صدر حديثا.. “أديان العرب وخرافاتهم”

خاص- ثقافات

طبعة جديدة منقحة من كتاب الأب انستاس ماري الكرملي حققها وقدم لها الدكتور محمود وليد خالص وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في آب 2016 .

يقول المحقق في تصديرة  للكتاب :

هذا كتاب فريد في بابه ، وحيد في مضماره ، خليق منا بالعناية ، وقمين بإعادة النظر والتدبر .

فتح فيه صاحبه كوة لدرس الدين عند العرب قبل الاسلام ، كا هو رائدها ، وفاتح طريقها ، فقد شرع في الكتابة فيه قبل دخول القرن العشرين باربع سنوات ، يوم كانت أمثال تلك  الأفكار ، بله الدراسات معدومة في العربية ، وكانت تسير بخطى متعثرة حذرة في الغرب ، ويجيء هذا الأب الصابر فيضع الفكرة موضع التنفيذ ، ويبدأ بالتاليف في هذا الفن ، وإن كان هذا الأمر غريبا على المناخ الثقافي يومذاك ن فهو ليس بغريب على الاب أنستاس الذي ولع بكل جديد ، وكانت المعرفة ضالته يفتش عنها أنى كانت.

وجدنا هذا متمثلا في كتابنا هذا ، وسنجده ايضا في كتب أخرى نخص منها بالذكر كتابه                      ( ديوان التفتاف ) الذي بناه على اطلاع واع لفن من الفنون التي لم يسمع عنها احد في وقته وهو (الفولكلور ) ، الذي اثبت مصطلحة صراحة في مفتتح كتابه ، ثم تولى تعريبه بنفسه ، وسماه علم القوميات .

وعلى هذا ، فإن اهمية الكتاب لا تتمثل في مادته العلمية ، فهي محتاجة – بلا ريب – إلى استكمال وإضافة ، وخصوصا إذا علمنا أن الأب قد تركه وهو في مرحلة ( التسويد ) ..

يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير .

 

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *