الرئيسية / قراءات / كتاب عن رحلة شهرزاد إلى الغرب

كتاب عن رحلة شهرزاد إلى الغرب




القاهرة- كتاب “الاستشراق الجنسي والحرب على النقاب”، لممدوح الشيخ يتناول ظاهرة الاستشراق الجنسي، في خمسة فصول هي “من الاسشراق إلى الاستشراق الجنسي” و”الرومانسية والاستشراق الجنسي” و”الاستشراق الجنسي” و”الاستشراق الجنسي والنقاب” و”فرنسا نموذجا للتمثيل الجنسي للاستعمار”.
في الفصل الأول، يتناول المؤلف ظاهرة الاستشراق وحدود المصطلح المثير للجدل، في اللغة والتاريخ. ويتناول في الفصل الثاني، المدرسة الرومانسية في الفكر والفن التشكيلي وصلتها بظهور ما يسمى “الفن الاستشراقي”، حيث البحث في أسس الظاهرة لا يمكن أن يتم إلا من خلال البحث عن أطر الاستشراق السياسي/ الاقتصادي وجذوره.
أما في الفصل الثالث فإنه يتناول بلوغ التأثير الشرقي أقصى مداه بعد سقوط القسطنطينية 1453، وحالة الولع بما هو “تركي” في باريس، وكيف شكلت الكتابات والأحكام والأوصاف والمفاهيم التي كونها الرحالة الأوروبيون القاصدون الأصقاع العربية الإسلامية كثيرا من الرؤية الغربية عن الشرق العربي. ويرصد المؤلف في الفصل الرابع صلة الظاهرة بأجواء الحرب على الزي الإسلامي (الحجاب والنقاب) في أوروبا.
وكان ممدوح قد أصدر في العام 2010 كتابا عنوانه “الإسلام في مرمى نيران العلمانية الفرنسية: ما وراء الحرب الأوروبية على الحجاب والنقاب”. ويستعيد في الفصل الأخير ما كتبه فرانز فانون في كتابه “سوسيولوجيا ثورة”، تحت عنوان “الجزائر تلقي الحجاب” من تحليل لهذه العلاقة، عبر تجربة الاحتلال الفرنسي للجزائر الذي يمثل المواجهة الأكثر عنفا بين فرنسا والإسلام.
_____
*العرب

شاهد أيضاً

جماليات الطبيعة عند وديع سعادة

( ثقافات ) سارة ميسـّر * إن الطبيعة التي تحفل بها نصوص وديع سعادة هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *