الرئيسية / قراءات / أمير تاج السر : “منتجع الساحرات” انطلقتْ من حدثٍ حقيقيّ

أمير تاج السر : “منتجع الساحرات” انطلقتْ من حدثٍ حقيقيّ


سماح ابراهيم


قال الروائى السودانى الدكتور أمير تاج السر إن روايته الجديدة “منتج الساحرات”، الصادرة عن دار “الساقي”، انطلقت من حدث حقيقي خاص بلجوء مواطنى الجوار للسودان فى إحدى الفترات. 

وأوضح “تاج السر” أن قضية اللاجئين لا تشغله وحده، وإنما تشغل جميع الناس. مضيفًا: تحدثت عن لجوء مواطني الجوار للسودان في فترات ما، وكانت ظروفهم مشابهة لظروف اللاجئين الآن، منطلقاً من حدث حقيقي. ولفت إلى أن التعبير الأدبي ليس واحدا بالتأكيد، فكل كاتب يتناول القضية من زاوية. 
وأشار إلى أن روايته الـ16 “منتج الساحرات” تتحدث عن معاناة اللاجئين في الأوطان البديلة، عبر اللاجئة الإريترية أببا تسفاي التي ظهرت يوما في موقف باصات السفر في المدينة الساحلية، وتعلق بها لص متبطل “عاطل عن العمل” هو عبد القيوم دليل. 
وأضاف: تعمل اللاجئة بمساعدة عبد القيوم في بيع الشاي في موقف السفر، ويتزاحم حولها العشاق، وتكتسب أعداء أيضا، وتستمر الرواية راصدة تغيرات كثيرة في البلاد عبر علاقة اللاجئة أببا بعبد القيوم. 
يذكر أن أمير تاج السر روائى وطبيب سودانى يقيم فى قطر، أصدر العديد من الروايات التى حققت نجاحًا، منها: “صائد اليرقات” التى وصلت للقائمة القصيرة للبوكر، قلم زينب، اشتهاء، 366، العطر الفرنسى، توترات القبطى، زحف النمل، وغيرها.
بوابة الأهرام

شاهد أيضاً

رابطة الكتّاب الأردنيين تناقش سرديّة “الخرزة”

( ثقافات ) عقدت مساء السبت 06.03.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *