الرئيسية / قراءات / كيف تصبح باحثًا علميًا مميزًا ..

كيف تصبح باحثًا علميًا مميزًا ..



صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة النسخة العربية من كتاب (كيف تصبح باحثًا علميًا متميزًا) من تأليف فيليب أ.شوارتزكروين ،ومن ترجمة محمد حماد هنادى .

يطرح الكتاب في عنوانه السؤال:كيف تكون باحثًا علميًا متميزاً ؛فهو كتاب لا يهدف الى تعلم المضي خطوة بخطوة في عملية اجراء البحث العلمى، ولا يجيب عن كيفية القيام ببحث علمي ،ولكن الافضل من ذلك؛فهو يمنح القارئ نظرة سريعة نحو عملية التمهن البحثي أو مهنة العمل كباحث علمي .اذ يساعد فى تغطية فجوة بالفعل في تعليم من يودون أن يكونوا باحثين علميين،ويعلن بصورة مباشرة بعض القضايا البحثية التى نادرا ما يتم عرضها وتناولها فى البرامج التدريبية المعتادة بمجال البحث العلمي .
يقدم الكتاب ايضا بعض الموضوعات والتى تعتبر فى غاية الاهمية،كتلك التى تعتمد في تعلمها على المحاولة والخطأ ،مثل:موضوعات تتعلق بممارسة التفكير كالعالم،والتفاوض وأساليب التعامل السياسي في مجال البحث العلمى، والتعامل مع اخلاقيات البحث، وفهم معنى العلاقات الاجتماعية فى المجال البحثى. ويتضمن الكتاب بعض الفصول حول تحديات مهنة البحث العلمى،ومكافآت وعوائد المهنة، وبعض التأملات حول العلوم كفن ،والمسؤوليات الاجتماعية للعلماء والباحثين في العصر الحالي.
المؤلف، فيليب أ.شوارتزكرين،نال درجاته العلمية العليا من جامعتى (هارفارد) و(ستانفورد)،عمل محاضرًا بجامعات واشنطن وكاليفورنيا،تقلد مواقع قيادية علمية عديدة منها، رئيس الجمعية الامريكية للصرع، وهو مؤسس مركز علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا .
الاستاذ الدكتور محمد حماد هنادي،حاصل على دكتوراة فى الفلسفة فى التربية من جامعة ولاية ميتشجان بالولايات المتحدة ،ويعمل الآن مديرا لوحدة تطوير مشروعات التعليم العالى والمدير التنفيذي للمعلومات لجامعة بنى سويف،ألف مجموعة من الكتب نذكر منها :(التعلم النشط) و(مهارات الدراسة والمذاكرة).
_________
*جريدة الرياض

شاهد أيضاً

عائشة البصري: لن ننسى بسهولة هزيمتنا أمام فيروس صغير!

* عماد الدين موسى عائشة البصري شاعرة وقاصة وروائية مغربية، عضو الجمعية الدولية للنقد الأدبي (AICL) في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *