طرق لتقرأ كتبًا أكثر هذه السنة


جيمس كلير/ إعداد وترجمة: آماليا داود


خاص ( ثقافات )

إيجاد الوقت للقراءة هو إيجاد الوقت للنجاح

حياتنا تمضي بسرعة، كلنا يعلم ذلك، والخطوات الصغيرة التي نقوم بها في أيامنا المتتالية هي من تكوننا وتغير مستقبلنا، فلو أردنا أن نغير أنفسنا، فالتغيير الكبير لا يأتي دفعة واحدة، بل الخطوات الصغيرة التي نخطوها كل يوم هي ما تصنع هذا التغيير الكبير، وكم من مرة قررنا بداية كل سنة أن نزيد من عدد الكتب التي نقرؤها، لكن عندما تكون هذه العادة ليست ضمن برنامجنا المكتظ، يصبح الالتزام بها أمراً صعباً.

فالقراءة تقدم فوائد بعيدة المدى لحياتك، وتزيد من تدفق الدم على الدماغ والأداء الإدراكي، والقراءة بانتظام تجعلك أكثر هدوءاً، وتعاطفاً.

والخبر الجيد مع القليل من النصائح، سوف تستطيع بشكل مؤكد قراءة المزيد من الكتب، وفيما يلي بعض الطرق لمساعدتك على البدء فوراً: 

تحديد هدف معين لقراءة الكتب: كم عدد الكتب التي تريد قراءتها؟ وما السرعة التي تريد إنهاء الكتب فيها؟ إن تحديد عدد الكتب التي تريد قراءتها سوف يجعل عملية تتبع التقدم المحرز أسهل، وتتيح لك الاحتفال بانتصارك، والطريقة التي يجب عليك اتباعها هي تسجيل عدد الكتب وعدد الأيام ومتابعة تقدمك.

حدد وقتاً للقراءة غير قابل للنقاش: خصص جزءاً من وقتك فقط للقراءة، مرفقة بالجدول الزمني في المخطط الخاص بك، واجعلها بنفس أهمية تناول العشاء أو النوم، وسجل منبهاً خاصاً على تليفونك ليذكرك بموعد القراءة، واختَر وقت القراءة بعناية: المواد المعقدة أسهل للفهم في الصباح الباكر، فحينها يكون الوضوح الذهني في ذروته.

اختَر مكان للقراءة: بعيداً عن الضجة اختر مكاناً ملائماً للقراءة، ليكون هذا الملاذ الخاص بالقراءة، اعثر على كرسي مريح وإضاءة جيدة وطاولة صغيرة، والأهم، لا تضع الكتاب على الرف بين فترات القراءة، بل اتركه مفتوحاً ليبقى عقلك متيقظاً أنك لم تنتهِ منه.

اختر الكتب التي تعجبك بأي شكل كانت: سواءً إلكترونية أو ورقية، لكل منهما ميزات نعرفها، سواءً سهولة الوصول إلى الكتب إلكترونية، أو متعة قراءة الكتب الورقية واستراحة من الشاشات الزرقاء، معظم القراء لديهم عاطفة نقية تجاه الكتب الورقية، لكن من أجل الموضوعية عليك اختيار ما يناسبك، وثم بعد الصفحات الأولى الخمسين، إذا لم يثِر انتباهك الكتاب لماذا تعذب نفسك به؟

اذهب لزيارة مكتبة: ربما آخر مرة قمت بها بزيارة مكتبة للقراءة كانت قديمة جداً، لكن جربها مرة أخرى، فالمكتبات تغيرت كثيراً، وصارت منظمة ومرتبة بشكل أفضل، وربما تجد في المكتبة كتب قديمة أو مهمة لم تجدها من قبل، جرب تلك المتعة في الاكتشاف.

إذا ما بدأت تحس بأنك تتهرب من موضوع القراءة، عالج المشكلة بالخطوات الصغيرة، ابدأ بقراءة عشرين صفحة يومياً، أو حدد يومياً عشرين دقيقة للقراءة، وبذلك سوف يبدو لك الجهد قليلاً، وسوف يشجعك هذا على إدخال القراءة إلى برنامجك اليومي، ومن ثم تستطيع أن تقرأ أكثر خلال العطلة، وسوف تصبح عادة مع مرور الوقت.

واقرأ أكثر عن وظائف الدماغ وأهمية القراءة.

اللعب بعض التمارين الرياضية، سوف تعطي عقلك المزيد من الأوكسجين.

المصدر: مجلة 

شاهد أيضاً

فضاءَاتُ الطفولة المُستمِرّة في “أيْلَة“

(ثقافات) فضاءَاتُ الطفولة المُستمِرّة في “أيْلَة“ بقلم: إدريس الواغيش في البَدْءِ كان جمال الطبيعة وخلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *