رحلة تشيهيرو.. الطفولة في مواجهة العالم (فيديو)

*أيوب المزين

قبل أسبوع، تُوفيت فتاة في السّابعة من عمرها بعدما قذفتها أنثى فيل بحجر على رأسها، مستعملة خرطومها، داخل حديقة الحيوانات الوطنية بالرّباط (المغرب). كانت الطفلة بين ذراعي والدها، تحاول تصوير الفيلَة، مبتسمة لها، وهي تتحرّك خلف الحفرة الفاصلة بين فضاء الإنسان وفضاء الحيوانات. الأفيال، كما الدببة والدلافين، معروفة بلطفها وعاطفتها الجيّاشة باعتبارها ثدييّات قديمة نجت من الكارثة، عكس الماموثات. فهل كانت تلك الفِيلَةُ، برميتها الطائشة تلك، تبتغي دعوة الصّغيرة للّعب معها بين النباتات والأعشاب، تحملها وتدحرجها للتسلية؟ أم كانت تستهدف إصابة الوالد، لتخليصها من أهوال أبوّة العالم وأشراره، وتحريرها مبكّراً من سطوته، فأخطأت الهدف؟

مثلَ الولوجِ المريب للطفلة إلى حديقة الحيوانات، دخلت “تشيهيرو” (عشر سنوات) عالما مفارقا من الخيالات المزعجة والمغامرات المُربكة، لكنها لم تمت. تشيهيرو شخصية رسوم متحرّكة، ابتدعها الرسّام والمخرج الياباني هاياو ميازاكي لتكون بطلة فيلمه “المخطوفة” (2001). أثناء التحاقها بالبيت الرّيفيّ الجديد، تضلّ الأسرة السّبيل وتجد نفسها عند مدخل نفق. ستكون هذه الفتحة المظلمة نافذة السينارست/المخرج المشرعة على لقطات من ذكرياته، وتلميحات إلى مواقف قيميّة وسياسية مُضمَرة. الرّهانات السّردية للفيلم تبقى مفتوحة على أكثر من قراءة: رحلة تشيهيرو ليست تجربة ذهنية ومنامية ذاتية فحسب، بل هي مرآة تضع المحسوس أمام الحسي والمرئي قُدّام اللاّمرئي في صيغة رمزية، مغرية وغريبة، تذكّرنا بالعالم العجائبي لـ”كليلة ودمنة” حيث تختلط المخلوقات، ويمتزج السّحري بالواقعي، والجدي بالهزلي، وتنطق الوحوش لغة البشر.

السّلطة الممسوخة
تزخر السينما بموضوعات المَسخ والتّحول أو التنكّر في هيئات/صفات مخلوقات مختلفة، إما لغاية مقارعة الشر وصيانة مستقبل الأرض وأناسها الطيبين من الفساد والدّمار، فتتجسد تلك الشخصيات مثلاً في الرجل الوطواط والمرأة القطة إلخ.. أو لأغراض نفسية تحليلية، وطبية كذلك، مثلما هو الحال مع فيلم “وصية الدكتور كوردوليي” (1961) لجون رونوار و”الرجل الفيل” (1980) لديفيد لينش. في قصة تشيهيرو، كما في عدد من الحكايات الخرافية التي تم تحويلها لأفلام أنيماشين، تصير الأجساد عارية المآل، تكسب ممّا عملت، قد تتعرّض للفناء التهاماً أو للتّحول تأديبا، هكذا يأخذ الموت صورة “البلع” والمسخ شكل “العقاب”.

يشرع الأبوان في عبور النفق، رغم اعتراض تشيهيرو، وإصرارها على العودة، ليجد الثلاثة أنفسهم وسط مدينة ترفيهية خالية من الآدميين، تسكنها الأرواح والأشباح والآلهة. يعبق المكان بروائح الأكل الشهي، يطبعه اللّون الأحمر الفاقع، وتتخلله الأنوار الخافتة والصمت المطبق. يتوقّف والدا تشيهيرو عند مائدة ممتدّة زاخرة بالشِّواء، ويشرعان في ازدراد الطعام، بشراهة ودون اكتراث لأحد، في تلميح لخضوع المستهلكين لإغراءات السوق، إلى أن يصيرا خنزيرين ويتم اقتيادهما إلى حظيرة السّاحرة.

داخل المدينة توجد محلاّت ومطاعم ترتادها الأشباح ليلاً، ومؤسسة خاصّة وظيفتها استقبال “الأرواح” لتنظيفها داخل حمّامات ساخنة. يمكن أن نطلق على المكان اسم “مَطْهَرُ يوبابا”. يوبابا، تعني في اللغة اليابانية، ساحرة الحمّامات الشمطاء: فمها كبير وواسع، وأظافرها طويلة، ورأسها تكبر وتصغر حسب تقلبات المزاج. تمثل يوبابا في القصة، إلى جانب أختها التوأم “زينيبا” ووالديّ تشيهيرو الممسوخين، الصيغ المارقة للسلطة التي يستهدف السيناريو حلحلتها، عبر مقابلة بعضها ببعض، بغية ردعها وتطويعها لتخليص البطلة من القلق، وتمكينها من فهم التغيرات والتناقضات التي تطبع الكون ومخلوقاته.

اللّعب مع الأشباح
في حركات ميازاكي وإيماءاته نوع من بُغضٍ للجنس البشري، خاصة فئة الراشدين منه، فالمخرج ينتصر للطفولة ويتحالف ضد الرُّشد المزيّف السّائد بين الكبار. بيد أنّه في الوقت نفسه يسمح للناشئة بالتعرف على المناحي الغريبة، والأوجه المتضاربة للهوية الجسدية والنفسية، بل وحتى السِّمات الحيوانية داخلنا. يقول ميازاكي: “الفظاعة هي ما يلفت انتباه الأطفال. أعتقد أنّ ثراء وعمق العالم لا يمنحان دائما ملامح إيجابية (…) ولكي نساعد الأطفال على أن يكبروا، من الضروري مواجهتهم مع الظلمات التي قد تبدو سيئة بالأساس بالنسبة للرّاشدين”. تدخل تشيهيرو إذن مدينة ترفيهية بالخطأ، هي المنطوية على نفسها والخائفة، وعوض أن تلعب مع أطفال آخرين، تجد نفسها عالقة في متاهة كابوسية مستوحاة من تراث ياباني قديم. تفهم تشيهيرو أنّ اللّعب قد صار جديا، وأن جسدها الصّغير، وروحها الهشة البريئة، إن لم تعثرا على حلّ عملي للورطة فسيكون المصير زوالها، لا محال. إنّه لعب لا يحتمل المزاح.

داخل المطهر، بعدما تسلّلت وتمكنت من الحصول على عمل بمساعدة “هاكو”، السّاحر الشاب الذي يعمل تحت إمرة يوبابا، ويتحوّل إلى تنّين وديع، ستلتقي تشهيرو بمخلوقات فريدة من نوعها، تأخذ أشكالاً مختلفة، فهناك الضفادع الإنسيّة والبشر الهجين والحيوانات المختلقة: “كاماتجي” الحكيم والهادئ، وهو شيخ غلاّية الماء متعدد الأيادي، و”بو” ولد يوبابا الصّغير/الضّخم، الكثير البكاء، لكن الشخصية المثيرة هي الـ”بدون وجه”. إنّه شبح أليف، لا ملامح ولا صوت له، لكنه يخفي غياب وجهه بقناع، ينتج كريّات الذهب الخالص ويبلع الطامعين فيها من خدم الحمّامات. امتناع تشيهيرو عن عروضه، ورغبتُه في التقرب منها أكثر، سيجعلانه يحزن ويراجع علاقته بالآخرين وبنفسه. تضطرّ تشيهيرو، في المرحلة الأخيرة من محاولتها إنقاذ أبويها، حسب الاتفاق الذي جمعها بالسّاحرة، أن تعيّنهما من بين مجموعة خنازير. الخنازير متشابهة، تصدر الأصوات نفسها وتتمرّغ في الوحل، وتتدافع خائفة وهائجة على وقع ضربات السياط، لكن تشيهيرو تنجح في اجتياز “الاختبار”. يصطحبها هاكو إلى طرف المدينة، بين الأدراج والنّفق، للقاء والديها. ومثلما حدث مع أورفيوس وميدوزا، وزوجة لوط في الأساطير، يطلب هاكو، الذي يمثل أيضاً روح النّهر الفاصل بين وهم الواقع ووقائع الخيال، من تشهيرو ألاّ تنظر خلفها. لم تستدر تشيهيرو، ولابد أنها قد كبرت الآن، مثل الملايين من بنات وأبناء جيلها، وربما هي تشاهد فيلم رحلتها من جديد داخل بيت اقتصادي لموظفي الطبقة الوسطى ضاحية طوكيو، أو تسمع لازمة “لقد أخذنا الكثير من الوقت/حتى نكبر دون أن نصير راشدين”، من “أغنية العشاق القدامى” لجاك بريل في ميترو باريسي حزين. آسيويّة أخرى غدر بها الغرب.

أغنية لفيلي الجنة  (شعر إدمون جابيس)
إلى الطفلة وفيلة الحديقة

كان يا مكان، في سالف الأوان
فيلان لا ينامان.

باستمرار عيناهما الكبيرتان مشتعلتان،
للعالم والسّنين كربتان.

قُرّر  حبسهما.
وأحد لم يستطع اصطحابهما.

كان يا مكان، في سالف الأوان
فيلان لا يتحرّكان.

كانا يركّزان دائما على نفس النقطة الشريدة
التي، كلّ مرة، في الأفق تبدو بعيدة.

لا سوط يُسلّيهما،
لا ألم، ولا حتّى جراحاتهما.

كان يا مكان، في سالف الأوان
فيلان لا يموتان.

حاولنا مراراً أن نهدّهما،
لكن الفناء لم يتأت، رغماً عنهما.

وددنا في اللّيل حرقهما،
النّار انطفأت، عند مسّهما.

بحثنا إذن عن إغراقهما،
البحر كان يركع قُدّامهما.

كان يا مكان، في سالف الأوان
فيلان ملعونان.

كانا يعيشان ألفية حيواتهما السرية
ونظرتهما لم يوقفها شيء في البَريّة.

كان يا مكان، في سالف الأوان
فيلان لم ينجهما الحب من الهوان.
_____

*المدن

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *