6 مشاهد صنعها الارتجال


*محمود حديب


«لا يمكنك الارتجال إلا إذا كنت تعرف جيدًا ماذا تفعل».
كريستوفر والكن
_________
خروج الممثل عن النص يحتاج لموهبة حقيقية وخبرة طويلة، فلم ينجح كل من حاول الارتجال، فضلًا عن أن المخرج هو من سيقرر في النهاية مصير المشاهد، التي لجأ أبطالها للارتجال، ومن الصعب معرفة الجمل المرتجلة في اﻷعمال الفنية إلا في حالة مقارنة النص اﻷصلي بالفيلم. وفي هذا المقال سوف نتناول 6 مشاهد مرتجلة ناجحة، ليست موجودة بالنص الأصلي:
قصة الزوجة.. Good Will Hunting
إن كان روبين ويليامز ملك الكوميديا، فهو بلا شك ملك الارتجال أيضًا، ففي فيلم Good Will Hunting يلعب ويليامز دور معالج نفسي يساعد العبقري ويل «مات ديمون»، ولعل كل من شاهد الفيلم يتذكر جيدًا مشهد الجلسة التي يخبر فيها المعالج «ويل» بقصة طريفة عن زوجته، فيدخل الاثنان في نوبة ضحك هستيرية. تبين لاحقًا أن هذه القصة مرتجلة وغير موجودة بالنص الأصلي، وأن كل فريق العمل بدأ بالضحك لدرجة أن الكاميرا كانت تهتز خلال المشهد.
الجملة الشهيرة.. The Shining
عندما يجتمع مخرج مخضرم مثل ستانلي كوبريك، مع ممثل كبير مثل جاك نيكلسون بفيلم مقتبس عن رواية لملك الرعب ستيفن كينج «The Shining»، لا بد أن نتوقع شيئًا ضخمًا، وهذا ما حدث فعلًا. ففيلم The Shining يعتبر أحد أهم أفلام التشويق والرعب، وطبعًا لن ننسى مشهد البطل وهو يلحق زوجته وابنه بالفأس ويكسر باب الحمام ويقول: «Here’s Johnny». هذه الجملة التي اشتهرت كثيرًا في عالم السينما ارتجلها نيكلسون أثناء التصوير وأُعجب بها كوبريك كثيرًا وقرر ضمها للفيلم.
الصوت المرعب.. Silence of the Lambs
فيلم رعب آخر دخل التاريخ هو Silence Of The Lambs تقوم فيه جودي فوستر بدور محققة FBI، تلاحق قاتل متسلسل، وفي مشهد يجمعها بالسفاح هانيبال لكتر «أنتوني هوبكينز»، يخبرها فيه عما يفعله بضحاياه بعد قتلهم، ويطلق بعدها لكتر صوت مرعب يزيد من قساوة الوضع. المفارقة أن هوبكينز كان يستخدم هذا الصوت ليُخيف فوستر أثناء التمارين، فقرر المخرج اﻹبقاء عليه بالمشهد.
أمام المرآة.. Taxi Driver
في الفيلم المرشح للأوسكار Taxi Driver للمخرج مارتن سكورسيزي، مشهد مميز، يقف فيه السائق ترافيس «روبرت دي نيرو» أمام المرآة في شقته، بعد أن اشترى سلاحًا، في المشهد يقول «دي نيرو» جملته الشهيرة «?Are You Talking to Me» وهو يخاطب نفسه في المرآة. المشهد في السيناريو لم يكن يتضمن حديثًا، وجاءت جملة دي نيرو بمثابة ارتجالًا ناجحًا للغاية، دفع سكورسيزي لضمها للمشهد.
مشهد الحافلة.. Dumb and Dumber
من المعروف عن جيم كاري أنه بارع جدًا بالارتجال, وفي كل فيلم لديه مشهد أو أكثر غير مكتوب بالنص الأصلي. وفي فيلم الكوميديا Dumb and Dumber يصعد رجل مع الصديقين لويد «جيم كاري» وهاري «جيف دانيالز» دون أن يعرفا أنه قاتل مأجور، ويبدأن بإزعاجه طوال الطريق حتى أن كاري يقول له «أتريد سماع أكثر صوت إزعاجًا بالعالم؟» قبل أن يبدأ الصراخ بأذنه. المشهد مرتجل بأكمله ويمكن القول إنه أطرف المواقف التي حدثت خلال الفيلم.
الهر والعراب.. The Godfather
في مشهد الافتتاحية لفيلم The Godfather يظهر دون كورليون «مارلون براندو» جالسًا وراء مكتبه ومعه هر. هذا المشهد أصبح رمزًا لرؤساء المافيا حول العالم وفي أفلام لاحقة أيضًا، لكن في الحقيقة الهر لم يكن موجودًا أصلًا بالنص اﻷصلي وهناك روايتين للقصة: الأولى تقول إن المخرج فرانسيس فورد كوبولا وضع الهر يجانب براندو بآخر لحظة دون أن يستشيره، والثانية أن براندو وجد الهر بنفسه وطلب من المخرج أن يرافقه بالمشهد.
____
*الصباح الجديد

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *