الوقت كتاب للفنان هيمت محمد علي

(ثقافات)

 

الوقت كتاب للفنان هيمت محمد علي

كتاب فني يضم لوحات ملونة و كتابات للفنان التشكيلي العراقي هيمت محمد علي و هو يحتوي على نصوص باللغات العربية و الانجليزية و الفرنسية و يقول هيمت محمد علي عن كتابه الجديد ” الوقت”

بين الامس و اليوم و الغد

من كركوك الى عمان ،الى باريس ،و الى طوكيو

نتيجة تسرد الزمن و تباعد الأمكنة ،تعددت تجارب المعارض و المشاريع ، و هنا جمعت اعمالا من حقب مختلفة …..

-رسائل الى عشتار

-محادثات مع ادونيس

-الى شاكر آل سعيد

-مذكرات الأرض ،، علي سراي”

-ألوان من اندلس و كركوك

-زهور من السماء

رسائل الى عشتار حيث استمر سنوات طويلة في أماكن مختلفة من العالم (منذ عام 2000 الى 2012) و كتبها شعراء في وحدة شعرية بين الذكورة و الانوثة عبر عشتار

-من البحرين قاسم حداد

-من المغرب محمد بنيس

-من القاهرة عبدالمنعم رمضان

-من لندن سعدي يوسف

-من باريس ادونيس ، برنار نويل ، ميشيل بوتور

محادثات مع ادونيس :محادثات منذ 1991 و على مدى ثلاثين عاما، تجاوزت مئات الاعمال المشتركة بيننا و تم انجازها بين باريس و عمان .

الى شاكر حسن آل سعيد: مشروع كراس فني (بورتفوليو) تم انجازه سنة 2004 تحية لشاكر حسن آل سعيد بمناسبة مرور عام على غيابه ، الكراس مكونّ من عمل جرافيك عن لوحة اصلية له حيث كان قد ارسلها ل كهدية من بغداد عام1999 بالإضافة الى خمسة اعمال جرافيك لي . تم عرض هذا المشروع في عمان عام 2005 و بعدها في باريس ، و بيروت ،و البحرين.

مذكرات ارض “علي سراي” : تصوير فني رقمي لتسليط الضوء على “علي سراي”القرية التي ولدت فيها ،تم تصويره في كركوك عام 2016 و عرض في عمان و باريس.

ألوان من اندلس و كركوك: اعمال استلهمت في غرناطة عام 2010 و تم انجازها بين عمان و باريس.

زهور من السماء: بدا هذا المشروع في عام 1995 مع الشاعر و الصديق كوتارو جنازومي في أحد مقاهي اليابان، و عند عودتي الى باريس وصلتني رسالة منه بعنوان زهور من السماء ، متضمنا أربع قصائد عن أربع زهور . يومها بدأت أدرك المعاني الخفية التي تتسرب من كل زهرة. و قد ألححت في انجاز هذا المشروع ،تعبيرا عن الوفاء و العرفان لروح صديقي الشاعر ، و الى الفترة التي امضيتها في اليابان .. حيث تسللت زهور اليابان من سمائها الى اعمالي . تم عرض هذا المشروع في اليابان عام 1999 و بعدها في فرنسا والأردن و البحرين .

في هذا النطاق الموسع ،كنت دائما حريصا على ان اتبنى المشاريع و موضوعات مرتبطة على نحو عميق بالأزمنة و الأماكن و الأشخاص الذين عاشرتهم ،

وعملت مجددا في ان تصوير نور الُحبّ و الصداقة ،وتقلباتها وأثرها على الإنسان ،كما لو انني كنت امزج بين السماء والأرض معراجيا و حياتيا و رؤيويا،

فيما يشغلني السؤال الحتمي : لماذا و كيف وصلنا إلى هذا الخراب الي نقاسيه اليوم..

و السؤال الحتمي الآخر : ماذا بعد؟

شاهد أيضاً

سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في أبوظبي للكتاب

(ثقافات) سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبوظبي للكتاب   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *