مصر مهد المجلات النسائية العربية

(ثقافات)

مصر مهد المجلات النسائية العربية

د. صحر أنور*

تُعتبر المجلات النسائية أحد أهم النوافذ التي تهتم بقضايا المرأة في شتى المجالات الأدبية والثقافية والاجتماعية والعلمية، منذ القرن التاسع عشر لمعت أسماء نسائية كثيرة لشاعرات وأديبات، منهم: فاطمة الأسعد، مريانا مراش، مي زيادة، وردة الترك، زينب فواز، كريستين خوري، جوليا دمشقية، وردة اليازجي.

 كُن بداية ظهور المرأة في الميدان الأدبي والاجتماعي في ذلك الوقت فحملن لواء قضية المرأة التي كانت من ظواهر النهوض الاجتماعي، وكانت حافزًا كبيرًا لطموح الفتيات ومشجعًا لمواهبهن. وقد ظهرت العديد من الكتابات في هذه الأثناء تحمل طابعًا تعليميا وتوجيهيا وثقافيا، لذا كان لابد من اتخاذ خطوة أكثر إيجابية وفاعلية وكانت هذه الخطوة هي فتح باب الصحافة النسائية ،كانت فكرة المجلات النسائية التي أسس أغلبها نساء من مصر ولبنان وبعض الدول الشقيقة، هي الباب الذي أفسح المجال للشاعرات والأديبات لنشر نتاجهن كما كانت مصدرا ثقافيا رئيسيا للمرأة في المجتمع،

وكما كانت مصر على مدار الزمن مهدًا للحضارات كانت أيضًا مهدًا للمجلات النسائية العربية، حيث ظهرت أول 1893 أول مجلة نسائية عربية في مصر باسم “الفتاة”، أسستها هند نوفل، شهرية تعني بالشؤون العلمية والأدبية والتاريخية وبالفكاهة، وقد اعتبر صدورها آنذاك حدثا مهما جديدا، حتى أن جرجي زيدان قال بهذه المناسبة :” إن مجلة الفتاة  جمعت لطف المرأة ونشاط الرجل، ووضعت حجر الأساس في زاوية البناء لهذا الفن ، وجرَّأت غيرها على الإقدام عليه”.

ثم بعدها في 1896 صدرت بإسم “مريم مزهر” في القاهرة نصف شهرية، كانت قاصرة على الشؤون العائلية وأخبار الأسر اللبنانية في مصر، والذي اتضح أنه اسم مستعار للأديب اللبناني سليم سركيس. وفي 1898 صدرت “أنيس الجليس” في الأسكندرية، وكانت أكثر نضجًا، وأوسع انتشارًا، أسستها افرينوا قسطنطين الخوري اللبنانية، وفي 1899 صدرت “العائلة” في القاهرة، علمية أدبية نصف شهرية أسستها السيدة استير أزهري.

وفي 1901 صدرت مجلتان الأولى  “شجرة الدر” الشهرية في الأسكندرية،علمية أدبية فنية أسستها الأديبة سعدية سعد الدين، والثانية “المرأة” في القاهرة، علمية فكاهية، أسستها السيدة أنيسة عطا الله. تلتها في 1902 مجلة “السعادة” نصف شهرية، علمية تهذيبية تاريخية فكاهية أسستها الآنسة روجينا عواد. ثم في 1903 صدرت “السيدات والبنات”، عائلية أدبية فكاهية أسستها روزة أنطون شقيقة الأديب اللبناني المعروف فرح أنطون.

في 1906 صدرت ” فتاة الشرق ” للسيدة الشاعرة لبيبة ماضي هاشم، أدبية تاريخية روائية شهرية، والتي استمرت في الصدور أكثرمن ثلاثة عشرعاما، لمعت على صفحاتها أسماء مشاهير الأدباء كخليل مطران. ثم في 1907 صدرت ” الريحانة ” في القاهرة، أدبية تاريخية قصصية شهرية، أسستها جميلة حافظ . وفي 1908 صدرت “الجنس اللطيف”، أسستها ملك سعد.

 ثم بدأت حركة ظهور المجلات النسائية في محافظات مصر في 1909، حيث صدرت مجلة “البرنسيس” في محافظة المنصورة والتي أسستها فطنت هانم .ثم في1926 صدرت “آداب الفتاة” بالفيوم، لتكون أول مجلة نسائية تبحث في شئون المرأة بالصعيد، أسستها فيكتوريا مجلى، وتعتبر ثاني مجلة نسائية تصدر في المحافظات بعد مجلة ” البرنسيس”.

توالت بعد ذلك ظهورالمجلات النسائية في الوطن العربي، حيث  صدرت في الجزائر مجلة ” الأحياء ” في 1907، إسلامية أدبية تاريخية أصدرتها الآنسة ديريو، ثم في لبنان عام 1910 صدرت مجلة ” فتاة لبنان ” أسستها الآنسة سليمة أبي راشد ،ثم في دمشق مجلة” العروس “.

في  1990 صدرت في مصر آخر مجلة نسائية اجتماعية أسبوعية حتى الآن هي ” نصف الدنيا” ، لتملأ أركان مصر والوطن العربي بالفكر والثقافة والأدب والعلوم والفنون،  وكل ما يخص المرأة من فنون المنزل وآخر صيحات الموضة في الأزياء والجمال .

* أديبة مصرية

شاهد أيضاً

الجَهل المُقدّس، من “سَرْغِينَة” إلى مَعرض الكِتاب الدّولي

(ثقافات) الجَهل المُقدّس، من “سَرْغِينَة” إلى مَعرض الكِتاب الدّولي   بقلم: ادريس الواغيش ولأنّ حياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *