“الشهاوي” في مهرجان المكسيك العالمي للشعر



خاص ( ثقافات ) 

يشارك الشاعر أحمد الشهاوي في الدورة الثانية لمهرجان المكسيك العالمي للشعر ، والذي سيقام أيام 26 و27 و28 و29 من نوفمبر 2015 ميلادية في العاصمة المكسيكية.
وهي المرة الأولى للشاعر التي يسافر فيها إلى المكسيك بعد عشر سنوات من رحلاته الشعرية السنوية إلى أمريكا اللاتينية التي بدأ إلى كولومبيا عام 2006 ميلادية.
ومن القصائد التي سيلقيها الشاعر أحمد الشهاوي : هكذا قبري ، أقلي قلبي في مقلاة صدئة ، الطاغية مسجون في ظله ، أمشي وحيدًا إلى الظل ، أنا المغسول بالذهب ، أنا خطأ النحاة ، و… ، وقد ترجمتها إلى الإسبانية الدكتورة عبير عبد الحافظ رئيس قسم اللغة الإسبانية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة .
سبق لأحمد الشهاوي أن شارك في مهرجانات الشعر العالمي في عديد من دول العالم مثل إسبانيا ، تركيا ( مرتان ) ، هولندا ، كندا ، مقدونيا ، الهند ، كولومبيا ( مرتان ) ، كوستاريكا ( ثلاث مرات ) ، نيكاراجوا ( ثلاث مرات ) ، جواتيمالا ، السلفادور ، الإكوادور ، والأرجنتين ، والولايات المتحدة الأمريكية .
أحمد الشهاوي صدرت له خمسة كتب شعرية مترجمة إلى اللغة الإسبانية في مدريد ، وسان خوسيه كوستاريكا ، والإكوادور ، إضافةً إلى ترجمات كثيرة في لغات أخرى .
ويشارك في هذه الدورة اثنان وخمسون شاعرا وشاعرة من دول مصر ، كولومبيا ، الأرجنتين ، نيوزيلندا ، رومانيا ، ألمانيا ، إسبانيا ، سورية ، أستراليا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، شيلي ، كوبا ، المكسيك ، مقدونيا ، إيطاليا ، الصين ، روسيا ، كندا ، يمثلون خمس قارات من أبرزهم لويس خوسيه مونتيرو Luis García Montero ( إسبانيا ) ، يوسف كومنياكا Yusef Komunyakaa الولايات المتحدة الأمريكية ، فيكتور رودريجيز Víctor Rodríguez Núñez ( كوبا ) ، خافير بوزالنجو Javier Bozalongo ( إسبانيا ) .
سيقرأون أشعرهم في الساحات العامة والمراكز الثقافية ، ليؤكدوا فكرة أن الشعر كان وسيبقى الدرع المقاومة للموت والعنف ، وأن لاشيء أهم من الشعر في مقابل ملذات الحياة كالثروة والسلطة .

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *