الرئيسية / إضاءات / الكتب الأكثر تأثيراً في العالم

الكتب الأكثر تأثيراً في العالم


*سعيد بوكرامي



«يمكن رمي كل شيء إلا الكتب». هكذا سيجيبك عشاق الكتب ومقتنوها من قراء وباحثين.
كانت الكتب في الماضي البعيد تساوي ثروة محترمة. وتتجلى في أهميتها أو مصادرها أو ندرتها. قيمة الكتب وصلت في بعض البلدان والأزمان إلى مكانة سحرية غريبة حكت عنها الحكايات والأساطير. وكان الحصول على مثل هذه الكتب امتيازا قد يمنح صاحبها مكانة اجتماعية مهمة. وحتى اليوم وإن كان بأهمية أقل، ما زال بعض الأشخاص يحاولون إظهار ثقافتهم من خلال المكتبات وما تشغله من كتب وذخائر نفيسة. ولكن الكتب تصبح لها قيمة فقط إذا كانت تستخدم فيما ينفع الناس ويسمو بعقولهم إلى مدارك من المعرفة المفيدة والمنتجة.
هذه الكتب شكلت تأثيرا كبيرا على الإنسان منذ تمكنه من الكتابة وإنتاج خطاب لغوي تداولي واستمر ذلك إلى يومنا هذا. خلال رحلة الكتاب من المخطوط على الطين والبردي أو الجلد أو الورق تغيرت أشياء كثيرة في الكتاب والإنسان. لكن كتبا بعينها بقيت صامدة ومؤثرة في أجيال من البشر. ولكي نتعرف عليها قامت العديد من الجهات المعنية بالقراءة وتأثير الكتب ذات النفوذ الدائم باستطلاعات خاصة تشمل الجامعات والأكاديميات وأصحاب المكتبات ثم قامت أيضا استطلاعات عامة لدى عموم القراء ومن مختلف الأعمار، فكانت النتيجة أن التوافق يتجاوز كتابا أو كتابين بل وصل إلى ما يفوق العشرين كتابا وحسب هذه النتائج، فهي الأكثر تأثيرا على القراء.
كان الإعلان عن هذه القائمة في أوروبا سببا في إثارة تساؤل مقلق: أين الكتب العربية والآسيوية والروسية والصينية وغيرها، وسط هذه الباقة من الكتب المهمة. ربما الجواب أن المجتمعات التي احتضنت الاستطلاعات هي مجتمعات غربية بينما مجتمعنا العربي لم ينجز بعد مثل هذه الاستطلاعات وربما لا يهتم أساسا إن كانت الكتب تؤثر حقا في ذهنية ونفسية قرائها أم لا!.

الدون كيشوت ميغيل دي سرفانتس (1612)
كان لهذه الرواية تأثير كبير على فن الرواية الحديث في الأدب الغربي، بل فاق تأثيرها الأدب ومس الفن التشكيلي ليؤثر على فنانين مشهورين مثل بابلو بيكاسو وسلفادور دالي، كما أثرت على الكثير من الموسيقيين. بيع منها ما يزيد على 500 مليون نسخة.
تاريخ موجز للزمن ستيفن هوكينج
الفيزيائي الفلكي الباهر، فعلى الرغم من مرضه الخطير في جهازه العصبي، ستيفن هوكينغ يحتل كرسي الرياضيات في جامعة كامبريدج عن جدارة واستحقاق. في هذا الكتاب الموجه أساسا لعموم القراء، يتحدث ستيفن عن النظريات الكبرى في الكون منذ جاليليو إلى أينشتاين. كما يعرض أهم الاكتشافات الحديثة لعلماء الفيزياء الفلكية.

نقد العقل الخالص إيمانويل كانط
الفيلسوف الألماني الذي قام بتغيير منهجية دراسة الميتافيزيقيا، مقدما بحثا في المنهجية نفسها وليس نظاما للمعرفة.

ألف ليلة وليلة
متتالية من القصص التاريخية والغرامية والتراجيدية والكوميدية، والشعرية، والخيالية، والأسطورية المترابطة بخيط من التشويق. حكايات مؤثرة أبهرت العامة والخاصة وألهمت كبار الأدباء العالميين. يعود تاريخها إلى القرن الثامن الهجري تقريبا. وحكايات تروى على لسان شهرزاد للملك شهريار. تتضمن خلفية لعدد من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين.

1984 جورج أورويل
في عالم شمولي مستقبلي وتحت هيمنة الأخ الكبير، ونستون سميث، الموظف في وزارة الحقيقة. سيقوم بتزوير الوقائع والتاريخ باسم الدفاع عن الوطن، الناس في هذا المجتمع يجب أن تقدم تنازلات للسلطة. مجتمع حيث تم القضاء على المشاعر الإنسانية، رواية تبحث عن الحب والحرية المنعدمتين.

أصل الأنواع تشارلز داروين
نشر الكتاب في عام 1859، أصل الأنواع هو كتاب أساسي للعلم الحديث. يتحدث عن نظريات التطور، حقق هذا الكتاب ثورة في فهم العالم ووضع أسس البيولوجيا الحديثة، وعلم الوراثة، علم السلوك والبيئة.

الاستشراق لإدوارد سعيد
في القرن التاسع عشر، شهدت الغرب شغفا بارزا بأي شيء يتعلق بالشرق. ووفقا للكاتب، هذا النمط من التمثل، هو أكثر من صيغة تواصلية بل هو أيديولوجيا تهدف إلى تبرير المشاريع الاستعمارية والاستعمار الجديد، الذي ما زال يؤثر على العلاقة بين العالمين، ويتجلى بوضوح في الأدب والفن على العموم.

الأعمال الكاملة لشكسبير
ولد عام 1564، أثر وليم شكسبير في الثقافة العالمية بشعره ومسرحه المذهل وشخصيته المثيرة.

النسبية لألبرت أينشتاين
صدر للمرة الأولى في عام 1905، هذا النص الأساسي، الذي أحدث ثورة في الفيزياء الحديثة، كان أيضا نصا نموذجيا لأدب الخيال العلمي. يتوجه إلى أي شخص مهتم، حتى وإن لم تكن لديه الأدوات الرياضية للفيزياء النظرية.

الأمير لمكيافيلي
كتاب فلسفي وسياسي في آن واحد. نشر في عام 1532، يحدد فيه المؤلف الأسس التي يجب أن تبنى عليها الدولة، وفي مقدمتها تحديد الغايات وتحقيقها مهما تكن الوسائل لتحقيقها. يعتبر مرجعية أساسية للكثير من نماذج الدول الحديثة.

جمهورية أفلاطون
كتاب مؤسس تكمن قيمته في قوة البحث عن العدالة.

الأوديسة لهوميروس
كتاب قادم من ملاحم اليونان ومجد التاريخ ومهد الفن والفلسفة. كان للإليادة تأثير كبير على قراء الماضي والحاضر والمستقبل. بلغ أكثر من 250 ترجمة، و900 طبعة و45 مليون نسخة.
ثروة الأمم آدم سميث
يعتبر هذا العمل أول نظرية في الاقتصاد السياسي الكلاسيكي والليبرالي. يعرض فيه المحاور الرئيسية للمذاهب الفلسفية والاقتصادية للعالم. وقد جعل من العمل مصدر الثروة وأساسا لجميع قيم التبادل.
اللولب المزدوج جيمس واطسون
صدر في عام 1968، هذا الكتاب هو سيرة ذاتية عن اكتشاف بنية الحمض النووي التي غيرت كليا معرفة الخلايا الحية. الجينات هي معلومات مسجلة في الحمض النووي.

الأمير الصغير أنطوان دو سانت إكزوبيري
حكاية مؤثرة للأطفال، لكن عمقها الفلسفي يجعلها مذهلة حتى بالنسبة للكبار ترجمت إلى اللغات كلها وبيع منها أكثر من 200 مليون نسخة.

هناك بالتأكيد كتب أخرى مؤثرة ومن مختلف البقاع. نسوق على سبيل المثال لا الحصر: الحرب والسلم لتولستوي والأم لمكسيم غوركي وحوارات كونفـــــوشيوس والأحمر والأســـــود لبلزاك والبؤســـــاء لفيكتور هوغو ومدام بوفاري لفلوبير وعوليس لجيمس جويس، وأولاد حارتنا لنجيب محفــــوظ ومائة عام من العزلة لغابرييل غارسيـــــا ماركيز وغيرها. ولا ننس أن القراءة ذائقـــة ومتعة واستفادة تتفاوت وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى أخرى. لكن في النهاية لا بد من الاعتراف أن الكتب التي تم التوافق حولها تعتبر فريدة ومؤثرة في تاريخ وتطور ذهنية المجتمعات البشرية.
____
*جريدة عكاظ

شاهد أيضاً

يوسا في بيت بورخس.. حوار لم يُنشر

ترجمة: أحمد عبد اللطيف   «لو أُتيح لي أن أسمّي كاتبًا باللغة الإسبانية، من زمننا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *