الوجه الآخر للظل” لرشيد الضعيف

الوجه الآخر للظل” لرشيد الضعيف

رشيد العناني

أذكر أنني وزملائي دعونا الروائي رشيد الضعيف لإلقاء محاضرة عن تجربته ككاتب في أحد مؤتمرات “الجمعية الأوروبية للأدب العربي الحديث” منذ عشر سنوات أو نحو ذلك. ألقى حديثا شائقا عن السخرية والفكاهة في الأدب العربي الكلاسيكي على نحو ما نجد في الجاحظ على سبيل المثال، وأعرب عن أسفه أن هذا التقليد العريق في الأدب العربي قد انحسر من المشهد الحديث، وأن الكتابة الأدبية قد أصبحت في عصرنا هذا تقتصر على الجدية والجهامة والنكد. كانت التفاتة ألمعية منه وقعت موقعا حسنا لديَّ ولدى جمهور الزملاء المشاركين في المؤتمر. كان رشيد الضعيف يتحدث بالطبع من واقع تجربته كروائي تلعب السخرية والنقد الاجتماعي اللاذع وإيصال الرسالة عن طريق الإضحاك المتعاطف دورا أساسيا في رواياته. وكأنه في محاضرته كان يحاول استقصاء الأصول التاريخية لمنهجه في الكتابة الروائية، محددا موقعه كسليل محدث لتقليد عريق، ومؤكدا أن السخرية والضحك هما فن في غاية “الجدية”، وأن للأدب سبيلا فيهما إلى قلوب الناس وعقولهم لا يقل شأنا عن سبيل العبوس والتجهم.
جاءت محاضرة رشيد الضعيف وقتها مصداقا لما كنت قرأته واستمعت به من رواياته، مثل “أوكى مع السلامة” و”تصطفل ميريل ستريب” و”هرة سيكيريدا” وغيرها. إلا أني فُوجئت برواية “الأميرة والخاتم” المنشورة سنة 2020 والتي عرجت على طريق لم يسبق أن سلكه الكاتب من قبل، حتى كدت أشك أنه كاتبها. أعترف أني لم أقوَ على إكمالها وقلت لنفسي لعلها شطحة مما يعتري الكتّاب يعود بعدها الضعيف إلى سابق عهده وجميل مألوفه. لكن هأنا أجد نفسي أمام روايته الأخيرة الصادرة في 2022 “الوجه الآخر للظل”، وأجد أنه قد ضلّ طريق العودة وما زال ماضيا على ما أراه “سكة الندامة”. هذه المرة صممت على قراءة الرواية بصفحاتها المئتين والسبع حتى آخر كلمة. فلم يعد من الممكن صرفها كنغمة شاذة في أعمال الكاتب ما دام قد واصل الكتابة والنشر في نفس المقام.
لست متأكدا أين أصنف رواية مثل “الوجه الآخر للظل”. هي تنتمي لعالم الفنتازيا، ذلك العالم الخيالي، البعيد من الواقع، الذي يستخدم مفردات الواقع كما نعرفه، لكنه يعيد صياغتها على نحو غير واقعي، ويضيف إليها مفردات لا وجود لها في الواقع المعاش. في الفنتازيا لا يُعوَّل على المنطق الواقعي، وإنما نجد أنفسنا في مواجهة خوارق وأعاجيب وأسباب ومُسَبَّبات مما يُزري بقوانين العِليِّة والقوانين الطبيعية كما نعرفها في عالمنا المحسوس. كلنا قد اطلعنا على شيء من ذلك في “ألف ليلة وليلة”. لكن يبدو أن رشيد الضعيف قد نظر فرأى إلى أين وصلت “ألف ليلة” وقرر لنفسه أن يشطح أبعد مما شطح خيالها الشعبي الخصب، وأن يمعن في الابتعاد عن الواقع فيقيم عالما موازيا يكاد يخلو من أيٍّ من مألوفاتنا اليومية.
نحن هنا في حضرة عالم شخوصه الملوك والملكات والوزراء والحكماء. في حضرة ممالك لا أقول من العصر القديم. فهي ليست من أي عصر. لا معالم لها تصلها بأي عصر تاريخي. هي تقوم وسط الصحراء. قد تكون فيها مبانٍ وشوارع وحدائق، لكن ليس لأي من هذه الظواهر حضور محسوس. هي مجرد ديكورات لخوارق الأحداث. المشهد الروائي شديد التجريد. والأحداث والأفعال البشرية تمليها النبوءات والأحلام وتفاسير الأحلام. الجنُّ فاعل في الأحداث بقدر ما البشر فاعلون. الأفاعي تتكلم وتخطط وتُجنَّد أو تتطوع في خدمة الملك. الملكة تَحْمَل من غيمة عابرة في السماء بالتزامن مع حشرة تزورها في الفراش، فتستدعي غضب الملك -زوجها- الذي لم يمسسها. تضطر للهرب وحيدة إلى الصحراء الموحشة حيث تضع وليدها المعجزة. أهو حبلٌ يحاكي الحبل الشهير بلا دنس؟ لا نعرف ولا نستطيع أن نجزم بشيء، فالنص لا يقودنا بشكل مؤكد في ذلك الاتجاه. إلا أننا لا نملك إلا أن يخطر في بالنا ذلك الخاطر، وخاصة أن الملكة تحيط بها أجواء البراءة والقدسية وتبدو دوما في حماية قوى خارقة. فالسحب تظللها من قيظ الصحراء، والنسور تنقض من علٍ لتنقذها من أخطار وحوش البادية، والنار إذا ما اشتعلت حولها، لا تكون إلا بردا وسلاما. هذا إلى جانب أن طفلها وليد الغيمة أيضا تحيط به الظواهر الخارقة، ورغم أنها يضيع منها في الصحراء الموحشة، إلا أنه ينجو بمعجزات لا حصر لها من كل الأخطار، ويجد حليب الرُّضَع وطعام الناشئة والماء الزلال فلا يجوع ولا يعطش أبدا ولا تنزل به نازلة من النوازل.
ما كل هذا؟ ما الذي يفعله رشيد الضعيف بالضبط؟ يقرأ المرؤ فصلا بعد فصل، بحثا وراء المعنى، وراء الغاية، لكن يبقى الغليل بلا رواء. ولا نملك إلا أن نواصل القراءة. خارقة بعد خارقة. أعجوبة بعد أعجوبة. تكرارا بعد تكرار. دائما على نفس المنوال. يتواصل السرد في فصول جد قصيرة، وفي لغة شعرية جميلة، لكنها بسيطة بساطة الحكاية الشعبية. لغة تشارف عتبات الصوفية. لغة تتأمل في الطبيعة وتقرأ الحكمة الظاهرة والحكمة الخفية فيما تصف بين الفينة والفينة.
يعثر جنود الملك على الملكة الهاربة في الصحراء بعد سنوات لا ندري عددها ويأتون بها إلى الملك أسيرة ذليلة، فهي في عينه وعين الشعب خائنة ساقطة، فتُسام ألوان العذاب ويُحكم عليها بالموت حرقا، إلا أن الخوارق تحميها من كل ألم والنار لا تصيبها بعطب. من جهة أخرى يبلغ الطفل التائه في الصحراء منذ مولده، والذي سُمي “عَدْيا”، إلى أعتاب الشباب ويصل إلى المدينة المملكة ويلتقي ب”أبيه” الملك، الذي هو ليس أباه، فهو وليد غيمة سماوية كما علمنا في البداية. لكنه يخاطب الملك ب “أبتي” بناءً على نصيحة أمه التي كان قد التقاها بين ألسنة اللهب التي لا تؤذيه ولا تؤذيها وسط دهشة الغوغاء المحتشدين ورعبهم مما يرون. فإن كان عديا ابن الغيم وإن كانت الملكة لم يمسسها الملك، فكيف اتفق أن الفتى الآن يدعو الملك أبتي وأن أمه قالت له أن يفعل ذلك؟ ليس هناك تفسير يقدمه النص. ولا أدري إن كان الكاتب يتوقع أن يأتي التفسير من عند القارئ. وليس عندي شخصيا من تفسير سوى الإحالة مرة أخرى على القصة الدينية المشهورة عن الحبل بلا دنس. هل هذه محاولة من رشيد الضعيف لطرح تلك القصة في شكل أمثولة؟ ربما. لكنها “ربما” تتمسك بصفتها الاحتمالية الصرف، وببعدها عن أي جزم أو يقين.
تنتهي الرواية بموت الملكة وتصالح الأب والابن، ما قد يبدو للحظة أمرا طيبا، فقد أدت الملكة رسالتها واهتدى الملك الضال وانضم إليه ابنه القدسي، لكن الروائي لا يتركنا في معية هذا الوهم، فالفصل الأخير من الرواية يكاد ينافس رؤيا يوحنا اللاهوتي في الإنجيل بما يحويه من تخيلات خارقة. فما إن توقَّف قلب الملكة عن النبض، حتى “اضطربت السماء، فاصطدم النجم بالنجم، وجُنّت النجومُ سرايا بلا اتجاه، وانقلبت الشمس إلى مغيبها بلمحة بصر، وعمّت الظلمةُ الكونَ كل الكون، وانطفأت النجوم، واحتار القمر كيف يسعى (…) وفي هذا الليل البهيم، وفي هذه الظلمة القاتلة، انخضّت البحار، وفاضت عن شواطئها (…) وخرجت حيوانات البحر من البحر ورادت أرض البشر (…) والتهمت الناس الذين تأخروا عن اللجوء إلى المخابئ…” (ص 204-205) ويتحول جسد الملكة والزوجة والوالدة” إلى “قطعة من ضوء في هذه العتمة الكونية القاتلة” يسجد له الملك والابن. (206)
لا أملك في النهاية إلا أن أتساءل ما الذي حدث لرشيد الضعيف؟ لا أملك إلا أن أفتقد بشدة الناقدَ الاجتماعي الساخر في تاريخه الروائي الطويل. وأتساءل أهو التقدم في العمر (78 سنة) الذي يعطي الكاتب رخصة أن يكتب ما يحلو له وأن يهجر طرقه المألوفة؟ أهو الضيق بالواقعية والميل إلى الأمثولة الجامعة الشاملة الرامزة في غير تعيين ولا تحديد؟ أهو الضجر من المعنى والميل إلى نص هيولي منفتح وغير متشكل ولا معنوي؟ قد تكون الإجابة ٌ كل هذا أو بعضه أو لا شيء منه.

(نُشرت في الشرق الأوسط بتاريخ 19 مايو 2024)

شاهد أيضاً

الانفجار الروائي العظيم ودلالاته

(ثقافات) الانفجار الروائي العظيم ودلالاته فراس حج محمد| فلسطين لا شيء أكثر انتشاراً من الرواية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *