نحت الدماغ والكتابة


سوزان رينولدز إعداد وترجمة: آماليا داود


خاص ( ثقافات )

الحياة مغامرة، حرية للعب

فروقات الشخصية موجودة منذ الولادة، لكن التجربة الشخصية تشكل العقل الفردي والشخصية، حتى لو كانت تلك العقول متطابقة وراثيًا، تستطيع نحت دماغك عن طريق إعطائه حريته، والبحث عن أماكن جديدة فيه وتجربتها، في نفس الوقت الذي تواصل فيه حياتك المهنية والإبداعية، يمكنك أن تطور قدراتك العقلية.
إذا كنت تتطلع إلى كتابة رواية، هناك طريقة واحدة لإطلاق العنان لعبقرية الكتابة، وهذه الطريقة مستوحاة من تجارب علم الأعصاب، وهي كتابة (50.000 كلمة في شهر لروايتك)، تطبيقيًا يبدو هذا الأمر مجنونًا، إنه جنون، والجنون جيد، عمليًا إذا قررت تطبيق هذه التجربة والنهج، سوف تدخل مغامرة الكتابة.
أن تكتب كل تلك الكلمات في شهر واحد، تجربة لتحرير العقل والعقل اللاواعي، ومن المفترض أن تكتب 1600 كلمة باليوم، وسوف تكون نتيجتها قصة منسجمة في آخر الأمر، هذه التجربة لتشجيع الكُتاب على التوقف عن التفكير والكتابة فقط، سوف تكتب بسرعة مخيلتك.
الكتابة بسرعة قد تكون تجربة حرة، وغالبًا سوف تقودك إلى اكتشافات وأشياء ممتعة.
إذا ربطنا هذه التجربة بتجربة تدريب الدماغ على التركيز، الدماغ يصبح ما تدرِّبه عليه، هو عضلة يجب تدريبها باستمرار، وقله التركيز أو المهام المتعددة التي يفرضها علينا العصر الحديث، يؤدي إلى نقص الذكاء، فالأبحاث أكدت أن الدماغ يعمل بأكثر من نقطة مختلفة في نفس الوقت، مما يؤدي إلى ارتفاع المستوى العاطفي.
العقل يتكيف بسرعة، فعدم المقدرة على التركيز يصبح عادة، ويوجد الكثير من الإلهاءات، لذلك علينا البدء بمهمة صغيرة وخطوات صغيرة، تمامًا كمحاولتك لاكتساب لياقة جسدية عليك أن تسعى لتدريب عقلك على التركيز.
وفيما يلي تمرين للكتابة سوف يساعد على تحفيز الرغبة في كتابة أشياء متنوعة ويعطيك بعض الأفكار: 
اليوم الأول: اكتب عناوين 10 كتب محتملة تود كتابتها.
اليوم الثاني: اكتب مواصفات شخصية لشخص تحبه، وبمواصفات جسدية لشخص لا تهتم به كثيرًا.
اليوم الثالث: اكتب الوصف بناءً على أجمل مكان رأيته في حياتك.
اليوم الرابع: اكتب رسالة إلى زبون تخبره فيها عن قدراتك ومميزاتك.
اليوم الخامس: اكتب قصيدة عن لحظات لا تنسى في حياتك.
اليوم السادس: اختر كتاباً من مكتبتك بشكل عشوائي، خذ أول سطر من الحوار لشخصية، وآخر سطر لحوار شخصية أخرى، واكتب قصة قصيرة (أقل من مئة كلمة) واستخدمها لنهاية قصتك.
اليوم السابع: اكتب رسالة إلى نفسك بالأشياء التي تريد تحسينها من أحداث الأشهر الستة الماضية.
اليوم الثامن: اكتب قصة خيالية من وجهة نظر الشخص السيئ.
اليوم التاسع: قم بتشغيل التلفاز، دوِّن أول جملة تسمعها واكتب قصة عنها.
اليوم العاشر: اذهب إلى مكان عام، واستمع إلى المحادثات وحولها إلى قصة حب (حاول ألا يظنك الناس شخصاً متطفلاً قم باستراق السمع بذكاء).
اليوم الحادي عشر: اكتب صفحة الاعترافات التي سوف تنشرها مع كتابك الأول أو الثاني، اشكر فيها الناس الذين ساعدوك.
اليوم الثاني عشر: اجمع كل ما كتبته في الأيام الماضية، واختر المفضل لديك وانشره.
من المهم أن تكافئ عقل الكاتب في داخلك، ووضع توقعات واقعية لعدد الكلمات التي يمكن أن تكتبه كل يوم، أن تكافئ دماغك على أي شيء حققته، وهذا ينطبق على كل أهداف الكتابة التي تحددها.
واكتشف علماء الأعصاب شيئين عن الدماغ؛ أن الدماغ يسعى بنشاط لإرضائك ويستجيب للمكافآت، عندما تشعر أنك بحالة جيدة، يطلق دماغك الدوبامين، والأندورفين، والسيروتونين، والأوكسيتوسين، وغيرها من الهرمونات، وهي ممتعة جدًا لدماغك الذي سوف ينتظر بفارغ الصبر فرصًا جديدة لتكرار هذه التجربة.
دماغك سوف يسعى مرة أخرى إلى تجربة الكتابة، ويتمتع بالفرص التي يكرر فيها هذه التجربة، وهذه التجربة هدفها إطلاق سراح عقلك الكاتب، وربط الكتابة بالمتعة، واحذر من معاقبة عقلك إذا لم تستطع إنجاز مهمتك اليومية، تذكر كلما ربطت بين الشعور بالنجاح وفعل الكتابة، فإن الكتابة ستصبح أسهل.
التجربة: هي الشهر العالمي لكتابة الرواية، التي أطلق عليها اسم NaNoWriMo
تمرين الكتابة: أنتوني أهلرز من موقع writers write 
المعلومات عن التركيز: ناديا جودمان موقع entrepreneur.com

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *