلانية الشاملة في الفكر العربي الإسلامي” وزارة الثقافة، عمان 2008، كما حاز على جائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب العام 2006، وجائزة جامعة الزرقاء الأهلية لأحسن كتاب لعام 2003.
وشارك الزعبي في تاليف العديد من الكتب مثل الثقافة والعولمة، جامعة فيلادلفيا، عمان 1998 ونحو نظام معرفي إسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عمان 1999 والمشروع الثقافي النهضوي العربي، وزارة الثقافة 2002 وغيرها من الكتب.

شاهد أيضاً

الجمعية الفلسفية الأردنية تحتفي بذكرى مرور 700 عام على وفاة دانتي

(ثقافات) الجمعية الفلسفية الأردنية تحتفي بذكرى مرور 700 عام على وفاة دانتي باحثة إيطالية تؤكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *