الذكرى الـ162 لميلاد هيرثا ماركس أيرتون




احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بالذكرى الـ162 لميلاد المهندسة الإنجليزية وعالمة الرياضيات “هيرثا ماركس أيرتون”.
وقالت الشركة في موقعها الخاص بالشعارات الخاصة بالاحتفال بالمناسبات والشخصيات التي كان لها تأثير في تاريخ البشرية، إنها تحتفل بالأثر الذي تركته هيرثا ماركس أيرتون، في الدوائر العلمية والممتد حتى الآن.
ولدت المهندسة وعالمة الفيزياء والرياضيات والمخترعة هيرثا ماركس أيرتون، في 28 أبريل عام 1854 في بورتسي في مقاطعة هامبشير جنوب انجلترا لأب من أصل بولندي يعمل في تصليح الساعات وأم تعمل خياطة.
تعرفت هيرثا ماركس أيرتون، من خلال أقاربها على العلم والرياضيات وبينما كانت تعمل كمربية في سن السادسة عشر التحقت بكلية جيرتون بجامعة كامبريدج، وخلال فترة دراستها طورت مقياس لضغط الدم وساهمت في العديد من الأنشطة في الكلية منها تشكيل نادي رياضي وفرقة إطفاء.
واجتازت هيرثا ماركس، الاختبارات الخاصة بالرياضيات لكنها لم تحصل على الدرجة العلمية لأن جامعة كامبريدج في هذا الوقت لم تكن تمنح النساء درجات علمية، لكنها حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة لندن عام 1881.

وبحسب “ويكيبيديا”، فى عام 1884 سجلت أيرتون، براءة اختراع لمقسم خطوط، وهى أداة رسم هندسي لتقسيم الخطوط إلى أي عدد من الأجزاء المتساوية ولتصغير وتكبير الأشكال، كان مقسم الخطوط أول اختراعاتها الكبرى، وكان الفنانون هم مستخدموه الرئيسيون، إذ كان مفيدًا في تصغير وتكبير الأشكال، كان أيضًا مفيدًا للمعماريين والمهندسين، ودعمت الناشطتان النسويتان “لايدى جولد سمد” و”باربارا بوديكون” تقديم براءة اختراع “أيرتون” وقدما لها المال الكافي لاستخراج براءات الاختراع، وعرضت اختراعاتها في معرض صناعات النساء.

وسجلت أيرتون 26 براءة اختراع، 5 منها في المقسمات الرياضية، و13 حول مصابيح القوس الكهربي والأقطاب الكهربائية، والبقية حول دفع الهواء.
________
*وكالات 

شاهد أيضاً

“تفسير الأحلام” بداية التحليل النفسي عند فرويد للكشف عن الرغبات المكبوتة

(ثقافات) “تفسير الأحلام” بداية التحليل النفسي عند فرويد للكشف عن الرغبات المكبوتة  مدني قصري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *