الرئيسية / إضاءات / ” سر المزولة ” رواية مشتركة لسهام ملكاوي وحذام قدورة

” سر المزولة ” رواية مشتركة لسهام ملكاوي وحذام قدورة


( ثقافات )



صدر حديثا عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في الأردن رواية بعنوان “سرّ المِزولة ” للكاتبتين سهام ملكاوي وحذام قدورة. 

وهي رواية معرفية تنم عن جهد فكري مشترك، تلتبس فيه اللغة بالتجريب لتوظيف التحليل والتخييل، مساران متوازيان يؤازر الواحد منهما الآخر، يعينه على البقاء مفعما بالحياة، دون أن تتخلل الرتابة والملل لأي منهما.

كلاهما يفضي للإجابة على أسئلة الكون والحياة والإنسان في حقبة زمنية بعينها… 

كان حال الكاتبتين في تتبع مسار حياة الشخصيات كحال الظل الذي قيل عنه في الأمثال ” أتبع من ظل” دلالة على ملاحقته كلّ حي… فقد تمّ تتبع أثر الوعي واللاوعي عند كل شخصية، وكيف تعمل الحياة على إيقاظ الأول من غفوته العابرة، وعلى إيقاظ الثاني من سباته العميق.

واكب الظلّ أحداث الرواية وتطور شخصياتها وهي تتحاور وتتناقش في مختلف القضايا المعاصرة بصراعاتها المعاشة، لدى فئات اجتماعية مختلفة.

الرؤية البصرية دفعت شخوص الرواية للإنصات بوعي لحركة الواقع الذي لا يفتأ يتكرر في ضوء زاوية نظر جديدة، وفقا لتغير إحداثيات الزمان والمكان.

حرّكت فكرة الظل وفقا لنسقها النص دون أن يختنق الحكي داخلها، فقد تجاوزت الكاتبتين النسق بالحفر أحيانا وبالتحليق أحيانا أخرى، لخدمة السرد الذي يشف عن حكي بسيط يواكب الحياة في تدفقها اليومي، دون الإخلال برصانة الصياغة اللغوية. 

والرواية بمجملها حوارية مفتوحة على الزمان والمكان، لكل الأجيال، بين الإنسان وذاته، وبين وعيه ولاوعيه، وبينه وبين الآخر، وبين الطبيعة وجدلية ظواهرها كالنور والظلام والظل والأصل، كشخوص تنبض بالحياة وتلعب أدوارها في دراما سرّ المزولة..

شاهد أيضاً

مهرجان “أغورا” يعرض تزاوج الجدل الفكري والفلسفي من خلال الصورة السينمائية.

ضمن فعاليات مهرجان “أغورا” الدولي الرابع لربيع السينما والفلسفة بمدينة فاس. *خاص – ثقافات *مصطفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *