الرئيسية / إضاءات / مهن للكتّاب لم تخطر على بالك أبدا

مهن للكتّاب لم تخطر على بالك أبدا


*كمبرلي بيندرغراس/ ترجمة : آماليا داود


خاص ( ثقافات )
إن اول ما يخطر في بالنا عندما نفكر بالكاتب هو الروائي أو الصحفي. وبينما تعد هذه المهن من الأكثر رواجا للكتّاب، إلا أن هناك وسائل لتصبح كاتباً لا تتضمن كتابة رواية تحصد أعلى المبيعات أو لتحقيق سبق صحفي تضج به العناوين الرئيسة.
خذ بعين الاعتبار أن كل ما تقرأ قد تم كتابته وتحريره من قبل أحدهم. هؤلاء الأفراد هم خبراء في مجال عملهم وقد حدث أنهم يجيدون الكتابة.
هناك طرق عدة لمهنة الكتابة والتي على الأرجح لم تخطر في بالك. القائمة التالية هي مجموعة من الأعمال التي تتضمن الكتابة بشكل يومي:
1- مؤلف الإعلانات
شعارات الحملات الإعلانية التي تتردد في عقلك قد تم تأليفها من قبل مؤلفي الإعلانات. يحصل المؤلفون على الفرصة بالحلم وبث الروح في كتابات إبداعية تعج بها المواقع الإلكترونية، والمتاجر، ومغلفات البضائع، ولوحات الإعلانات، والبريد والكتالوجات وغيرها من الأدوات الإعلانية. 
2- المدون
قد يستطيع أي شخص كتابة مدونة، إلا أن الكاتب الخبير يطور مدونات ترغب في متابعتها. وقد يسمح المدونون لأصحاب الأعمال التسويق من خلال مدوناتهم لكسب المال.
3- مساعد إداري
هذا المهنة الكتابية المناسبة للأشخاص الذين يجيدون تحرير أعمال الآخرين والقيام بأعمال متعددة الجوانب. فقد يعملون على كتابة ملخصات لمدرائهم أو قد تجدهم يعملون على التقرير السنوي لأعمال الشركة. وليس غريباً أن تجدهم يكتبون رسائل الشكر للشركاء وغيرهم.
4- ناقد الطعام أو الأعمال الفنية
الكتاب الذين يستمتعون بالطعام أو يملكون الشغف تجاه الأعمال الفنية قد يستمتعون بكتابة تعليقاتهم على هذه المواضيع. يحظى هؤلاء الكتاب على النظرة الأولى وفرص لاكتشاف ما يحدث وراء الكواليس. فرصة رائعة للكتابة للذين يحبون تجربة كل جديد والتأثير على الآخرين.
5- الكتابة تحت اسم مستعار
هذا النوع من الكتابة يحتاج إلى مهارات معينة لدى الكاتب لأنها مليئة بالمهارات والعمل والأموال ولكن خالية من الشهرة. الكتابة تحت اسم مستعار تتضمن كتابة مقالات تنسب لاحقا لغير الكاتب. وتعتبر شائعة في مجال السياسة والأعمال الكبيرة وفي الصناعة الترفيهية. ويقع على عاتق الكاتب أن يمتلك مهارة عالية في الكتابة وكذلك في البقاء صامتاً.
6 – كاتب اقتراحات المنح
خيار رائع للعمل للكتاب المستقلين. في بعض الأحيان، تقوم المنظمات غير الربحية بتعيين شخص لكتابة نسخ لمقترح منح للحكومات أو المنظمات الخيرية. كُتّاب المنح ذو قيمة عالية ولديهم تأثير كبير على مستقبل الأعمال غير الربحية.
7- مختص بالعلاقات الإعلامية
رمز العمل الوظيفي هو “التعامل مع الصحافة” . تقوم العديد من المنظمات والشركات بتعيين متخصصين بالعلاقات الإعلامية لمساعدتهم على التعامل بشكل ناجح وسليم مع الصحافة. المهارات الكتابية ضرورية لكتابة بيانات صحفية.
8- كاتب عامود صحفي
على الرغم من صعوبة الحصول على وظيفة في الجرائد المحلية إلا أن بعض الصحف تبحث عن كتّاب جيدين لتنشر لهم. الكتابة بشكل مستمر في الصحف تجعلك تكسب المزيد من الشهرة وتساعدك على تأسيس نفسك كخبير في شأن معين.
9- مدقق لغوي
إذا كنت من محبي التفاصيل وتتوق للكمال قد تكون مهنة التدقيق اللغوي هي المهنة المناسبة لك. يعتبر المدقق اللغوي المتقن لقواعد اللغة وتهجئتها أساسا لعمل المؤلفين والناشرين والفريق التحريري. 
10- كاتب سير ذاتية ورسائل التقديم 
قد لا تبدو كأنها مهنة، إلا أن العديد من الكتاب الناجحين، يبدعون في مجال الكتابة الصناعية. على كتّاب السير الذاتية أن يكونوا على دقة عالية في الوصف وفي ذات الوقت يمتلكون القدرة على نقل موهبة العميل. وعلى الكاتب أن يكون على دراية كاملة بمزايا السيرة الذاتية ورسائل التدقيق المتقنة.
11- كاتب سيناريو
ما المشترك بين النشرة الإخبارية كل مساء ومسرحيتك الهزلية المفضلة؟. كلاهما يوظفان فريقا من كتاب السيناريو. تقوم برامج الجوائز الترفيهية وكذلك البرامج الواقعية بتعيين كتّاب سيناريو. فإذا كنت تخطط أن تغدو مبدعا أو لا، تعد هذه المهنة رائعة للكتّاب.
12- كتابة الخطابات 
نادرا ما يقوم أي مدير شركة أو منظمة بكتابة خطابه بنفسه. في أغلب الاحيان، يقومون بتعيين خبراء في كتابة الخطابات. وهؤلاء الكتاب يمتلكون مهارات عالية في فهم الجمهور وكذلك المتكلم. يتم الحصول على هذه المهنة بشكل مستقل أو عن طريق وكالات التوظيف.
13- الكتابة التقنية
في العادة عندما تقوم بشراء منتج معين يأتي مع كتيب يشرح استخدامه. والأهم من ذلك، أن على أحدهم كتابة هذا الكتيب. لا تعد هذه المهنة كتابة إبداعية ولكن يجب أن يكون الكاتب على معرفة عالية في استخدام وفهم المصطلحات المعقدة ونقلها بشكل مفهوم للمستخدمين.
14- مترجم 
اذا كنت طليقا بلغة أخرى وتحب الكتابة، تعد الترجمة المهنة المناسبة لك. يعد الكتّاب الناطقين بلغتين أو أكثر من لغة مهمين في ترجمة الكتابة التقنية. 
15- مؤلف ألعاب الفيديو
كما الأفلام والمسرحيات الهزلية، تحتاج ألعاب الفيديو إلى مؤلف.
كما قرأت اعلاه، هناك العديد من خيارات المهن متاحة لك في مجال الكتابة وليس لها علاقة بالصحافة أو كتابة الروايات. الكتابة مسعى إبداعي مليء بالتحديات قد يجلب لك الكثير من النجاح والرضا في كثير من المهن. لدى الكُتّاب موهبة في التواصل مع الآخرين. جميع الصناعات تحتاج إلى كُتّاب في العديد من الجوانب. عندما تشعر بالشك تذكر فقط أن كل ما قد قرأته في حياتك قد تم كتابته من قبل أحد ما كان عمله كتابة ذلك. الاحتمالات لا نهائية!. 

شاهد أيضاً

أكملت عامها الخامس عشر.. صدور العدد العشرين من مجلة «عود الند»

( ثقافات )  صدر العــدد الفصلي العشرون من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية (oudnad.net)، التي يرأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *