الجوهر والمَظهَر


*زاهي وهبي


ثمة صورةٌ نمطية للشاعر ترسَّخت في أذهان كثيرين، خلاصتها أنه منكوش الشعر، طويل اللحية، لا يستحمّ الا نادراً وملابسه باليةٌ رثّة. صورةٌ تقليدية أو فولكلورية يتداولها العامة وتكرّسها بعض البرامج التلفزيونية الهزلية والأعمال المسرحية بما فيها أعمال المبدع زياد الرحباني الذي قدّم في مسرحية «بالنسبة لبكرا شو» نموذجاً لشاعر يردد كلاماً مبهماً بوصفه شعراً حديثاً على شاكلة: «هوت سنونوتي على الرماد، تناثرت صوراً وأوراقَ اعتماد». كما يساهم في صناعة تلك الصورة بعض «الشعراء» أو «المستشعرين» ممن يكتبون جُملاً لا معنى لها، عصيِّة على الفهم والتأويل بذريعة أنها شعر حديث، ما ينمّ عن فهم سطحي للشعر وللشاعر معاً. وقد أدى هذا النموذج، فضلاً عن إسهامه في تعميم صورة شائعة وخاطئة، الى نفور كثيرين من الشعر والشعراء.

ظاهرة الشعراء الصعاليك ليست طارئة ولا جديدة، لعلها قديمة قِدم الشعر نفسه، هم أولئك الذين اختاروا الهامش رفضاً للمتن، والعصيان وعدم الطاعة، عبّروا عن أفكارهم وقناعاتهم ورؤيتهم للحياة شعراً وسلوكاً. نتحدث عنهم بصيغة الجمع إلا أنهم أفراد لم يستطيعوا التقوّلب ضمن جماعة، ولعل الصعلكة نفسها لا تقوم إلا على الفردية، لأنها متى صارت حركة أو تياراً صارت متناً لا هامشاً. أكثر الأمثلة شبهاً بالصعلكة كما نفهمها ظاهرة «الهيبيز» التي شاعت وانتشرت في الستينات والسبعينات من القرن الماضي احتجاجاً على «النظام الرسمي» في مختلف تجلياته السياسية والفكرية والثقافية والفنية والاجتماعية وعلى قيم الرأسمالية وثقافة الاستهلاك، يومها كان الشكل تعبيراً عن المضمون، مثلما كان اللباس والهندام والسلوك تعبيراً عن حالة ثقافية احتجاجية، لا مجرد زيٍّ أو رداء. لكن الفارق أن الصعلكة ظلَّت حالة فردية ولم تتطور الى حركة أو تيار فيما تحولت الهيبية حالة جماعية وانتشرت في أوساط كثير من التيارات والحركات الشبابية. لعل ظاهرة الشعراء الصعاليك التي شهدها العصر الجاهلي كان يمكن لها أن تتبلور في حركة أو تيار لو قُدِّرَ لها أن تنشأ في العصور الحديثة، لكن مفهوم الجماعة آنذاك لم يكن متحققاً أو متبلوراً خارج إطار القبيلة، من هنا كان من أول علامات الصعلكة الخروج عن القبيلة، وأحياناً عليها.
أغلب الأحيان، لا يكون المظهر مجرد شكل خارجي، بل علامة على الجوهر والمضمون. قال تعالى في القرآن الكريم: «سيماهُم في وجوههم من أثر السجود» (الفتح ٢٩)، وقد ذهب معظم المفسِّرين الى أن المقصود ليس العلامة الظاهرة على الجبين من أثر السجود بل انعكاس الحالة الإيمانية والروحية الداخلية على المحيا، بمعنى أن ما يعتمل في أعماق النَّفْس البشرية ينعكس على الملامح والقسمات، لو وسّعنا المقولة قليلاً لقلنا أنه يتجلى في خيارات الانسان لزيّه وهندامه ومظهره العام، من هذه الزواية يمكننا القول إن الصعلكة المعاصرة ليست فقط موقفاً احتجاجياً على العالم، بل أيضاً حالة نفسية وشعورية تدفع صاحبها الى هذا الخيار، وكلُّ خيار انسانيّ جدير بالاحترام، لكن قراءة شعر الصعاليك تجعلنا نستنتج أن الموهبة هي شرط الشعر الأول لا المظهر أو الشكل، وبرهان ذلك أن بعض أشّعَر شعراء العرب من أولئك الصعاليك الذين ضاقت الجماعة بمواهبهم، فأعطونا برفضهم وعصيانهم وخروجهم على القبيلة أجمل القصائد، ومنهم: عروة بن الورد ومالك بن الريب وتأبط شراً وسواهم العشرات.
طبعاً ليست الصعلكة نموذج الشاعر الوحيد، ثمة نماذج كثيرة تتفاوت بتفاوت البشر، لكن ما نستخلصه من فهمِنا لظاهرة الشعراء الصعاليك أن إهمال المظهر ليس أمراً عبثياً ومجانياً بل هو موقف من قيم الاستهلاك على مدار الأيام، وتعبير عن حالة فكرية نحتاج كثيراً مضامينها العميقة في عصر العولمة حيث قيم السوق تطغى على كل ما عداها مُطيحةً بكثير من القيم الانسانية النبيلة التي تقيس قيمة الانسان بجوهره لا بـ «تمظهره» اذ ثمة بونٌ شاسع بين المظهر التلقائي العفوي الذي يعكس حالة صاحبه وبين «المظاهر» الاستهلاكية الزائلة التي يظنها البعض ميزة أو مرتبة اجتماعية، وأجمل ما في الشِّعر أنه نمط حياة وأسلوب عيش قبل أن يكون مجرد قصيدة.
_______
*الحياة

شاهد أيضاً

ليست مرثيّة لإميل حبيبي

(ثقافات) ليست مرثيّة لإميل حبيبي: الإنسان في جوهره مرزوق الحلبي عندما اتخذ الحزب الشيوعي قرارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *