دبي السينمائي يختتم فعالياته بحفل إعلان الجوائز



متابعة: أحمد ثامر جهاد


خاص ( ثقافات )
وسط حضور فني واسع لنجوم السينما العرب والعالميين وعشاق الفن السابع من مختلف البلدان، اختتمت الدورة الثانية عشرة من (مهرجان دبي السينمائي الدولي 9-16 ديسمبر) فعالياتها بتوزيع الجوائز على الفائزين في حفل كبير أقيم في مسرح مدينة الجميرا.
وكان المهرجان الذي انطلقت دورته الأولى 2004 قد منح المواهب السينمائية خلال أيام المهرجان فرصة مثلى للتواصل مع الجمهور عبر عروض متواصلة ترافقت مع فعاليات وأنشطة متنوعة، على مدار أيام المهرجان الذي يعد الأكبر في المنطقة.
وقد سلم الشيخ منصور بن محمد بن راشد الجوائز للفائزين. حيث فاز ضمن مسابقة (المهر الإماراتي) فيلم «ساير الجنة» للمخرج سعيد سالمين بجائزة «أفضل فيلم طويل» وذهبت جائزة «أفضل فيلم قصير» للمخرجة آمنة النويس عن فيلمها”أمنية”، وحصل ناصر الظاهري على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه «في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل» وضمن مسابقة «المهر القصير» فاز بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «مريم» للمخرجة فايزة أمبا، كما حصل فيلم «السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل على جائزة أفضل فيلم.
أما بمسابقة «المهر الطويل» فقد حصل على جائزة «لجنة التحكيم» فيلم «حكاية الليالي السود» للمخرج سالم الإبراهيمي، وعلى جائزة «أفضل فيلم روائي» فيلم «على حلّة عيني» للمخرجة ليلى بوزيد، وعلى جائزة «أفضل فيلم غير روائي» فيلم «أبداً لم نكن أطفالاً» للمخرج محمود سليمان، وعلى جائزة «أفضل ممثل» لطفي عبدلي عن دوره في فيلم «شبابك الجنة»، فيما حصلت منّة شلبي على جائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم «نوارة»، وحصل محمود سليمان عن فيلمه « أبداً لم نكن أطفالاً» على جائزة «أفضل مخرج». وضمن مسابقة «المهر الخليجي القصير» ففازت بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «بسطة» للمخرجة هند الفهاد، وبجائزة «أفضل فيلم» «رئيس» للمخرج العراقي الكردي رزكار حسين. كما ذهبت جائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي للكاتب عبد الله حسن أحمد مع مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار.
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة المهر قد انطلقت في العام 2006 بهدف دعم صانعي الأفلام إقليمياً وتقديم الدعم المالي اللازم لإنتاج أفلام سينمائية، تاخذ طريقها إلى الشهرة ومنصات المهرجانات الدولية.
كما شهد برنامج الحفل الختامي أيضاً، تقديم «جائزة الصحافيين الشباب» بالتعاون مع صحيفة «جلف نيوز»، الناطقة باللغة الإنجليزية،وكانت من نصيب” سايِمة واسي” من جامعة مانيبال دبي عن جهودها في تغطية أنشطة وأحداث المهرجان. كما سلّم عبد الحميد جمعة، رئيس “مهرجان دبي السينمائي “جائزة الجمهور التي ذهبت لفيلم «يا طير الطاير» للمخرج هاني أبو أسعد، وتعتبر هذه الجائزة تكريماً يمنحه جمهور المهرجان لأفضل فيلم طويل.
هذا وشاهد الجمهور في ختام المهرجان فيلم “النقص الكبير” للمخرج والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما مقتبسة من رواية بالعنوان نفسه للكاتب مايكل لويس تعالج موضوع الأزمة المالية التي عصفت بالعالم قبل سنوات. وضم الفيلم نجوما مشهورين: براد بيت، وكريستيان بيل، وريان غوسلنغ. وتبع عرض الفيلم حفل غنائي أحياه فنان الريجي المشهور شاغي.
وفي معرض تعليقه على اختتام الدورة الـ 12 من المهرجان، قال عبد الحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «لقد نجحنا على مر الأيام الثمانية الماضية في توفير منصة سينمائية جمعت بين الأفراد من مختلف التوجهات والثقافات واستقطبت المهتمين بصناعة السينما من كافة أرجاء العالم. لقد جاء مهرجان هذا العام ليروي لنا قصصاً عن الحب والعائلة والحرب والحزن والعزلة والموسيقا والسعادة التي تمتد من أميركا الجنوبية إلى أقاصي الشرق، ومن منطقة الشرق الأوسط إلى آخر دولة اسكندنافية. وكان لنا الفخر بعرض أفلام سينمائية من الطراز الأول شارك في صناعتها طاقم متألق ومواهب مبدعة جعلت مهرجان دبي السينمائي الدولي يتخطى كافة الحدود الجغرافية ويوسّع الأفق الثقافية».
فيما اشار مسعود أمرالله، المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أن المنافسة كانت شديدة هذا العام بين المشاركين، مما جعل مهمة اختيار الأسماء الفائزة شاقة للغاية وضاعف في الوقت ذاته جهود لجنة التحكيم للتوصل إلى قرارها. وأضاف امر الله: “لي ثقة تامة أن الأسماء الفائزة ستتمكن بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام التي عرضت في مهرجان دبي السينمائي الدولي من تحقيق مكانة لها في عالم السينما، وسوف تسحر قلوب وعقول الجماهير في العالم”.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *