الرئيسية / قراءات / “المبادئ الأساسية للفلسفة” في طبعة عربية جديدة

“المبادئ الأساسية للفلسفة” في طبعة عربية جديدة


خاص ( ثقافات )
 
عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت الترجمة العربية لكتاب “المبادئ الأساسية للفلسفة” لجورج بوليتزير وجى بيس وموريس كافينيج، وبترجمة وتعليق المفكر الراحل إسماعيل المهدوى ، والكتاب حسب ماجاء في مقدمته يقدم أفكارًا جديدة تلعب دور السلاح النظرى فى معارك التحرر، وحسب الكتاب أنه يحمل اسم الفيلسوف الماركسى “بوليتزير” شهيد حركة المقاومة السرية ضد جيوش الاحتلال النازى فى فرنسا.

ويؤكد المترجم فى مقدمة الكتاب أن الفلسفة هى المفهوم العام للطبيعة والإنسان، وهو ليس ترفًا ثقافيًا أو إضافة يسعى إليها الإنسان أو يرفض السعى إليها وفق مشيئته، بل هو وظيفة حتمية فى عملية وعى الإنسان بالعالم المادي، ومعنى ذلك أن كل إنسان لابد أن تكون له فلسفة ما، سواء أراد ذلك أو لم يرد، وسواء شعر بذلك أو لم يشعر، وسواء كانت فلسفته هذه مادية علمية تطابق الواقع أو مثالية تضيف إلى الواقع إضافات غيبية غريبة. 
ويضيف : إن الكتاب يعالج مشاكل فلسفية واقعية مفهومة ولكنها عميقة، فلابد للقارئ إذن أن يتعمقه ليصل إلى فهمه. ولقد حاولنا أن نضع هذه الترجمة فى أيسر شكل ولكننا لم نطمع أبدًا فى أن نحول الكتاب بطريقة سحرية إلى قصة شيقة . يحتوى الكتاب على مقدمة نظرية تتناول أهمية دراسة الفلسفة بشكل عام، وأنواع تلك الفلسفة التى يجب علينا الاهتمام بدراستها ما بين الفلسفة العلمية “المادية الجدلية” والفلسفة الثورية “فلسفة البروليتاريا”،
كذلك يتطرق الكتاب فى الباب الأول منه لدراسة المنهج الجدلى الماركسى بتحليل مفهومه وأهم سماته، ويأتى فى الباب الثانى دراسة المادية الفلسفية الماركسية بتحليل مفهومها العام وأهم سماتها، ويختتم الكتاب بأهم ملاحظات المترجم على الكتاب بشكل عام . 

شاهد أيضاً

جماليات الطبيعة عند وديع سعادة

( ثقافات ) سارة ميسـّر * إن الطبيعة التي تحفل بها نصوص وديع سعادة هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *