“العرائش ملتقى الثقافات” مهرجان التلاقح الثقافي بالعرائش في دورته الرابعة





خاص ( ثقافات )

تنظم جمعية اللوكوس للسياحة المستدامة الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي بإقليم العرائش، بدعم من عمالة العرائش ووزارة الثقافة، وذلك خلال الفترة ما بين 7 و13 أكتوبر 2015 تحت شعار “العرائش ملتقى الثقافات”.

وسيعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية والفلكلورية المحلية والدولية، من كولومبيا، وإسبانيا، وبلغاريا، والبلد المضيف المغرب، تتوزع بين مدينتي العرائش والقصر الكبير والعالم القروي، تقدم عروضاً فنية وفلكلورية هي مزيج من الجاز اللاتيني والفلامينكو، والغناء السفردي، والتراث الفني المحلي. 

كما تشارك مجموعات غنائية محلية تتمثل في مجموعة “للا منانة” للبحث في تراث الغناء النسائي الحضرة العرائشية، ومجموعة جهجوكة، ومجموعة أغوديد الأمازيغية، ومجموعة بنات كناوة من العرائش، ومجموعة عبد السلام الميلاحي لفن الفلامينكو، وفرقة صرخة للمسرح.

ويهدف المهرجان في عمقه الثقافي إلى ترسيخ التعايش الثقافي، وجعل المهرجان أرضاً خصبة للحوار وتثمين هذا التعايش في جعله أداة للتواصل والتلاقي والحوار الثقافي والإبداع والإنتاج الفني والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، عبر تنمية أشكال التضامن والتعاون وتنمية السياحة البيئية والثقافية المسؤولة، وإعطاء المدينة إشعاعاً ثقافياً أكبر، وإبراز مؤهلات الإقليم ثقافياً وفنياً واجتماعياً واقتصادياَ.

كما يهدف المهرجان إلى تشجيع مشاريع تضامنية مع الساكنة والمجموعات الفنية المحلية وتنظيم جولات متوسطية للفرق المحلية وتبادل الزيارات.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوة حول “دور الثقافة والتراث في التنمية”، وأوراش تكوينية ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى زيارة للموقع الأثري ليكسوس، وقبر “جان جونيه”، وجولات سياحية وثقافية للمدينة القديمة.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *