القوى التي تحتاجها للسعادة



د. جايسون بورز ترجمة: آماليا داود


خاص (  ثقافات )

طريقتان مضمونتان عليك اتباعهما من أجل تعزيز سعادتك
وجدت دراسة جديدة طريقة ناجحة للسيطرة على السعادة، في الحقيقة طريقتان.
من بين أربعة وعشرين نقطة لقوة الشخصية* الذي يمتلكه كل شخص منا بدرجات متفاوتة، صفتان فقط تصمدان بالتنبؤ بالسعادة، وفقاً لدراسة قام بها عالم النفس سكوت باري كوفمان.
القوة الأولى: الامتنان، فالناس الذين يشكرون ويشعرون بالامتنان في حياتهم، ويقدرون الأشياء الصغيرة، سعداء وأكثر قابلية لخوض تحديات الحياة، وأيضاً يتمتعون بصحة جسدية جيدة وعلاقات اجتماعية أفضل، كما قال شيشرون: “العرفان ليس فقط أعظم الفضائل، ولكن والد كل الآخرين”.
أما الصفة الثانية هي التي سوف تفاجئك، فقد وجدت الدراسة أن حب التعلم هي الصفة الثانية التي تتنبئ بسعادتك، الأشخاص الذين يمتلكون تلك القوة يشعرون بالحماس لتعلم مهارة جديدة أو معرفة جديدة، وفعل التعلم هو المكافأة الذاتية الخاصة بهم.
لماذا يجب علينا أن لا نتوقف عن التعلم؟
منافع هذه القوة تمتد لبعد سنوات المدرسة، التعليم يؤثر على سعادتنا في جميع مراحل حياتنا، فهو يحافظ على العقل والذاكرة بحالة نشطة، ويكشف لنا أفكاراً جديدة، يجعلنا التعلم نشعر بمزيد من الثقة، ويساعدنا على عيش حياة مليئة وغنية، وكل هذا يتعلق بالوصول إلى حالة “التدفق الفكري”، حيث نندمج وننسى الإحساس بالوقت، ونفقد الإحساس بالنفس، والوصول لتلك المرحلة يتطلب منا أن نشارك بنشاط لأجل هذا الهدف.
من بين كل النشاطات التي نفعلها يومياً، تعلم شيء جديد هو من أفضل الأشياء التي تساعدك للوصول إلى مرحلة التدفق الفكري، وتشعرك بأفضل حالاتك.

الدماغ يتوق إلى التجديد 
اكتشاف مهارات جديدة وإتقان هوايات جديدة، أنت تقدم للدماغ شيئاً يتوق إليه ألا وهو التجديد، تكوين الدماغ متشابك من أجل البحث عن المجهول، لا شك أن حب التطور هو ما أنقذنا من الانقراض عدة مرات. العالم وينفريد غالاغار مؤلف كتاب: “فهم حاجتنا إلى التجديد والتغيير”، يرى أن شهيتنا للتجديد هي مهارة مثالية لبقاء الإنسان، ويضيف: “تضمن الطبيعة أن جميع المخلوقات الحية تتجاوب مع التجديد والتغيير “.
ووجد الباحثون في كلية لندن الجامعية، أن أداء الناس في اختبارات الذاكرة كان أفضل عندما مُزجت معلومات جديدة مع معلومات مألوفة، وتلك الدراسة تؤكد أن تعريض الدماغ إلى معلومات جديدة يحسن الذاكرة ويساعدك على دراسة أكثر فاعلية. 
لصحة دماغ أفضل 
أعطِ دماغك ما يحتاجه، سواء كان تغيراً.. أو تعلم مهارات جديدة، أو إعادة اكتشاف نفسك، هناك فرص كثيرة للتعلم مدى الحياة، وعدد لا يحصى من الدورات على الإنترنت وخارجه.
يستطيع كبار السن على وجه التحديد مواصلة تعليمهم، وقد أظهرت الأبحاث أن التحفيز الفكري مع التقدم في العمر يمكن أن يخفض من استخدامنا للدواء، ويعزز من الشعور بالسعادة.
في الفيلم الوثائقي “كبار السن يتعلمون استخدام الإنترنت”، حيث يعلم شباب في مقتبل العمر كبار السن استخدام الإنترنت، وتقول كريستين 82 عاماً عن استخدامها للإنترنت أول مرة: “الكثير من الأمور تحدث هنا، إنها مثيرة حقاً”. 
وقالت امرأة أخرى: “الكثير من الأمور التي لم أحلم بها تحصل على الإنترنت”، هذا الفيلم وغيره من الأفلام والقصص لكبار السن تثبت أن العمر ليس عائقاً.
يمكن لدماغ البالغ أن ينمو ويتطور 
تطورات جديدة في علم الأعصاب أكدت أن تعلم شيء جديد يستطيع أن ينمي دماغك، مما يضع حداً لكل الاعتقادات التقليدية بأن دماغ البالغين لا يمكن أن ينمو بالتجارب الجديدة، مثلاً قوة التفكير النقدي أكدت قدرتها على تعزيز المادة البيضاء والرمادية في الدماغ، وهذا شيء يجب أن تعرفه، فدماغك يشكل وصلات جديدة في كل مرة تتعلم فيها شيئاً جديداً.
أبحاث كوفمن أيضاً تدعم المفاهيم الأساسية لعلم النفس الإيجابي: فممارستك لقواك الشخصية هي الطريق من أجل سعادتك، وكما يعود الأطفال إلى المدارس هذه الأيام، علينا أن نعود إلى التعلم من جديد، سواءً بالنظر إلى لوحة أو حضور مسرحية، أو قراءة كتاب، أو حضور ورشات ودورات تدريبية، مجرد اختيار شيء جديد تريد أن تعرف عنه أو تتقنه، لا تدع الأطفال يستحوذوا على كل المتعة.
بالطبع تستطيع أن تستخدم الإنترنت وتحصل على تعليم متنوع من منزلك، وإذا ما شعرت بالحاجة للابتعاد عن الشاشة الزرقاء، افتح كتاباً.
د. جايسون بورز: ماجستير في تطبيق علم النفس الإيجابي من جامعة ولاية بنسلفانيا. 
* يتألف تصنيف القوة الشخصية من 24 نقطة قوة، والتي تندرج تحت ست فئات واسعة وهي: الفضيلة والحكمة والشجاعة والإنسانية والعدالة والاعتدال والتفوق، وهي نقاط أخلاقية معترف بها عالمياً، وتشمل قدرتنا على مساعدة أنفسنا ومساعدة الآخرين، ونتيجتها إيجابية، ومعرفة نقاط قوتك هي الوسيلة التي تضمن لك أن تعيش بسعادة أكبر. 
وتتألف نقاط القوة من: الإبداع، الفضول، التفكير النقدي، حب التعليم، إعطاء النصائح، الشجاعة، المثابرة، الصدق، الحماس، الحب، الذكاء الاجتماعي، العمل الجماعي، العدل، الإنصاف، الاعتدال، القيادة، الغفران، التواضع، التنظيم الذاتي، التفوق، تقدير الجمال والتميز، العرفان، الأمل، الفكاهة، الروحانية.

شاهد أيضاً

ليست مرثيّة لإميل حبيبي

(ثقافات) ليست مرثيّة لإميل حبيبي: الإنسان في جوهره مرزوق الحلبي عندما اتخذ الحزب الشيوعي قرارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *