الرئيسية / إضاءات / أفضل المواقع لمراجعة الكتب لعام 2015

أفضل المواقع لمراجعة الكتب لعام 2015


مايكل كوزلوفسكي


تشتري أحياناً الكتب بشكل عفوي أو لأنك سمعت أنها جيدة. ولكن في حالات أخرى، من الضروري توخي الحذر أو قراءة بعض المراجعات أولاً.

ثمة عدد كبير من مواقع المراجعة التي تكشف مجريات الأحداث وتفسد متعة المطالعة، في حين أن مواقع أخرى محترفة بكل معنى الكلمة. إليك بعض أفضل مواقع مراجعة الكتب المتوافرة:
BookLikes: موقع متعدد الجنسيات، موقعه في بولندا دامت فترته التجريبية ثمانية أشهر ليُطلق الموقع رسمياً عام 2013. يحمل هذا الموقع بعد أحدث الابتكارات إلى عالم اكتشاف الكتب. صحيح أن BookLikes يحمل النوع عينه من الخصائص التي جعلت مواقع مثل Goodreads واسعة الشهرة والرواج، إلا أن هذا الموقع يقدّم لمستخدميه نطاقاً أوسع من المعلومات بتطويره مدونات الكتب لا لمحات عنها.
Goodreads: موقع لاكتشاف الكتب ونادٍ للكتب على شبكة الإنترنت. يحتوي على ملايين المراجعات وعدد كبير من المشاركين الذين يقدّمون المعلومات عن كتب ستصدر قريباً. كذلك يتمتع هذا الموقع بالتأثير الأكبر على مواقع التواصل الاجتماعي مع توليد بعض الكتب الآلاف والآلاف من التعليقات. وهكذا يكون Goodreads فيسبوك عالم الكتب.
NPR : يحتوي هذا الموقع على مراجعات كتب وتدوينات صوتية ممتازة. وأنا أفضله على مثيلاته في شبكتي CBC وBBC.
Kirkus Reviews: تأسس Kirkus عام 1933، ويُعتبر صوتاً عالي المصداقية في عالم اكتشاف الكتب الجديدة منذ 80 عاماً. تمنح مجلة Kirkus Reviews المحترفين في هذا المجال لمحة عن أبرز الكتب التي ستصدر قبل أسابيع من نزولها إلى الأسواق. تقدّم Kirkus أيضاً مراجعات الكتب للمستهلكين في رسائل إخبارية إلكترونية أسبوعية أو على موقعها الإلكتروني، ما يمنح القراء توصيات ناقدة غير متحيزة يمكنهم الوثوق بها.
Oomnivoracious: مدونة يديرها محررو الكتب على موقع Amazon.com. ومن خلالها يسعون إلى مشاركة القارئ في شغفهم بالكلمة المكتوبة من خلال الأخبار، المراجعات، المقابلات، وغيرها. تشكل هذه مساحتنا للتحدث عن الكتب وعالم النشر.
From the Critics: تختلف مدونة «نيويورك تايمز» للكتب عن لائحة نيويورك تايمز السنوية لأكثر الكتب مبيعاً. تضم هذه المدونة مراجعات كتب أكثر إتقاناً ومقابلات مع كتاب. أما New York Review of Books، فهو موقع مختلف، إلا أنه بالجودة ذاتها، شأنه في ذلك شأن London Review of Books
الجريدة الكويتية

شاهد أيضاً

أكملت عامها الخامس عشر.. صدور العدد العشرين من مجلة «عود الند»

( ثقافات )  صدر العــدد الفصلي العشرون من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية (oudnad.net)، التي يرأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *