نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي لعام 2015 بمكتبة الإسكندرية


خاص ( ثقافات )
تشهد مكتبة الإسكندرية السادسة من مساء الأحد المقبل الموافق 23 أغسطس/آب حفل افتتاح نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي لعام 2015، والذي تنظمه المبادرة الشبابية “خطوة لفوق” بالتعاون مع كل من وحدة مكتبة الإيداع بمكتبة الإسكندرية، والاتحاد الأوروبي، في نسخته السادسة على التوالي.

ويقوم المشاركون، من خلال النموذج الذي يمتد من شهر أغسطس/آب حتى منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بمحاكاة عدد من الهيئات التابعة للاتحاد الأوروبي، بعد أن يتم إكسابهم المهارات والمعلومات اللازمة لذلك. وينقسم هذا النموذج إلى عدة مراحل، يبدأ بالمرحلة التحضيرية، وفيها يتم شرح هيكل الاتحاد الأوروبي، وعلاقته بدول جنوب المتوسط، والتحديات التي يواجهها الاتحاد، وأهم القضايا التي سيتناولها نموذج المحاكاة.
أما المرحلة الثانية، فيتم فيها تقسيم المشاركين على المجالس المكونة لنموذج المحاكاة، وهي: المجلس الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والبنك الأوروبي للاستثمار، والمحكمة الأوروبية العليا. ويقوم المشاركون في هذه المرحلة، بتناول القضايا والتحديات بشكل أعمق. ثم يلي ذلك المؤتمر الختامي، الذي يتم فيه عرض القضايا وطرح أفضل الحلول المقترحة، ثم التصويت على هذه الحلول.
ويتمحور نموذج المحاكاة لهذا العام حول فكرة “الطريق إلى الحرية” والتي سيتم تناولها في سياق شبابي ثري بالمعلومات ومبدع من ناحية طريقة عرض الأفكار والآراء، ويتطرق النموذج لعدة موضوعات سياسية واقتصادية على الصعيد العالمي والمحلي ليكون نافذة علم يستكشف المشاركون من خلالها أحوال العالم ويتعرفون على كيفية إدارة الأزمات والشئون الدولية، وليساعدهم على إتقان فنون اتخاذ القرار، ويدفعهم لاستغلال ما يملكون من طاقات لينتقل بهم من مقاعد المتفرجين السلبية إلى الصفوف الأولى لصناع التقدم والتغيير.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *