الرئيسية / إضاءات / “ألف اختراع و اختراع” بمكتبة الإسكندرية

“ألف اختراع و اختراع” بمكتبة الإسكندرية


السيد سعيد


أعلن مركز القبة السماوية العلمي، التابع لمكتبة الإسكندرية، عن توقيع اتفاقية لاستضافة أحد معارض «ألف اختراع واختراع» العالمية، في الفترة من 12 أكتوبر إلى 30 ديسمبر المقبل بالمكتبة؛ وقد قامت المكتبة بتوقيع مذكرة تفاهم مع مبادرة «ألف اختراع واختراع» وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية رئيس الوزراء لاستضافة المعرض. 
الجدير بالذكر أن المعرض يسلط الضوء على حقبة زمنية قاربت الألف عام، تُعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية، و يُظهر المعرض الدور الفاعل والأساسي لعلماء ومفكرين من تلك الفترة مثل الرازي و ابن سينا و ابن الهيثم وفاطمة الفهرية ويعرض إسهاماتهم التي نرى تأثيرها اليوم. كما أن «ألف اختراع و اختراع» هي منظمة تعليمية تطور وتنتج حملات عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بالإسهامات العلمية والتكنولوجية والثقافية للعصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسوف يتم الافتتاح الرسمي للمعرض يوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 30 ديسمبر المقبل في قاعات المعارض بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية. 
وأشار مسئولو مركز القبة السماوية بالمكتبة إلى أنه من خلال المعرض والفعاليات المرافقة له سيتم تقديم وسرد قصص لشخصيات مذهلة ومتميزة عبر أفلام وعروض حية وفعاليات تعليمية لإبراز انجازاتهم المرموقة و التي مازال تأثيرها واضحاً على حياتنا اليومية على الرغم من مرور ألف عام عليها، وأنه من خلال هذا التعاون نهدف لإلهام النشء وجعلهم يسعون وراء دراسة العلوم و التكنولوجيا بمجالاتها المختلفة ليصبح لدينا جيل مؤهل لمواجهة تحديات القرن الحادي و العشرين.
يذكر ان زوار معارض «ألف اختراع و اختراع» بلغ عددهم أكثر من 6 ملايين زائر في 20 مدينة عالمية مثل نيويورك ولوس أنجلوس ولندن وواشنطن واسطنبول والرياض وجدة والدوحة وأبوظبي والشارقة وكوالالمبور. كما زار أكثر من 22 مليون زائر المواقع الرسمية للمنظمة على الإنترنت، وقام 33 مليوناً بتحميل أفلام «ألف اختراع واختراع» بلغات مختلفة.
———-
بوابة الوفد

شاهد أيضاً

حوارات مع جوليا كريستيفا

   حوارات مع جوليا كريستيفا :   إبداع المفاهيم،التحليل النفسي،مجالات البحث، فرديناند سيلين…         …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *