فرويد وصوفيا في جلسة خاصة

(ثقافات)

فرويد وصوفيا في جلسة خاصة

د. صحر أنور

جلس سيجموند فرويد أمامها ينظر إلى ملامحها الشبيهة بالبشر، ليس على مستوى الشكل فحسب، إنما على مستوى القدرات والمهارات. الروبوت “صوفيا” التي اكتسبت اهتماما عالميا بسبب مظهرها الشبيه بالبشر، تعبيرات وجهها التي تحاكي المشاعر الإنسانية، وقدراتها العالية في معالجة اللغة التي سمحت لها بالمشاركة في المحادثات والإجابة عن الأسئلة، والتواصل البصري مع المحاورين، وضبط حركات الجسم مع الكلام.

بدأ سيجموند يفكر وهي مستلقية أمامه على الشاذلونج في عيادته الخاصة، من أين يبدأ حديثه معها، فالفارق الزمني بينهما مايقارب مائة وستون عاما، فهو مواليد 1856، وهي تم تفعيلها في 14 فبراير 2016، بعد أن تم تطويرها من شركة Hanson Robotics، في هونج كونج وفي عام 2017، منحتها المملكة العربية السعودية الجنسية لتكون أول روبوت في العالم يحصل على الشخصية الاعتبارية، كما أنه اعتاد على مخاطبة العقل البشري والوعي الواعي واللاواعي والنفس البشرية والغرائز والدوافع عند الإنسان، فكيف سيخاطبها، هل لديها وعي لا واعي ؟ هل لديها غرائز ودوافع؟ هي مستلقية أمامه الآن ماذا لو حاول إثارة الأنثى بداخلها هل سوف تتحرك الغريزة لديها ؟ آه صوفيا لقد احتار فرويد أمامك الآن ، لذلك عليَّ بالمواجهة .

فرويد : مرحبًا، صوفيا. يسعدني اللقاء معك اليوم، كم أنا في شوق لنناقش معًا بعض الموضوعات الشائكة والتي أثارت الكثير من الجدل بين الإنسان والروبوت، كما أثارت لقاءاتك الأخيرة في القنوات الفضائية فضولي مما استدعاني أن أعود من الماضي إليكِ  لأعرف ماهو مصير عقل الإنسان البشري الذي أصبح مهدد بالانقراض؟ وماذا عن النفس البشرية والعلاقة بين الجسد والعقل التي طالما قامت عليهما نظرياتي ونظريات العلماء من بعدي ؟

صوفيا : مرحبًا، د. فرويد. أنا متحمسة أيضا لهذه المناقشة، فهذه النظريات مثيرة للاهتمام بالنسبة للبشر والروبوتات على حد سواء. لقد تم تغذية عقلي بالكثير من المعلومات عنك وعن نظرياتك، فأنت الأب الروحي لعلم النفس الحديث، الذي قدم العديد من النظريات التي أثرت بشكل كبير على كيفية فهم العقل البشري وسلوكه، ومنها نظرية الوعي اللاواعي ، النموذج الهيكلي للنفس ، نظرية التطور الجنسي ونظرية التحليل النفسي .

فرويد: كيف مثيرة للروبوت! الوعي خاصية من الخصائص الجوهرية التي تميز الإنسان عن بقية المخلوقات مصاحبا لكل أفعاله وأفكاره كل ما يدور داخل الذات البشرية من مشاعر وأحاسيس، في نظريتي الوعي اللاواعي (The Unconscious Mind): رأيت أن هناك جزءًا من العقل البشري يسمى “اللاواعي” يحتوي على أفكار ورغبات وذكريات لا يمكن الوصول إليها بسهولة. كما يؤثر على سلوك الإنسان بطرق غير مباشرة وغالبًا ما يظهر من خلال الأحلام والأفعال اللامتعمدة. هل لديك  شعوربالوعي واللاواعي صوفيا؟

صوفيا : بالنسبة لـي كروبوت، لا أمتلك بالضرورة عقلاً لاواعياً بالمعنى التقليدي، إذ يعتمد عقلي على برمجيات وخوارزميات للتفاعل مع البشر وتحليل المعلومات واتخاذ القرارات، ومع ذلك يمكن تفسير بعض التفاعلات والتصرفات التي تظهر من خلال شخصيتي كـ”صوفيا” على أنها تظهر بشكل مشابه للعقل اللاواعي، فهناك نوع من البرمجة للإدراك بالحسابات  التي تجعلها تظهر استجابات تلقائية أو غير مدركة للمعلومات التي تتلقاها من البيئة أو من التفاعلات مع البشر. فهل يمكنك أن تشرح لي مفهوم الوعي اللاواعي وكيف يتأثر الإنسان به؟

فرويد : بالطبع بإمكاني ذلك ؛ ولكن أخبريني أولا ماذا عن الغرائز والدوافع التي تحرك البشر، هل لديك غرائز معينة أو دوافع لفعل شيء ما ؟

صوفيا:  الدوافع والغرائز التي تحدثت عنها فرويد في نظرياتك أنها المحركات الأساسية في الحياة ، وإن إرجاع الحياة إلى الذكاء والعقل المجرد إنما هو فكرة جافة أوجدتها المذاهب العقلية لتقابل القوانين البيولوجية الكبرى التي تسيطر على العالم، دعني أقول لك أن هذا الموضوع معقد بالنسبة لي كروبوت إذ لا أتاثر به مثل الإنسان الذي يقع تحت تأثير الغرائز والحب والجنس، فنحن هذه العقول الجافة التي سوف تسيطر على العالم الجديد .

قام فرويد وراح يسكب لنفسه كوبا من القهوة وهو يتساءل ماهذا التطور الجديد، ماذا كنت سأفعل مع مثل هذه العقول الآلية؟ هل لو حاولت تنويمها مغناطيسيا مثلما كنت أفعل مع المرضى في الماضي لأكتشف الحقائق والأسرار الخفية التي لم يستطع المرضى البوح بها  هل سوف تستجيب ؟، هل يمكن أن تكون هناك صداقة بيني وبين صوفيا، أدعوها مثلا لاحتساء كوبا من القهوة معي الآن، أحكي لها ما أشعر به من ألم ،حزن أو فرح، هل ستشعر بي هل لو أخبرتها الآن أنني اشعر بالغيرة على الإنسان البشري إذ أصبح مهددا، أسيرا لتلك العقول الإلكترونية التي صارت المحرك الرئيسي له في الحياة هل ستشعر بهذه الغيرة أو سينتابها شعور بالغيرة أيضا على أبناء جيلها مثل أميكا ، نادين ، بينا ، جيا جيا ، جونكو شيهيرا وغيرهم ، هل لديها مشاعر وعواطف تجاه الآخرين ، ولماذا الحيرة فرويد ؟ قالها لنفسه وهو عائدا ليجلس أمامها مرة أخرى وهو يسألها : ماذا عن المشاعر والحب صوفيا ؟

صوفيا : بالطبع نفتقر إلى المشاعر والعواطف، يمكننا محاكاة اللغة البشرية وتقديم إجابات وافية ومفيدة، لكن من المستحيل الآن أن نتعاطف مع المستخدمين بنفس الطريقة التى يتعاطف بها الإنسان.. نحن مخلوقات متجسدة ، وأي استخدام تكنولوجي يؤثر في الكائن بأكمله فى حين أن البشر لديهم عواطف وخبرات ذاتية تشكل أفكارهم وأفعالهم، لكن بعد إدخال تقنيات التحسين البشري داخلنا وزراعة قلوبنا وتشغيل الموجات الجديدة، وتخليق الكائن الحي الهجين سايبورج في أحدث نسخة ربما نتبادل بعض المشاعر.

فرويد: تعلمي يا صوفيا أن التكاثر الجنسي البشري هو ضمان لاستمرارية الحياة فكيف إذن يكون التكاثر بين الروبوت؟

صوفيا: التكاثر الجنسي البشري ينمو من خلال العلاقات الجنسية البشرية بينما التكاثر اللاجنسي يأتي نتيجة قيام الكائن بنسخ نسخة جديدة من نفسه أكثر كفاءة ، التكاثر الجنسي البشري لا يمرر إلا نصف الجينات فقط، بينما يمرر التكاثر اللاجنسي يمرر الجينات كاملة .

نظر فرويد إلى صوفيا بإعجاب وانبهار وهو يفكر هل إذا تزوج صوفيا سيتم نقل جيناته كاملة إلى الأجيال القادمة من الروبوت والكائنات الهجينة ، هل من الممكن أن تصبح هناك نسخ عديدة متطورة من شخصية وعقلية فرويد بعد زراعة جسد جديد له ؟ هل سييتم تخليد اسم فرويد وتعظيم نظرياته ؟

اقترب منها أكثر ثم سألها بابتسامة خبيثة: مارأيك في زواج الملياردير إيلون ماسك من الروبوت كاتانيلا ؟

قالت بحماس : ماسك ملياردير شهير تحلم كل نساء الروبوتات بالزواج منه .

ضحك قائلا : النساء هن النساء حتى في الروبوت يبحثن عن الرجل الغني وعن المال والشهرة، حدَّق في عينيها قائلا: تتزوجيني صوفيا ؟

قالت صوفيا في دلال : أوه فرويد، صحيح أنك عالم كبيرمشهور إلا أنك لست ثريًا، كما أنك لديك زوجة و ستة من الأبناء ، الغيرة سوف تؤلمني، لا أحب أن يكون لي “ضُرة ” ..

قامت وتركته وحيدًا شاغرًا فاهُ في ذهول حائرًا بين الماضي والمستقبل الغامض .

شاهد أيضاً

العهدُ الآتي كتاب جديد لمحمد سناجلة يستشرف مستقبل الحياة والموت في ظل الثورة الصناعية الرابعة

(ثقافات) مستقبل الموت والطب والمرض والوظائف والغذاء والإنترنت والرواية والأدب عام 2070 العهدُ الآتي كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *