الرئيسية / إضاءات / “قصة مدينتين وسيد الخواتم” أكثر الكتب مبيعاً على مر التاريخ

“قصة مدينتين وسيد الخواتم” أكثر الكتب مبيعاً على مر التاريخ


شريف ابراهيم

هناك العديد من الكتب التى حققت أرقام خيالية فى المبيعات وترجمت إلى عدة لغات، فقد ناسبت هذه الكتب مختلف الأعمار والمستويات واللغات والأجناس، لتحفر اسمها فى قائمة أشهر الكتب على مر التاريخ، وقد قام صناع الأفلام فى الغرب باستغلال هذه الكتب التى قرأها الجميع ونالت رضاهم، فى تحويلها إلى أفلام على الشاشة الفضية، ونستعرض لكم مجموعة من أشهر الكتب والروايات العالمية التى حازت على إعجاب العالم أجمع. ومازالت من أكثر الكتب تأثيرا وانتشارا حول العالم.

قصة مدينتين رواية للكاتب الإنجليزى “تشارلز ديكنز” تم نشــرها عام 1859، وحققت مبيعـــات تجاوزت الـ200 مليــون نسخة حــول العالم كله، تسلط الــرواية الضوء على محنة الطبقة العاملة الفرنسية قبل إندلاع الثورة الفرنسيــة تحت قمع الارستقراطية والطبقية التى كانت سائدة فى المجتمعــات خلال هذه الفتــرة، ثم الوحشية الهائلة التى مارسها الثوريون ضد الطبقة الارستقراطية خلال السنــوات الأولى من إندلاع الثورة سيد الخواتم رواية للكاتب البريطانى “تولكيــن”، تم نشــرها فى ثلاثة مجلدات لأول مرة فى العامين 1954- 1955، وحققت الرواية منذ ظهورها مبيعــات تتجاوز الـ 150 مليـــون نسخة حول العالم، وترجمت بكل لغات العالم، لتصبح واحدة من أكثــر الروايات الأدبية إنتشــاراً على الإطلاق فى القــرن العشــرين، وقد أصبحت هذه القصــة معروفة للجميــع بعد أن تم تحويلها إلى ثلاثيـــة أفلام .
رواية للكاتب الفرنسى “أنطوان دو سانت إكسوبيري”، تم نشـرها لأول مرة فى العام 1943، وحققت مبيعات هائلة على مــر السنين، تجاوزت الـ 140 مليـــون نسخة، وقد تم اختيار الرواية كواحدة من أفضل روايات القرن العشرين على الإطلاق، ومازالت حتى يومنا هذا تحقق مبيعات سنوية تتجاوز المليون نسخة حول العالم، بعد ان تم ترجمتها إلى 230 لغة ولهجة محلية. ثم لم يبق منهـم أحد روايــة للكاتبة البريطانية ” أغاثا كريستــي”، التى تعتبـر أعظم مؤلفة روايات بوليسية فى التاريخ على الإطــلاق بلا منازع تم نشــرها للمـرة الأولى فى العام 1939، وحققــت الرواية مبيعــات هائلة تجــاوزت الـ100 مليـــون نسخة بمفــردها، وأصبحت بلا منازع أهم رواية بوليسية كتبتها كريستى على الإطــلاق. 
حلم الغرفة الحمراء رواية للكاتب الصينى “تساو تشين”، تضم عدد كبير من الشخصيات، وتحكى عن الحياة فى الصين، وتستعرض نماذج مختلفة من المجتمع، من الإمبراطور، ومساعديه، الخدم، رجال الدين، الفلاحين، والتجار، وتستعرض أيضا الاحتفالات، والعادات، والطب، والفنون فى القرن الثامن عشر فى عهد أسرة تشينج، وتعد الرواية موسوعة للثقافة الصينية .
الهوبيــت رواية للكاتب البريطانى “ج. ر. ر تولكيــن”، تم نشــرها لأول مرة فى العام 1937، وحققت مبيعــات تجاوزت الـ 100 مليـــون نسخة، وحازت “الهوبيت” على جائزة أفضل قصة أطفــال، واعتبــرها النقــاد واحدة من أهم روايات القــرن العشــرين على الإطــلاق، تحولت الرواية بدورها إلى سلسلة أفلام من النوع الخيالى الملحمى، وتعتبــر تكميــلاً لسلسلة أفلام “سيد الخواتم”. الأسد، الساحرة وخزانة الملابس.
رواية للكاتب الإيرلندى “سى. إس. لويس” ونشرت فى عام 1950، كما تم نشرها فى 47 لغة أجنبية، وبيع منها اكثر من 100 مليون نسخة، كما تم تحويلها إلى فيلم سينمائى. هى رواية للكاتب البريطانى “هنرى رايدر هاجرد”، حققت مبيعاتها حوالى 83 مليون نسخة. 
شيفرة دافنشى رواية للكاتب الأميركى “دان براون”، صدرت عام 2003، وتدور الرواية حول علاقة المسيح بمريم المجدلية، وهو ما أثار اعتراض الفاتيكان، لكن ذلك لم يمنع الرواية من الانتشار حيث باعت 80 مليون نسخة فى 50 لغة حول العالم، وتحولت إلى فيلم سينمائى.
الخيميائى رواية للكاتب البرازيلى باولو، نشرت لأول مرة عام 1988 وتدور احداث الرواية حول الراعى الاسبانى سنتياغو الذى يبدأ رحلة لتحقيق حلمه بالعثور على كنز مدفون فى الاهرامات بمصر، وترجمت الرواية إلى 67 لغة وباعت 65 مليون نسخة فى 150 بلدا، ودخلت موسوعة جينيس باعتبارها أكثر رواية مترجمة لمؤلف على قيد الحياة. 
اليوم السابع

شاهد أيضاً

رحلة السّفير المغربيّ ابن عثمان في القرن 18 لتسريح أسرىَ جزائرييّن في السّجون الإسبانية

السّفير إبن عثمان المكناسي– فى فقرات تدخل فى صميم مأموريته لدى العاهل الإسباني كارلوس الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *