الرئيسية / مقالات / في يوم الشعر

في يوم الشعر


*د. حكمت النوايسة


خاص ( ثقافات )


لو انبرى نفر أو مؤسّسة لقراءة أفكار الشعر العربي، لتبيّنوا الشاعر من اللص… وأظنّه عمل عظيم لو تمّ… فهناك المبدع الفكرة، وهناك سارقها مزوّقها حتى تصير كأنّها له… ولوقفنا، لحظتئذ، على الشعراء المطاحن: الذين طحنوا مجايليهم بالسرقة ثمّ التزويق ثم الإعلام.. حتى إننا نرى الأجيال المتثقّفة ثقافة (الواتس أب) تردد: قال فلان وقال فلان من المشهورين، والعارفون يتمطّون بحزنهم ويلوذون بصمتهم لكي لا يقال: باحث عن شهرة في مهاجمة المشهورين، وقد قيلت لي ذات يوم بعد أن نشرت بحثا عن (نزار) أفضح فيه جعله المرأة شيئا وعبادته ذاته. 
فائدة أخرى نجنيها، وهي أنْ نقف على الأفكار التي شكّلت بنيتنا النفسية دون أن ندري، لأنّنا أمّة يشكّل وعيها الشعر، شئنا أم أبينا… والدليل: انظروا أشهر شعراء جيلنا الآن، ويتردد اسمه بوصفه الشاعر الخطير الكبير … إلخ، وهو حرامي شعر وحرامي أفكار… ومع ذلك لا يسطو إلا على الأفكار البائدة البائسة.
في يوم الشعر ماذا يقول العربي: أنا الشعرُ، ملهاته ومأساته، قلقه وفرحه، ضعفه وقوته… وحين ينظر العربيّ في دمه سيرى الشعر، وحين ينظر في إنجازه سيرى الشعر، وحين يجلس ليتأمّل … سيقول شعرا… لم يعتد العربي أن يقول في لحظات الفرح والغضب إلا الشعر، وأما في الرخاء، ورخاؤه قليل، فإنّه سيقول شعرا سخيفا… في دورات التاريخ كما في دورات الفرد في تاريخه الشخصي.
في يوم الشعر: أدعو إلى قراءة أفكارنا الشعرية، فهي المسؤولة حتما عمّا نغالب، وسأمثل: فكرة الملهم الخارق، وفكرة الوضيع السخيف، فكرة سحب الاستعارة إلى أقصى مدياتها، وفكرة خفضها إلى أحط تمثّلاتها… فكرة الرجل الفحل الجهبذ المهذب… وفكرة (ضبّة) صاحب المتنبي… فكرة ملهم أبي تمّام، وفكرة مهمله… فكرة مهيارنا القديم، ومهيارنا الجديد، فكرة (أنا عربي) وفكرة (لاعب النرد) فكرة المومس العمياء، وفكرة (أبطال الجزائر) … هذه أمثلة على التضاد المتآلف في الشعر وفي الشاعر… وأما التضاد المتآلف في كلّ شيء، فهو موجود في كل شيء: المرأة الأم والحبيبة، والمرأة الشيء، فكرة اليوم خمر وغدا أمر… وأبعدها امتدادا في نسق الجدود فكرة (فاطم) المتعالية، وفكرة الأخريات (اللواتي ألهين عن ذوي التمائم المحولين).
في يوم الشعر يحتفل الأكاديميون والغواة بنزار قبّاني ولعلّ نساء يشاركنهم احتفالهم، ليت شعري، كيف يستقيم هذا، كيف نحتفل بمن قال للقتيلة الضحية وهي حبيبته وزوجته: لم يغتالوك وإنما أرادوا اغتيالي… راجعوا بلقيس.. بلقيس الشاعر كيف ظهرت في قصيدته، وسترون كيف تكون قلوبنا في الواد وسيوفنا على الجبل… في يوم الشعر، لا بدّ من يوم شعر عربي، يتخلّص فيه العربي من شعره الذي يجرّه دائما إلى دائرة ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك) ويهرع للشعر الذي يحتفي بالحياة، تفاصيلها ودقائقها لكي يعيشها، ويتدرب الحلم منها، من تفاصيلها ودقائقها، لا من نصوصها المتعالية على كل تحقق وواقع.
في يوم الشعر: كل عام وأنتم بخير، وصفاء، وأمل وحلم حقيقيين.
وفي يوم الشعر العالمي هذا أدعو العرب إلى أن يبعدوه عن يوم الأم، وأن يحاكموا شعرهم… ويخلّصوه مما جعله يحتمل كلّ شيء: في القصيدة وفي الشاعر وفي الشعر في الوقت نفسه وعينه.. 
كل عام وأنتم بخير وصفاء وسلام ومحبّة.
__________
*شاعر وكاتب أردني.

شاهد أيضاً

مهرجان فاس للسينما و الفلسفة..دلوز و السينما

خاص – ثقافات *د.عزيز الحدادي بهذا العنوان نكون قد اكتشفنا قارة أخرى بواسطة مهرجان الأغورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *