الرئيسية / إضاءات / الأردن.. شعر وفكر ونغم في ملتقى المفرق للشعر

الأردن.. شعر وفكر ونغم في ملتقى المفرق للشعر


*علي عبيدات


خاص ( ثقافات )
يُنظِّم ملتقى المفرق للشعر العربي يوم غدٍ الخميس الأول من تشرين الأول 2015 ثلاث أمسيات شعرية وجلسات حوارية وحفلات موسيقية مستوحاة من التراث الأردني، بالإضافة إلى استعراضات تقدم الطراز الشعبي للفنون الأردنية في محافظة المفرق شمال شرقي الأردن.
وفي اليوم الأول الخميس 1/ تشرين الأول 2015 تبدأ فعاليات الملتقى التي ستكون مهرجاناً ثقافياً يجمع الكتَّاب والمثقفين الأردنيين من كل المحافظات الأردنية، ويبدأ الملتقى فقراته بمسيرة كرنفالية تقودها فرقة الحسين للموسيقى التي ستسير من أمام مقر بلدية المفرق إلى بيت الشعر، ثم إلقاء كلمات ثقافية للجمهور تمهيداً للأمسية الأولى التي يحييها يوسف أبو لوز، وعيد النسور، ونبيلة الخطيب، ولؤي أحمد، ويديرها عبد الله مبيضين بعد أن تنهي فرقة تراث معان الشعبية عرضها.
وفي اليوم الثاني، الجمعة 2/ تشرين الأول 2015 تقام أمسية شعرية يديرها الكاتب حسين دعسة، بمشاركة محمد مقدادي، وميسون النوباني، وعارف عواد هلال، ومحمد خضير، وعزف وغناء لعازف العود فارس خزاعلة. أما ثالث أيام الملتقى، السبت 3/ تشرين الأول 2015 تقام أمسية شعرية يديرها الكاتب حسين نشوان، بمشاركة حيدر محمود، ومحمد تركي حجازي، ود. مها العتوم، جاسر البزور، وعروض موسيقية وفلكلورية.
حوارات أدبية وشعر ووصلات فنية بنكهة الفلكور والتراث الأردني نظمتها إدارة الملتقى ودعت العديد من الكُتَّاب والمثقفين الأردنيين للمشاركة بها، وجُهزّت حافلات لنقل المدعوين من المحافظات الأخرى والمجتمع المحلي. وفق تصريحات مدير بيت شعر في المفرق فيصل السرحان.
يذكر أن ملتقى المفرق للشعر العربي ملتقى ثقافي يهدف إلى خدمة العمل الثقافي العربي والحفاظ على اللغة العربية، ويساهم الملتقى في إحياء المشهد الثقافي في المناطق البعيدة عن مركز العاصمة، وتم افتتاحه في 23 يوليو/تموز الماضي ضمن إطلاق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مشروع 1000 بيت شعر في الوطن العربي.

شاهد أيضاً

الأدب في زمن الأوبئة

الشاعر الإيطالي فرانشيسكو بترارك وهو أحد الناجين من الطاعون الأسود .. وصف ذلك الحدث بالقول: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *