الرئيسية / قراءات / صدور ترجمة كتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب”

صدور ترجمة كتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب”


خاص

أول ترجمة عربية كاملة لكتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب” للشيخ أبي الكلام آزاد، أصدرتها مكتبة الإسكندرية في إطار مشروع (إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الـ (13) والـ (14) الهجريين / الـ (19) والـ (20) الميلاديين). والكتاب من ترجمة وتقديم الباحث مصباح الله عبد الباقي.

ويعتبر كتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب”، من أهم مؤلفات الشيخ والعلامة الهندي أبي الكلام آزاد (1888م/ 1306 هـ- 1958م/ 1377هـ).
طبع الكتاب لأول مرة باللغة الأردية عام (1338 هـ/ 1920 م)، ويتناول واحدة من القضايا الكبرى التي شغلت بال المفكرين والمثقفين العرب والمسلمين منذ بدايات القرن الماضي، ويقدم العديد من الأطروحات والمناقشات حولها، رابطا بين مسألة الخلافة وقضايا الجامعة الإسلامية ومقاومة الاستعمار.
وبالإضافة إلى مسألة الخلافة، فقد ركز المؤلف على أهمية بقاء الجزيرة العربية أرضا إسلامية بحتة، بعيدة كل البعد عن سيطرة غير المسلمين لتوفر أساسا آخر لوحدة الأمة.
المشروع – الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية – وفكرته من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيدًا لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري، كذلك المساهمة في إتاحة مصادر معرفية أصيلة وثرية لطلاب العلم والثقافة داخل أوطاننا وخارجها، وأن تستنهض هذه الإسهامات همم الأجيال الجديدة كي تقدم اجتهاداتها في مواجهة التحديات التي تعيشها الأمة.

شاهد أيضاً

“شاربو النُّجوم” للشاعر الإيطالي: إرنستو راغاتْسوني

صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتابُ الثَّاني من سلسلة الشِّعر الإيطالي، وحملَ عنوان: “شاربو النُّجوم” لـ إرنستو راغاتْسوني. الكتاب يضمُّ مختاراتٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *