طبعة منقحة من كتاب “في الأدب والنقد” للدكتور محمد مندور



خاص ( ثقافات )
يقدم لنا محمد مندور في هذا الكتاب ، مقولتين نقديتين هامتين ، الاولى وعي مندور المتميز بنظرية التلقي التي يشار إليها أحيانا بنظرية القارئ ، والتي تعد من أبرز النظريات الأدبية في النقد الحديث ، ويعد المنظر الالماني آيزر رائدها .
أما المقولة النقدية الأخرى ، التي نود استذكارها في الكتاب ، فتقع ضمن نقاشه النقدي الشمولي ، إذ يحذر محمد مندور النقاد من الاعتماد على التبسيط في نقد الكتّاب الكبار أمثال شكسبير، كأن يحاول أولئك النقاد رد مسرحيته إلى فكرة واحدة أو عاطفة واحدة مما يؤدي ، في نظر مندور إلى حرمان العمل المسرحي من التنبه إلى العناصر التي تغنيه ، ويوضح مقولته هذه بالقول : ” وعندما يقول النقاد إن رواية – يقصد مسرحية – هملت مثلا تمثل الانتقام ، والملك لير العقوق ، و عطيل الغيرة الجنسية ، وتاجر البندقية الجشع المادي ، يجب أن نحذر مثل هذه العبارات المركزة ، وإن كنا نتخذ منها هاديا للنقد ، لأنها وإن كانت في جملتها حقيقية ، إلا أنها لا تصور الحقيقة كاملة ؛ فإلى جوار الانتقام في هملت سنجد شل التفكير للإرادة البشرية ، وتبدد الحماسة ألفاظا ، وإلى جوار الغيرة في عطيل نجد الدسّ والدجل والبراعة ، وهكذا ؛ وليس من الضروري أن يكون بطل المسرحية هو حامل مغزاها أو المعبر عن آراء كاتبها ؛ فكثيرا ما يحدث أن يزج المؤلف بشخصية ثانوية تكون هي المعبرة عن آرائه الخاصة في الموضوع الذي يعرضه ” .
ويوضح مندور مقالته هذه بالاشارة إلى شخصية إياغو ، التي يكاد تصويرها يتفوق في بلاغته على تصوير شخصية عطيل ، التي هي موضع الاهتمام في المسرحية .
يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

العهدُ الآتي كتاب جديد لمحمد سناجلة يستشرف مستقبل الحياة والموت في ظل الثورة الصناعية الرابعة

(ثقافات) مستقبل الموت والطب والمرض والوظائف والغذاء والإنترنت والرواية والأدب عام 2070 العهدُ الآتي كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *